"روائع الموسيقى السعودية" أول مشاركة عربية في تاريخ مسرح الشاتليه في باريس

بهدف نشر ثقافة المملكة الموسيقية، وبمشاركة الفرقة الوطنية السعودية، تستعد "هيئة الموسيقى" لتنظيم الحفل الموسيقي "روائع الموسيقى السعودية" في قاعة دو شاتليه بالعاصمة الفرنسية باريس، كأول مشاركة عربية في تاريخ مسرح الشاتليه.

"روائع الموسيقى السعودية" أول مشاركة عربية في تاريخ مسرح الشاتليه في باريس

تنظِّم هيئة الموسيقى حفلاً موسيقياً في قاعة دو شاتليه بالعاصمة الفرنسية باريس، تحت مسمى "روائع الموسيقى السعودية"، بمشاركة الفرقة الوطنية السعودية والكورال، والأوركسترا الفرنسية الفيلهارمونية، كأول مشاركة عربية في تاريخ مسرح الشاتليه، وبعرضٍ مدمج بين فرقة سعودية عربية وأوركسترالي فرنسي، وذلك في خطوةٍ من شأنها تعزيز التعاون الثقافي والموسيقي بين البلدين الصديقين، ونشر ثقافة الموسيقى السعودية.

وسيتضمَّن حفل "روائع الموسيقى السعودية" الذي سيقام بتاريخ 7 أكتوبر الجاري، العروض الموسيقية التالية:

- مشاركة الأوركسترا الفيلهارمونية إلى جانب 22 عازفاً و40 مغنياً من الفرقة الوطنية السعودية.

- ستقدم الفرقتان عرضاً موسيقياً مشتركاً عبر عزف وغناء ميدلي من أجمل الأغاني السعودية مثل "شرطان الذهب، كل ما نسنس، مجموعة إنسان، أقرب الناس، من عذابي".

- ستقوم الفرقة الوطنية الموسيقية بعزف منفرد لأغانٍ فلكورية سعودية بالألوان التراثية المختلفة كالمجرور والمزمار والخبيتي والسامري وغيرها.

- ستعزف الأوركسترا الفيلهارمونية الفرنسية منفردة "مقطوعة مدينة جدة" لمؤلفها الكلاسيكي الإيطالي برناردي، التي ستعزف لأول مرة على خشبة المسرح.

- عزف مجموعة من المقطوعات الكلاسيكية العالمية.

جهود هيئة الموسيقى في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية

يأتي تنظيم هيئة الموسيقى لهذا الحفل بعد نجاح الحفلتين اللتين نظمتهما الهيئة في يوم الاتحاد الأوروبي في مدينتي الرياض وجدة، واللتين حضرهما السفير الفرنسي، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى المملكة، إلى جانب جمع من كبار الشخصيات والدبلوماسيين.

يُذكر بأن هيئة الموسيقى تقوم بجهود متنوعة لتعزيز وتدعيم حضور الثقافة السعودية عموما والموسيقى السعودية خصوصا في المهرجانات والمناسبات العربية والعالمية، وتوطيد العلاقات الثقافية مع مختلف الدول، ومن هذه المشاركات مشاركة هيئة الموسيقى مؤخرا في فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون 2022 بالمملكة الأردنية الهاشمية في دورته الـ 36، بمدينة جرش التاريخية، بمشاركة فنانين وفرق أدائية من الوطن العربي، وتنظيم مؤتمر XP Music الذي عملت الهيئة من خلاله على تعزيز الحوار بين صناع الموسيقى محلياً ودولياً، ووجود الفرقة الوطنية السعودية للموسيقى في فعالية فورملا 1 جدة وفي جناح السعودية في إكسبو دبي 2020.

الصور من موقع وحساب "هيئة الموسيقى" على "تويتر".