"راوي الدرعية" مسابقة لطلاب وطالبات المتوسطة والثانوية في مختلف مناطق المملكة

تنظم هيئة تطوير بوابة الدرعية بالشراكة مع وزارة التعليم مبادرة "راوي الدرعية" والتي تعد منافسة وطنية رائدة تعزز الانتماء للوطن، وتقود إلى مشاركة دولية فاعلة في مجال الرواية.

"راوي الدرعية" مسابقة لطلاب وطالبات المتوسطة والثانوية في مختلف مناطق المملكة

تنظم هيئة تطوير بوابة الدرعية مبادرة "راوي الدرعية" بالشراكة مع وزارة التعليم، والمخصصة لطلاب وطالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية الحكومية والأهلية والتربية الخاصة من عمر 12 إلى 17 سنة، في مختلف مناطق المملكة.

وتأتي أهمية هذه المبادرة كون الدرعية عاصمتنا التاريخية ونواة انطلاق الدولة السعودية الأولى التي امتدت حدودها إلى معظم أرجاء الجزيرة العربية، وتقوم فكرتها على تأهيل أكبر عدد ممكن من النشء لمعرفة سرد القصص الوطنية المرتبطة بتاريخ وطننا الغالي وتدريبهم على روايتها بطريقة سهلة، كما تهدف على تدريب النشء على حسن الإلقاء، ومعرفة التاريخ الوطني، ومهارات التواصل الاجتماعي، وستجرى المبادرة بالتعاون مع وزارة التعليم بوصفها شريكًا رئيسًا.

وتعني المبادرة بتحقيق الأهداف التالية:

- غرس المبادئ والقيم الوطنية وتعزيز الانتماء الوطني، والتعرف على تاريخ المملكة العربية السعودية وما فيه من أحداث مهمة، والمحافظة على إرثها الثقافي والحضاري.

- تحفيز الطلبة للقراءة في الرواية الوطنية، لأهميتها في حاضر الأمة ومستقبلها.

- توفير البيئة التنافسية التي تحفز الطلبة على القراءة في الرواية التاريخية.

حول مبادرة "راوي الدرعية"

تسعى مبادرة "راوي الدرعية" لتحقيق رسالتها المتمثلة بغرس المبادئ والقيم الوطنية، وتعزيز الانتماء الوطني، وإحياء التراث الوطني بطريقة إثرائية مميزة بين طلاب وطالبات التعليم الثانوي والمتوسط، من خلال ثلاث وثلاثين قصة مرتبطة بتاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها، بما فيه من شخصيات وطنية وبطولية وأحداث تاريخية بإشراف مختصين من هيئة تطوير بوابة الدرعية ووزارة التعليم.

وتتناول المبادرة معلومات القصص الروائية والتاريخية للمملكة في المجالات الثقافية، والسياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والحضارية، والسير والأعلام، والموروث الشعبي، والعلوم، وتتم المشاركة عن طريق تسجيل الطلاب والطالبات الراغبين في المشاركة في المنصة الالكترونية لـ "راوي الدرعية" ، حيث يطلع الطلاب على 33 قصة من الدرعية ويختار الطالب او الطالبة احدى القصص من موقع المبادرة، ويتم تدريب الطلاب والطالبات على فنون السرد القصصي مع التركيز على طريقة الالقاء وسرده للقصة، ويسجل الطالب والطالبة رواية القصة في مقطع فيديو وبإخراج جيد حسب الضوابط المقررة للتصوير ويتم رفع المقطع على موقع المبادرة.

يُذكر بأنه سيتم تحكيم المقاطع من لجنة مخصصة لذلك وسيتم رفع 100 مقطع للمرحلة الثالثة من تصفيات المبادرة، وستقوم لجنة من التعليم ومن بوابة الدرعية لفرز أفضل 10 مشاركات من المائة مشاركة، فيما سيقام حفل تكريمي للمشاركات الفائزة.