هيئة المسرح والفنون الأدائية تُطلق عروض "الفلكلور البولندي" في الرياض

بهدف إثراء المشهد الثقافي المحلي ودعمه بثقافات الشعوب الأخرى ومعارف الحضارات الغنية، تستضيف هيئة المسرح والفنون الأدائية عروض "الفلكلور البولندي" في الرياض.

هيئة المسرح والفنون الأدائية تستضيف عروض "الفلكلور البولندي" في الرياض

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية أولى عروض الفلكلور البولندي في قصر الثقافة بحي السفارات في الرياض، والتي تستمر حتى 7 سبتمبر الجاري، والذي سيشهد عروضاً أدائية لأبرز الفنون الفلكلورية التي تعكس جزءاً من ثقافة الشعب البولندي في الموسيقى والأداء والأزياء.

وتُقدم العروض الأدائية الفلكلورية من جمهورية بولندا عبر لوحات متعددة تشمل الرقصات الحية بالأزياء التقليدية، كما تتضمّن مزيجاً من الرقصات الوطنية من مناطق جبلية وساحلية مختلفة في بولندا، مثل رقصة البولونيز الأرستقراطية، ورقصة الكوجا البسيطة بحركاتها الانسيابية، بالإضافة إلى الرقصات التقليدية في فترة الحصاد مثل المازوركا.

انطلاق أولى عروض الفلكلور البولندي في الرياض

اُستفتحت أولى ليالي عروض الفلكلور البولندي برقصات ساحرة من تقاليد الثقافة البولندية، وهي واحدة من أكثر الثقافات شهرة في العالم، لتنوعها الغني وحفاظها على تفاصيل الموروث، وعناصرها المنسجمة كالأزياء الزاهية بألوانها المستوحاة من الإرث، إضافة لامتزاجها مع فن الباليه والموسيقى الشعبية.

وتضمنت الأمسية رقصة "البولونيز" العريقة، التي ذاع صيتها، وهي من حفلات زفاف الريف البولندي، التي ولدت خلال القرن الثامن عشر وانجذب لها الملحنون الكلاسيكيون وألهمتهم لتأليف مقطوعات بأسلوبهم الخاص أمثال بيتهوفن وموزارت وباخ.

واستذكر العرض رقصة "الكوجا" القادمة من قرية كجاوي وسط بولندا أثناء مواسم الحصاد حينما يخفف الفلاحون عبء العمل بالرقص، قدمها الراقصون بانسيابية مثلما قدموا بخفة رقصة "مازوركا" المرموقة على نطاق القارة العجوز منذ القرن التاسع عشر وتضاعفت شهرتها بأعمال الموسيقي شوبان.

فيما تفاعل الحضور بالعروض الأدائية المتنوعة من الفلكلور البولندي وموسيقاه الفريدة وأداء الراقصين المتناغم خصوصاً وأن العروض أحيتها فرقة "ستانيسواف هادينا للأغاني والرقص"، التي كرست جهودها منذ عام 1953م لإبراز الثقافة، وتقدم ما يقارب 200 حفلة سنوياً، وتحتفي بمسيرة ثقافية تتضمن أكثر من 9 آلاف حفلة موسيقية في 44 دولة، وما يزيد عن اثني عشر ألبوماً موسيقياً.

علما بأن موقع العرض قد تضمّن ممراً يستعرض شروحات وصور مرئية عن الفنون الشعبية البولندية وتاريخ رقصاتها، مثل "كراكوفياك" و "أوبيرك" و"بوهيميان" و"وبولكان"، مع ركن جانبي للتصوير يتيح للزائر توثيق اللحظة مع عارضي الأزياء البولندية، كما تتضمن الفعالية متجراً يستعرض المنتجات البولندية التقليدية كالثياب والأوشحة والإكسسوارات الأنيقة.

هيئة المسرح والفنون الأدائية

يُذكر بأن هيئة المسرح والفنون الأدائية تهدف من استضافة عروض الفلكلور البولندي إلى تعزيز الوعي المجتمعي المحلي بالعروض العالمية، والتعرف على ثقافة مختلفة لرفع الوعي الثقافي، وتعزيز وجود ثقافات مختلفة من شعوب العالم لتعريفهم بالمملكة وجمهورها المحلي، وتعريف المجتمع بثقافات هذه البلاد المختلفة في قطاع المسرح والفنون الأدائية.

وتأتي هذه الاستضافة ضمن إحدى مبادرات هيئة المسرح والفنون الأدائية الاستراتيجية المتمثّلة في إقامة العروض والفعاليات المحلية والدولية في جميع مناطق المملكة، لدعم أعمال الإنتاجات الدولية القادمة إلى المملكة، وإعداد المهرجانات المحلية والدولية للمسرح والفنون الأدائية في المملكة على مستوى المناطق، والأشكال الفنية المختلفة.

الصور تم استلامها من هيئة المسرح والفنون الأدائية، ومن حساب الهيئة على "تويتر".