بمناسبة المولد النبوي الشريف.. عروض فنية وأناشيد دينية من الثقافة الإماراتية

تحتفل وزارة الثقافة والشباب بذكرى المولد النبوي الشريف بالعديد من العروض الفنية والأناشيد الدينية  خلال الفترة من 26 إلى 29 أكتوبر الجاري.

حيث من المقرر أن يحظى الجمهور ببرنامج افتراضي حافل يشمل باقة متنوعة من الجلسات الحوارية و العروض الأدائية التي تصاحبها أناشيد إسلامية في مدح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

حلويات من التمر

يتضمن البرنامج الافتراضي جلسة حوارية عن القهوة وجذورها الإسلامية حيث يسكتشف عبد الرحمن مالك وعبد الله المهيري القهوة بين الماضي والحاضر وكيف أصبحت أسلوب حياة عصريا وتعد من أكثر المشروبات استهلاكاً في العالم.

وتسرد الشيف أنيسة الحلو رمزية الطعام والضيافة في المناسبات الإسلامية الخاصة، من الثريد والهريس لشهر رمضان إلى اللحوم والمعمول المحضر خصيصاً للعيد، وتقدم عرضاً حصرياً لكيفية صنع حلويات ومنتجات غذائية من التمر.

جذور المالد

و في جلسة آخرى تستعرض مجموعة من الباحثين من الخبراء جذور المالد ومدى أهميته لمجتمع دولة الإمارات، وكيفية تعزيز ارتباط الأجيال بهذا الموروث الشعبي، والجمع الأصالة والمعاصرة.

يشارك في الجلسة كل من سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم مدير معهد الشارقة للتراث، والدكتورة عائشة بلخير مستشار في الأرشيف الوطني، إلى جانب خالد البدور ومبارك العتيبة، ويدير الجلسة ثاني بن صقر المهيري.

عروض فنية

ويتضمن البرنامج عدداً من العروض الفنية بينها أنشودة ولد الهدي للفنان حسين الجسمي، وأنشودة كل القلوب إلي الحبيب تميل التي يقدمها الفنان عبد الله الرويشد، والفنان فايز السعيد، والدكتور حبيب غلوم، وفرقة الإمارات للإنشاد.

أوبريت في ظلال البردة

ويشمل البرنامج أوبريت في ظلال البردة يقدمه الفنان لطفي بوشناق، والفنان محمد عساف، والفنان أحمد الجسمي، والفنان محمود العلي، وأنشودة استغفر الله للفنان الوسمي إلى جانب عدد من العروض الفنية التي تؤديها فرقة المالد الإماراتي، وأوبريت " رسول السماحة والسلام" أداء فنان العرب محمد عبده وبمشاركة الفنان ابراهيم سالم والإعلامي أيوب يوسف.