بالفيديو: متحف القهوة في الأحساء يحكي تاريخها في السعودية

كثير من تفاصيل اعداد القهوة في المتحف

كثير من تفاصيل اعداد القهوة في المتحف

متحف القهوة في الاحساء يحكي تاريخها في السعودية

متحف القهوة في الاحساء يحكي تاريخها في السعودية

طرق وزن القهوة وطحنها في المتحف

طرق وزن القهوة وطحنها في المتحف

أنواع مختلفة من القهوة في المتحف

أنواع مختلفة من القهوة في المتحف

الهجرس صاحب أول متحف للقهوه

الهجرس صاحب أول متحف للقهوه

المتحف سينال  إعجاب عشاق القهوة

المتحف سينال إعجاب عشاق القهوة

أصبح متحف القهوة في الأحساء لصاحبه عبدالله الهجرس مكاناً مهماً لحكاية تاريخ القهوة في السعودية . الهجرس بدأ في جمع الكثير من التحف القديمة و المختلفة إلا أنه قرر تخصيص المتحف الخاص به بالقهوة منذ بدايتها في السعودية حتى يومنا الحالي .

قصة متحف القهوة في الأحساء

السعودي عبدالله الهجرس مثله مثل الكثيرين من هواة جمع التحف ، كان يقوم بتجميع كل ما يجده من أدوات تراثية ، إلا أنه قرر تخصيص متحفه الخاص بعد أن أوحى له صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بفكرة تحويل متحفه العام والشعبي إلى متحف نوعي متخصص.

وأخذ عبدالله مقتنياته التراثية في متحفه القديم للبيع ، ليقرر إنشاء متحف القهوة في قرية الشقيق بمدينة الأحساء منذ عام 1418 هـ ، وذلك بجمع مقتنيات إنشاء القهوة وتسليط الضوء على تاريخها وضم أدوات يصل عمرها إلى أكثر من 100 عام منها أدوات تحميص البن وتحضيره كمشروب ، منذ اكتشافها للمرة الأولى في إثيوبيا ، هذا عدا محاولاته في زراعة 120 شجرة بن.

متحف القهوة

في متحف القهوة ستتعرفون على تاريخ القهوة، وقصة اكتشافها، وأهم الدول المنتجة والمصدرة لها، وطرق تحضيرها، ودور ميناء العقير التاريخي سابقا في استقبال السفن المحملة بالبن ، و تاريخ ظهور القهوة ودخولها المملكة عن طريق مكة المكرمة من خلال الحجاج ،  والطرق التي اتبعت لطحنها وتحميصها حتى أصبحت بالشكل الذي نتناوله اليوم.

متحف القهوة بالأحساء اعتمدته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والذي يضم معملا و مختبرا لإجراء البحوث العلمية لجميع أنواع القهوة وكيفية تصنيعها، وهناك ركن خاص بالكبريت الذي استخدم بمختلف مناطق العالم لإعدادها.

الفيديو

إقرأ أيضا

لعشاق القهوة هذه أهم أدوات اعدادها

نصائح لتحضير القهوة بانواعها

رحلة داخل متحف دار المدينة المنورة