الفنان التشكيلي هشام بنجابي.. إنجازات عالمية لفنان سعوي مبدع

الفن والفنون بكافة اشكالها وأنواعها تنال كافة الدعم والجهد من كل أجهزة ومؤسسات المملكة العربية السعودية من أجل إبراز المواهب الفنية الواعدة.

وتذخر المملكة بالعديد من المواهب الفنية والخبرات القديرة في مجالات الفنون المختلفة التي تحرص كافة جهات الدولة على الاستفادة منها لدعم المواهب الشابة.

وفي هذا الإطار نسلط الضوء على أحد المواهب الفنية القديرة في الفن السعودي والذي أثرى الفن بالعديد من الإسهامات الفنية المميزة.. أنه الفنان السعودي هشام بن أحمد محمد بنجابي.

بداية المشوار

ولد هشام بنجابي في أم القرى مكة المكرمة عام 1375هـ ليبدأ بعد ذلك التوجه إلى عالم الفن حيث بدأ المشوار بدراسة الأدب الإنجليزي من جامعة الملك عبد العزيز بجدة عام 1395 هـ

 ولم يكتفي هشام بنجابي بدارسة الأدب الإنجليزي على أرض الوطن ليواصل مشواره الأكاديمي بدراسة الأدب الإنجليزي في جامعة ادنبره عام 1979 م .

وطوال مشوار الفنية حرص هشام بنجابي على الاهتمام بتفاصيل حياة الانسان والمرأة على وجه التحديد حيث أهتم هشام بنجابي بالواقعية التسجيلية.

هشام بنجابي يعد واحد من رواد الفن التشكيلي بالمملكة

كما أظهر هشام بنجابي موهبة فريدة في فن البورتريه الذي أتقن تنفيذه لتخرج من بين يديه العديد من الأعمال الفنية المميزة ببصمته الفريدة.

وأهتم البورتريه في أعمال البورتريه الفنية بجمالية اللون في الواقعية المعاصرة حيث تبدو الروح والملامح الإنسانية واضحة في صور تلك الأعمال.

الفنان السعودي القدير هشام بنجابي حرص منذ اللحظة الأولى لدخوله عالم على الفن على التأكيد على عشقه لتراب الوطن وفخره واعتزازه بالتراث السعودي الأصيل.

لمسة فنية بارزة

الفنان القدير هشام بنجابي تميز بترك أثر واضح في كافة إبداعاته الفنية وهو ما جعل من شخصيته الفنية علامة بارزة في عالم التشكيل السعودي.

بدأت المشاركات الفنية للفنان السعودي القدير هشام بنجابي عام 1393هـ في المعرض الأول لجمعية جدة للفنون الجميلة للجاليات الأوروبية.

التاريخ الطويل الفنان السعودي القدير هشام بنجابي ظهر بشكل واضح في الخبرات والإنجازات التي أكتسبها على مدار تاريخه الفني الطويل.

وللفنان السعودي القدير هشام بنجابي العديد من الإنجازات على مدار تاريخه الفني الطويل حيث عمل كمدير لمتاحف المنطقة التاريخية بجدة من عام 1407 هـ إلى عام 1409 هـ.

كما شارك بنجابي في تأسيس جمعية جدة للفنون الجميلة للجاليات الأوروبية في عام 1393 هـ ليؤكد على شغفه الكبير بالفن التشكيلي خارج المملكة.

لوحة خَيل مبهرة من وسط نجد

إنجازات عالمية

وعمل الفنان السعودي هشام بنجابي كمدير للمركز السعودي للفنون الجميلة بجدة ونائب رئيس بيت التشكيليين بجدة من عام 1413 هـ ليؤكد على القيمة الكبيرة لما يقدمه للفن السعودي.

كما شغل الفنان هشام بنجابي منصب رئيس بيت التشكيليين بجدة من عام 1415 هـ - 1420 هـ وعمل أيضا في منصب مدير الجمعية السعودية للفنون التشكيلية فرع جدة (جسفت) من 1438 هـ .

ولعروس البحر الأحمر جدة نصيب من عشق الفنان هشام بنجابي للفنون حيث شغل منصب رئيس لجنة الفنون التشكيلية بالغرفة التجارية بجدة 1434 – 1437 هـ .

وشارك الفنان هشام بنجابي في العديد المؤتمرات والندوات واللقاءات في مجال الفنون التشكيلية داخل المملكة وخارجها من منطلق حبه وشغفه الكبير بالفن التشكيلي.

وبذل الفنان السعودي القدير هشام بنجابي العديد من الجهود من أجل تأسيس اكاديمية جدة للفنون لنشر الفن التشكيلي والمحافظة على التراث بجدة كما أسس جاليري رؤى الفن للفنون الجميلة من عام 1409 هـ.