مزرعة الخالدية بالرياض .. طبيعة خلابة في قلب الصحراء

يعرف عشاق الخيول مهرجان الخالدية للجواد العربي لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن مهرجان الخالدية يقام في مزرعة الخالدية ، والتي تعد من أجمل المزارع والمحميات في السعودية ، و يمكن زيارتها بالتنسيق مع المزرعة و الجهات المسؤولة عنها ، أو عن طريق التنسيق مع مكاتب السياحة السعودية المعتمدة من مزرعة الخالدية .

مهرجان الخالدية

لم تذكر مزرعة الخالدية إلا ويذكر معها مهرجان الخالدية للجواد العربي و بمسماه الجديد مهرجان الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمي للجواد العربي ، والذي يصنف حسب أنظمة المؤتمر الأوروبي لمنظمة الخيل العربية الأصيلة بأعلى تصنيف بطولة ألقاب تايتل شو  وكانت فكرة تخصيص الجواد العربي بمهرجان هي حلم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ، ليتم ذلك في يناير 2008 في مزرعته الخاصة ، يقوم الاحتفال على تعزيز مجالات الفروسية وتطويرها، و يرعى الاحتفال في يناير من كل عام، و لخمسة أيام متواصلة.

يحتوي الاحتفال على العديد من الأنشطة المتنوعة، التي تستهدف إنعاش الفروسية، واستعادة أهمية الجواد العربي ومكانته في تاريخ الأمة ، ففي اليوم الأول يعقد مزاد للجياد العربية الأصيلة، الفريدة في نوعها، وفي اليوم الثاني تستبق الجياد العربية المعدة لذلك ، وفي اليومين الأخيرين يشارك الجواد العربي في مسابقة فروسية دولية ليظهر خلالها جماله وتألقه.

ما لا نعرفه عن مزرعة الخالدية

تتمتع مزرعة الخالدية بأجواء الطبيعة البرية الساحرة والمسطحات الخضراء الرائعة الجمال ، وقد تم تأسيسها من قبل الأمير خالد بن سلطان سنة 1983 م ، و تبلغ مساحتها حوالي 1680 هكتار ، و تحتوي المزرعة على الكثير من المحاصيل الزراعية متنوعة ، ومحميات نباتية وحيوانية ، كما أنها تضم محمية الحياة الفطرية .

الموقع

تقع المزرعة في مركز تبراك بمحافظة القويعية ، حيث تبعد عن المحافظة حوالي 60 كم ، كما تبعد عن مدينة الرياض حوالي 95 كلم من جنوب غرب الرياض .

محتويات المزرعة

تحتوي المزرعة على مصنع للأسمدة العضوية ، و غابات اصطناعية و بيوت زجاجية للمحاصيل الزراعية مثل الخضراوات و يوجد بها أكثر من 31900 من أشجار الموالح التي تنتج حوالي 700 طن من البرتقال و 400 طن من الليمون في السنة الواحدة ، و  تنتج المزرعة أكثر من 650 طن من الطماطم و أكثر من 1200 طن من الخيار ، كما تحتوي المزرعة على أكثر من 12526 نخلة تنتج أكثر من 618 طن من التمور .

إقرأ أيضا

إفتتاح 10 حدائق في العاصمة الرياض

لعشاق الخيول اليكم افضل مركز في الرياض

حسابات سعودية خاصة للسياحة على الانستقرام