النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

مشروع " واحة القرآن الكريم " في المدينة أكبر متحف على مستوى العالم

يضم المشروع العديد من القاعات
1 / 4
يضم المشروع العديد من القاعات
مشروع واحة القرآن الكريم في المدينة
2 / 4
مشروع واحة القرآن الكريم في المدينة
جانب من مشروع واحة القرآن
3 / 4
جانب من مشروع واحة القرآن
مشروع واحة القرآن الكريم في المدينة المنورة
4 / 4
مشروع واحة القرآن الكريم في المدينة المنورة

يعد مشروع "واحة القرآن الكريم " في المدينة المنورة الذي اعلن عن انشاؤه مؤخرا، باكورة المتاحف المتخصصة، و أكبر و أحدث مركز من نوعه على مستوى العالم للعروض المتحفية المتعلقة بالقرآن الكريم.

انشاء مشروع "واحة القرآن الكريم "

يأتي انشاء هذا المشروع بعد أن صدرت مؤخرا موافقة المقام السامي الكريم على هذا المقترح المرفوع من الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة و التراث الوطني، بتبني الدولة إقامة مشروع "واحة القرآن الكريم في المدينة المنورة"، حيث تتبناه هيئة السياحة و التراث الوطني بالتعاون مع الشؤون الإسلامية و أمانة و هيئة تطوير المدينة المنورة، و الذي يأتي متزامنا مع اختيار المدينة المنورة عاصمة للسياحة الإسلامية لعام 2017م.

يمثل مشروع واحة القرآن الكريم مركزا ثقافيا و متحفا متخصصا يضم عروضا متحفية، و عروضا تفاعلية سمعية و بصرية عن أهم المواضيع ذات العلاقة بالقرآن الكريم، تصاحبها بيانات و معلومات متكاملة بأسلوب يجعل من هذه الواحة معلما حضاريا و معرفيا متميزا على المستوى العالي، و لإظهار ارتباط المسلمين و اهتمامهم بكتاب الله العزيز عبر العصور.

الهدف من مشروع " واحة القرآن الكريم "

يهدف المشروع إلى ربط الماضي التاريخي للمصحف الشريف مع مرحلة الانطلاق نحو المستقبل، و إيجاد وسيلة اتصال و مؤسسة تعليمية تعرض كل ماله علاقة بالقرآن الكريم بأساليب عرض، لجميع الشرائح العمرية، بالإضافة إلى الحفاظ على تراث القرآن الكريم، و غرس مفاهيم حب كتاب الله، و العمل به لدى زوار الواحة، و توفير الجانب التثقيفي و التشويقي و الترفيهي الذي تقوم به الواحة من خلال النشاطات الاجتماعية و الثقافية، من خلال مركز متكامل يستخدم التقنيات الحديثة لزيادة تفاعل الزوار مع كتاب الله.

أبرز قاعات العرض الرئيسة المكونة للمشروع

يتكون المشروع من بهو الاستقبال و عدد من قاعات العرض و الفصول المتحفية و مكتبة و قاعة محاضرات كبيرة و مرافق للإدارة و مسجد رئيس و ساحة خارجية كبيرة تحيط بها الحدائق و صفوف النخيل و المسطحات المائية، و من أبرز قاعات العرض الرئيسة بالواحة، القاعات التالية:

- قاعة التنزيل

تبرز هذه القاعة المعالم الأساسية للبيئة الطبيعية و الحضارية و الاجتماعية و الثقافية التي نزل فيها القرآن، و تعرض أيضا مواضيع تتعلق بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، و غير ذلك من المواضيع ذات العلاقة.

- قاعة الترتيل

تعني هذه القاعة بقراءة القرآن و ترتيله، و تبدأ بعهد الرسول صلى الله عليه وسلم ثم عهد الخلفاء الراشدين، ثم استعراض القراءات المشهورة والقراء في العصور الإسلامية المختلفة، ثم القراء في العصر الحديث، و مواضيع أخرى عن القراءات النادرة، و قراءات العالم الإسلامي، و غير ذلك.

- قاعة الإعجاز

في هذه القاعة سيتم إلقاء الضوء على إعجاز القرآن في زمن الرسول صلى الله عليه و سلم، و الإعجاز البياني بكامل أنواعه، و الإعجاز العلمي في القرآن، و هذه إحدى أهم القاعات في الواحة و تستخدم فيها وسائل و تقنيات عرض سمعية و بصرية متعددة، و أفلام وثائقية عن موضوع الإعجاز بالإضافة إلى مواد عرض ثلاثية الأبعاد.

- قاعة قصص القرآن

تعرض هذه القاعة قصص مختارة من قصص القرآن باستخدام التقنيات السمعية و البصرية، و أفلام البعد الثالث، و البعد الرابع، بالإضافة إلى العروض التقليدية، كما تعرض أطلس القرآن الكريم و ما ورد فيه.

- قاعة القرآن و فنون المسلمين

يتم في هذه القاعة عرض نماذج و تطبيقات لاستخدام المسلمين للآيات القرآنية على الأحجار الشاهدية، و الآيات القرآنية المنقوشة، ثم الواجهات الصخرية، و في الكتابة التزيينية على العمارة الإسلامية، و كذلك استخدام الآيات في الكتابة الزخرفية على المصنوعات الفنية المختلفة.

- قاعة الطفل

هذه القاعة ستخصص للأطفال من مختلف الأعمار و تشمل على عروض تفاعلية ذات علاقة بالقرآن مثل المصحف المعلم للأطفال، لوح الكتاب،القارئ الصغير.

- قاعة العروض الزائرة

تستخدم هذه القاعة لإقامة العروض الزائرة و المشاركات و المعارض الثقافية سواء كانت تابعة للواحة أو لاستثمارها من خلال تأجيرها لجهات خارجية بما يتناسب و طبيعة الواحة.

بالفيديو متحف القهوة في الأحساء يحكي تاريخها في السعودية

متاحف دبي قصص كفاح تحكي تاريخ الإمارة

×