جماليات الشعر العربي وعرض مسرحي راقص للأطفال.. أبرز فعاليات جناح المملكة "إكسبو 2020 دبي"

نجح جناح المملكة العربية السعودية المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي" منذ يومه الأول في جذب اهتمام الزوّار من خلال مجموعة متنوعة من الفعاليات الهادفة إلى دعم وتعزيز قطاعات الثقافة والمواهب والمواقع والإبداع المتنوعة في المملكة، ومن أحدث هذه الفعاليات إلقاء الجناح الضوء على جماليات الشعر العربي، وتنظيم عرض مسرحي راقص للأطفال، هذا بالإضافة إلى فعاليات فنون الفلكلور والحِرف اليدوية السعودية.

جماليات الشعر العربي في جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي"

أخذ جناح المملكة في "إكسبو 2020 دبي" زواره في رحلة تطوف بهم في دروب الشعر العربي الكلاسيكي، وذلك من خلال عرضه لخمسة أفلام قصيرة، سلط كل واحد منها الضوء على إحدى القصائد التي تنتمي إلى ذلك العصر، ولفتت هذه الأفلام التي عُرضت على شاشة الجناح الرقمية الضخمة، انتباه زوار الجناح والمعرض الدولي الذين أبدوا تفاعلاً مع مشاهد الأفلام وما حملته من تعابير لغوية، وموسيقى شعبية، تعكس ثراء تراث المملكة.

وتضمنت هذه الأفلام الخمسة عرض قصيدة الشاعر "أبو جبيل البرجمي" التي تحمل عنوان "أجبيل إن أباك كارب يومه" إذ وقع اختيار الجناح على عدد من أبياتها الشعرية، في حين أطل الفيلم الثاني بقصيدة للشاعر "بشامة بن الغدير" وعنوانها "هجرت أمامه هجراً طويلا" وقد امتازت هذه القصيدة بطولها وبما تحمله من ثراء وتراكيب لغوية عالية المستوى.

أما الفيلم الثالث، فقد سلط الضوء على واحدة من أجمل قصائد "المرقش الأكبر" وعنوانها "سرى ليلاً خيال من سليمى" وقد اختار الجناح منها مجموعة أبيات متنوعة، قدمها مصحوبة ببعض الإيقاعات الشعبية، بينما ركز الفيلم الرابع على إحدى قصائد "السموأل" وعنوانها "أعاذلتي ألا لا تعذليني"، والفيلم الخامس كان عن قصيدة للشاعر عبد يغوث الحارثي، وعنوانها "ألا لا تلوماني".

عرض مسرحي راقص للأطفال في جناح المملكة في معرض "إكسبو 2020 دبي"

نظّم جناح المملكة العربية السعودية في معرض "إكسبو 2020 دبي" عرضاً مسرحياً غنائياً راقصاً باللغتين العربية والإنجليزية، قدمته مجموعة من الفتيات السعوديات لم تتجاوز أعمارهن 10 أعوام.

وشهد العرض الذي أضاء على جمال المناطق الطبيعية المتنوعة في المملكة وثرائها الثقافي تفاعلاً جماهيرياً واسعاً شاهده مئات الزوّار خصوصا العائلات والأطفال، حيث أبهرت الفرقة التي تتألف من 7 فتيات الجمهور بأدائهن المسرحي الغنائي الرائع، وإتقانهنّ للأداء الفنّي المتكامل بين الرقص والتمثيل والغناء على المسرح الضخم أمام الجناح السعودي في المعرض الدولي.

وبدأ العرض بأغنية للوطن ورؤية المستقبل من منظور الأجيال القادمة، لتنتقل بعدها إلى أداء مسرحي لأغنية "هي لنا دار" مع عرض راقص، في حين أضاءت الشاشة العملاقة التي تتقدم جناح المملكة بصور مميزة للمناطق الطبيعية السعودية المتنوعة.

وألقى العرض المسرحي الضوء على موقع واحة الأحساء التراثي المصنف ضمن قائمة التراث الإنساني العالمي لدى منظمة "اليونسكو" والتي تتميز بفنونها الشعبية والحرفية المتقنة، وعبر البساط السحري الموجود على خشبة المسرح، انتقلت فرقة العرض المسرحي إلى منطقة نجد ومساحاتها الشاسعة، ودعت عبر كلمات الأغنية التي أدتها إلى الاهتمام بالأشجار والغطاء الأخضر، وأشارت إلى مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- "السعودية الخضراء" التي تهدف لرفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية، كما تضمن العرض المسرحي كذلك "بوابة الدرعية" المدرجة على قائمة "اليونسكو" للتراث الإنساني، وحقول الورد في الطائف وتبوك والرياض وغيرها.

فعاليات فنون الفلكلور والحِرف اليدوية السعودية

ومن جانب أخر امتزجت الفنون الفلكلورية لجميع مناطق المملكة مع قصائد دواوين ومعلقات أشهر شعراء العرب التي عُرضت في الشاشة الخارجية لجناح المملكة في "اكسبو 2020 دبي"، وجذبت العروض الفلكلورية المتنوعة بألحانٍ من أروع القصائد العربية ضمن فعاليات "16 نافذة" في الساحة الخارجية زوار الجناح، وكذلك استعرض الأوبريت السعودي جانباً من ثقافة المملكة الموسيقية ضمن فعاليات فنون الفلكلور في الجناح.

وتضمنت فعاليات الحرف اليدوية إلقاء الجناح الضوء عن قُرب على حرفة "صناعة الخوص"، وأتاحت الفعاليات لزوار الجناح الاستمتاع بتجربة فريدة في ورشة حياكة السدو التي أقيمت ضمن فعاليات الحرف اليدوية في جناح السعودية في "إكسبو 2020 دبي".

الصور من "الحساب الرسمي لمشاركة المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو 2020 دبي" على "تويتر" وموقع "واس".