مهرجان المربعة للفنون.. تجربة فنية ساحرة ورحلة في أحضان التراث الإماراتي

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من الوجهات الفنية والثقافية المميزة على أرضها لتوفر لزوارها من مختلف بقاع العالم تجربة فنية مميزة حيث تنظم دولة الإمارات العديد من المهرجانات الفنية والثقافية التي توفر أنشطة ثقافية وفعاليات فنية متنوعة لجميع أفراد الأسرة.. وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على واحد من أبرز المهرجانات الفنية في دولة الإمارات.

دعونا نصحبكم في جولة سريعة وتجربة ساحرة في إمارة عجمان لنطلعكم على أحد أهم المهرجانات الفنية بالدولة.. مهرجان المربعة للفنون.

يعتبر مهرجان المربعة للفنون أحد أبرز الفعاليات الفنية التي تقام في إمارة عجمان ويستمر حتى يوم السبت المقبل الموافق 6 نوفمبر الجاري.

والألوان تأسر القلوب في مهرجان المربعة الفني

فنون ثقافية وتراثية

يسلط مهرجان المربعة للفنون الضوء على مجتمع الفنون الإبداعية والممارسات الفنية المعاصرة لمختلف شعوب العالم ليكون أحد جسور التلاقي والحوار بين مختلف أفراد المجتمع وليروج للفنون الثقافية والتراثية التي تتمتع بها دولة الإمارات عموما، وإمارة عجمان خصوصا.

ويعتبر مهرجان المربعة للفنون حدثا فنيا عالميا يوفر للزوار تجربة فنية بمواصفات عالمية في بحور الفن الإماراتي الأصيل بكافة أشكاله حيث يستعرض مهرجان المربعة للفنون الذي يعتبر أول مهرجان متخصص من نوعه في الإمارة العديد من الأشكال الفنية والرسوم الإبداعية وقيم إمارة عجمان الخلاقة.

كما يقدم مهرجان المربعة للفنون تجربة متنوعة من خلال مناظرها الطبيعية ومبانيها التراثية ومجموعة الأنشطة التي تقدمها ما يجعلها ميدانا خصبا للمواهب الشابة لإبراز مواهبهم الإبداعية وصولا إلى تعزيز مكانة الإمارة مركزا حيويا للثقافة والفنون وحاضنة للمبدعين وملتقى للمواهب.

جدارايات ساحرة في شوارع عجمان

تراث إماراتي أصيل

وتأتي تسمية المهرجان بهذا الاسم من أجل الاحتفاء بالموروث الحضاري وحفاظا على التراث الذي خلفه الآباء المؤسسون وتعزيز الهوية الإماراتية لدى الأجيال الصاعدة..

ويعتبر "برج المربعة" أحد أهم المعالم السياحية الواقعة على كورنيش إمارة عجمان وبني في ثلاثينيات القرن الماضي بتوجيه من حاكم الإمارة في تلك الفترة الشيخ راشد بن حميد النعيمي رحمه الله ليكون البرج نقطة مراقبة للقادمين إلى مدينة عجمان من ناحية الجنوب الغربي و توفير الأمن لسكان المدينة والعابرين خلالها.

ويكتسب " برج المربعة" الذي يعد أشهر المعالم السياحية في عجمان أهمية خاصة حيث يقع في منطقة حيوية تعتبر وجهة بارزة للسياح في المدينة إذ تضم العديد من المطاعم، والمحلات التجارية، والمنتجعات السياحية والمناطق الترفيهية، ويمكن قصدها مشيا و التنزه في الممر الطويل المطل على الشاطئ والذي يمتد على طول الكورنيش البحري الجميل.

شعار المربعة للفنون الذي جاء في نسخته الأولى بعنوان "نستلھم من الماضي لنرسم المستقبل" يأتي من أجل إبراز ملامح إرث الحضارة الإنسانية في الإمارات والارتباط الوثيق بالماضي والقدرة على الحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي وربط الجيل الجديد به وحثهم على أن ينهل من هذا الإرث لرسم ملامح المستقبل من خلال أعمالهم الإبداعية.

والعديد من التجارب التفاعلية بإنتظار الزوار

نخبة من المبدعين الإماراتيين

مهرجان المربعة للفنون الذي يقام في منطقة الحي التراثي المحيطة بمتحف عجمان يحتفي بنخبة من المبدعين الإماراتيين و المقيمين على أرض الدولة من خلال منصة إبداعية جديدة للفن و الثقافة لاكتشاف روح عجمان الثقافية.

مهرجان المربعة يقدم العديد من الورش و النشاطات التي تمتد على مدار أيامه ضمن جدول مخصص و التي تشمل برامج متنوعة تثري الجمهور موجهة لجميع الفئات العمرية إضافة الى مشاركات من أصحاب الهمم وتخصيص 10 منصات عرض من قبل سياحة عجمان و توزيعها على الفنانين المشاركين في المهرجان كدعم لهم ولمشاريعهم.