تعرفوا على مهرجان دبي وتراثنا الحي في نسخته التاسعة

انطلقت فعاليات مهرجان دبي وتراثنا الحي في نسخته التاسعة في القرية العالمية تحت شعار "كنوزٌ من التراث الثقافي الإماراتي"، ويستمر المهرجان حتى 6 أبريل 2019. 

ويستقبل المهرجان زوار القرية العالمية يوميًا من الخامسة وحتى العاشرة مساءً، حيث يتيح لهم الفرصة للاستمتاع بالبرنامج الغني، وما يقدمه من ورش عمل وفعاليات تركز بوجه خاص على التثقيف بالحرف اليدوية في مختلف البيئات بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

البيئة البدوية

تم تقسيم برنامج المهرجان هذا العام وفق البيئات المختلفة لدولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى مدار شهر كامل، وتحديدًا من يوم انطلاق الحدث في 30 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2018، ستكون الأنشطة مخصصة للبيئة البدوية. وسيكون شهر ديسمبر بالكامل من مطلعه وحتى نهايته، موجهًا لأنشطة وفعاليات البيئة الجبلية، بينما سيكون شهرا يناير وفبراير 2019 مخصصين للبيئتين الزراعية والبحرية على التوالي. 

وسيتم الاحتفاء بجميع البيئات مشتركة خلال الفترة من 1 مارس إلى 6 أبريل 2019، كما خصصت اللجنة المنظمة أيام نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة والسبت)، لعروض الفنون الشعبية والمسابقات التراثية والورش التدريبية.

ويركز المهرجان هذا العام على جميع النواحي المتعلقة بكل واحدة من البيئات، بما في ذلك الحياة الاجتماعية قديماً والحرف التقليدية، كما سيتم تعريف جماهير الزوار بعادات كل بيئة على حدة، وما يميزها عن البيئات الأخرى، إضافة إلى تسليط الضوء على المهن والممارسات القديمة المتعارفة.

البيئات الأربع

ويتوقع القائمون على هذا الحدث أن تقدم دورة هذا العام من المهرجان أبعادًا مهمّة للتعريف بالبيئات الأربع، البدوية والجبلية والزراعية والبحرية، لإظهار مكونات هوية الموروث الوطني الذي تتناقله الأجيال، لتظل انعكاسًا لثقافة مجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة وأصالته.

يشار أن القرية العالمية هي الوجهة العائلية الأولى للثقافة والترفيه والتسوق في المنطقة، حيث استطاعت منذ انطلاقتها أن تجسد ملامح العالم المختلفة وأن تزرع الابتسامة على وجوه الملايين من ضيوفها في كل موسم. وأطلقت القرية العالمية الموسم الثالث والعشرين الذي يستمر من 30 أكتوبر 2018 الى 7 أبريل 2019.