تعرفوا إلى تحديات ومراحل برنامج "ديوان الابتكار" من مسك للمجتمع

طرح "مسك للمجتمع" برنامج "ديوان الابتكار" والذي يمثل مبادرة وطنية تهدف لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى الشباب السعودي، من خلال منحهم الفرصة للمشاركة في تقديم حلول فعالة للتحديات التي تواجه مجتمعهم.

تحديات برنامج "ديوان الابتكار" من مسك للمجتمع

مبادرة وطنية تهدف لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى الشباب
مبادرة وطنية تهدف لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار لدى الشباب

في إطار سعي "مسك للمجتمع" لمساندة الشباب لخدمة مجتمعهم عبر خلق قنوات من الحوارات وتبادل الأفكار وتطويرها وإنشاء وتعزيز تنمية قدرات القطاعات غير الربحية في المملكة، تم إطلاق برنامج "ديوان الابتكار"، والذي يسعى لتقديم أثر مستدام يحقق الفائدة للمجتمع ويسهم بشكل مباشر في تفعيل دور الشباب.

ويقدم "ديوان الابتكار" فرصة فريدة من نوعها للشباب ليقدموا أفكار إبداعية ومبتكرة تساهم في تقديم حلول فعّالة لأبرز التحديات المجتمعية، حيث تتضمن تحديات ديوان الابتكار:

(الصحة، التنمية الاقتصادية، حماية البيئة، التعليم والتدريب، المشاركة المجتمعية).

مراحل برنامج "ديوان الابتكار"

يتكون البرنامج من أربع مراحل أساسية، وهي:

صُمم البرنامج لإشراك الشباب السعودي في المساهمة المجتمعية
صُمم البرنامج لإشراك الشباب السعودي في المساهمة المجتمعية

- تبدأ المراحل من اختيار التحديات المجتمعية وبناءً عليها يتم التقديم على الأفكار والمبادرات والحلول المناسبة.

- ثم يتم تنقيح الأفكار واختيار الحلول والمبادرات المتميزة والفريدة من نوعها والقابلة للتطبيق والتنفيذ.

- تشكيل فرق مكونة من عدة أشخاص ذوي مهارات وخبرات في مجالات مختلفة، تضيف لصاحب الفكرة الخبرة والمهارة للوصول الى فكرة قابلة للتنفيذ.

- مرحلة المعسكر التدريبي حيث يتضمن معسكر ديوان الابتكار عدد من اللقاءات وورش العمل التفاعلية التي يقدمها مجموعة من الخبراء والمتخصصين في كل تحدي من تحديات "ديوان الابتكار" والذي سيسهم بشكل مباشر في تحسين وتطوير الحلول التي يتم تقديمها.

هذا ويخوض الشباب خلال هذه المراحل تجربة فريدة تصقل مهاراتهم وتنمّي قدراتهم في تطوير الأفكار وتطبيقها على أرض الواقع من قبل شركاء وجهات معنيّة داعمة للمساهمة في المسؤولية المجتمعية، حيث سيتم اختيار الحلول النهائية الفائزة في نهاية المعسكر بناءً على معايير محددة، ثم ستقوم الفرق الفائزة بعرض الحلول على الرعاة وفي حال تم اختيارها سيتم تبنّي هذه الحلول لتنفيذها.

أبرز مميزات البرنامج

سيسهم برنامج "ديوان الابتكار" في اكتساب الشباب للكثير من المهارات، ومن أبرزها:

(التطوّع، التفكير الإبداعي، مهارات التواصل، المسؤولية الاجتماعية، الابتكار والإبداع، العمل الجماعي والتعاون، القيادة).

ولقد صُمم هذا البرنامج لإشراك الشباب السعودي في المساهمة المجتمعية من خلال تطوير الجهود الفرديّة والابتكارات الاجتماعية وتحويلها إلى مبادرة مكتملة الأركان لتحقيق الأثر المأمول، وسوف يساهم المشاركون في البرنامج بتقييم وتحليل تحديات مجتمعية، ومن ثم تتاح لهم الفرصة لتقديم الحلول بآليات وممكنات مختلفة.

الصور من موقع وحساب "مسك للمجتمع".