حنان الأحمد لـ"هي": "شفت 22" ألغى فكرة التوجّس والأساطير

ثمّنت أستاذ التصوير التشكيلي المشارك بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، د. حنان الأحمد جهود هيئة الفنون البصرية لإطلاق مهرجان فن الجداريات "شفت 22" لدورته الأولى في مستشفى عرقة بالرياض، والذي يستمر حتى 30 أكتوبر الجاري، وقالت: "إن الاهتمام بمجالات الفنون البصرية المختلفة، وإقامة الفعاليات الخاصة بها يسمح لزيادة ثقافة المجتمع في هذا المجال، والتي تمثّلت في مهرجان "شفت 22 "وتركيزه بشكل خاص على فن الجداريات الذي يعد من الفنون القريبة للمجتمع.

وأكملت: "يحاول الفنان المشارك في المهرجان إضفاء جمال على الجدار، وتحقيق الانسجام مع العمارة، والمكان المحيط لإيصال رسالة جمالية وثقافية بشكل مفتوح لكل شرائح المجتمع".

ورأت أن التقاء الفنانين العالميين مع السعوديين يعد ظاهرة فنية جيدة، وذلك لزيادة التواصل وخلق مكان للحوار ونقل الخبرات، وأضافت: إنها خطوة مميزة يتعرّف من خلالها الآخر على المجتمع السعودي ليعود إلى بلاده بخلفية جيدة عن المملكة، وشعبها وينقل ما شاهدوه إلى بلاده".

مشيرة إلى أن استضافة مثل هذه المهرجانات والمعارض يعد وجهة سياحية جاذبة للجمهور بمختلف اهتماماتهم إلى المملكة.

وأكدت الأحمد أن اختيار مستشفى عرقة لإضافة لمسات فنية على جدرانه المغلقة، والتي دارت حولها الأساطير سنوات عديدة بمثابة إبراز دور ورسالة الفن في تحويله باستخدام الألوان، والخامات المستهلكة إلى مكان حيوي، وإعطاء جماليات ومعانٍ فلسفية، وإلغاء فكرة التوجس والخوف من هذا المكان.