حب السعوديين للأسواق الشعبية ومكانتها كمعالم سياحية بارزة

سوق الزل المصدر روح السعودية

سوق الزل المصدر روح السعودية

سوق العلوي المصدر روح السعودية

سوق العلوي المصدر روح السعودية

سوق القيصرية المصدر موقع روح السعودية

سوق القيصرية المصدر موقع روح السعودية

سوق الثميري المصدر روح السعودية

سوق الثميري المصدر روح السعودية

سوق العلوي المصدر واس

سوق العلوي المصدر واس

تأخذ الأسواق الشعبية والتقليدية مكانة خاصة لدى السعوديين فهي تعكس العادات والتقاليد والثقافة لكل منطقة، وهي عنصر أساسي في حفظ التاريخ والإرث الحرفي السعودي.

الأسواق الشعبية تحظى بمكانة  عظيمة عند المجتمع السعودي وتراهم يزورونها باستمرار لقضاء وقت ممتع أو استعادة ذكريات أو حنين للماضي، كما أن لها مواسم يكثر الرواد عليها لتبضع مايحتاجونه للمناسبات والأعياد، و يحبها الأطفال  لجمال المكان ووجود أنواع الحلويات.

كانت ومازالت هذه الأسواق محور لتناقل الثقافات المتعددة فتجد مختلف الأصناف والبصائع من جميع أنحاء العالم و من ضمن هذه 

الأسواق:

سوق الزل بالرياض 

وهو أقدم أسواق مدينة الرياض إذ تأسس عام ١٣١٩،وهو أحد أجزاء منطقة قصر الحكم الواقع  في قلب الرياض و من أكبرالتجمعات لبيع الأدوات التراثية والتحف وصناعة الأحذية الشعبية والسجاد وأغلى أنواع البخور إضافة إلى وجود مزادات علنية دائمة للقطع القديمة والعتيقة،فهو يمثل التراث السعودي ويعد معلما سياحيا بارزا  ويتميز بممراته الضيقة ودكاكينه الصغيرة حيث تجد الكثير من السياح الوافدين عليه،كما يعتبر من أشهر الأسواق في بيع الزل والسجاد في الخليج.

شارع الثميري بالرياض

يعد هذا الشارع الذي يضم بوابة الثميري الأثرية التي كانت بوابة الرياض الشرقية في سور الرياض القديم ،أحد أهم الأسواق الشعبية،حيث شهد التطورات والقصص التي مرت على مدينة الرياض،وهو وجهة سياحية مهمة،يحرص السياح على زيارته لشراء واقتناء القطع التاريخية والتراثية.

سوق القيصرية بالأحساء

هو سوق تاريخي يقع بمدينة الهفوف بمنطقة الأحساء ،وهو عبارة عن صف من الدكاكين الصغيرة وله أربعة عشر مدخلا ، حيث تم بناؤه وفق الطراز المعماري لمنطقة الأحساء ،ويعد أكبر سوق مسقوف بالمملكة والخليج العربي، ويعرض الملابس التقليدية ومنها البشوت والمشالح والمشغولات التقليدية ،كما أنه يعتبر موقع تراثي عالمي.

سوق السبت بمحافظة بلجرشي

يقدر عمر هذا السوق التاريخي بحوالي ٥٠٠ عام حافظ فيه خلالها على عراقته وحكاياته ، ويعتبر من أكبر الأسواق في المملكة، ويعد هذا السوق موقعا مهما للتبادل التجاري وعرض السلع والحلي والأواني الفاخرة في المنطقة ، كما أنه كان ملتقى للقبائل ووسيلة لنقل الأخبار.

سوق العلوي  التاريخي في جدة

يعتبر سوق العلوي التاريخي بجدة من أقدم الأسواق في منطقة الحجاز، فهو يحتضن البيوت القديمة ذات الطراز الحجازي المتميز مثل بيت ولي وبيت نصيف ويوجد فيه أشهر عطارين جدة  القدماء ، ويقع السوق بوسط جدة وهو ذو مساحة كبيرة.