السعودية: تعاون بين الثقافة والتعليم لإدراج الفنون في المناهج الدراسية

 تعاون بين الثقافة والتعليم لإدراج الفنون في المناهج الدراسية

تعاون بين الثقافة والتعليم لإدراج الفنون في المناهج الدراسية

تغريدة وزير الثقافة

تغريدة وزير الثقافة

جانب من اجتماع وزير التعليم مع وزير الثقافة

جانب من اجتماع وزير التعليم مع وزير الثقافة

 جانب من اجتماع وزير الثقافة ووزير التعليم

جانب من اجتماع وزير الثقافة ووزير التعليم

تأكيدا على أهمية اعتماد الفنون بأنواعها في العملية التعليمية وفي مختلف المراحل التعليمية، فلقد تم الإعلان عن اتفاق مبدئي بين وزارة التعليم ووزارة الثقافة على آلية تفعيل الثقافة وبعض الفنون في المناهج الدراسية.

تعاون بين الثقافة والتعليم لإدراج الفنون في المناهج الدراسية

 جانب من اجتماع وزير الثقافة ووزير التعليم

تم بحث أوجه التعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التعليم، والكشف عن اتفاق مبدئي بين الوزارتين على آلية تفعيل الثقافة وبعض الفنون في أنشطة ومناهج التعليم العام والأهلي، ونقل صلاحية منح التصاريح للأنشطة والمسارات المستحدثة في وزارة الثقافة، والترخيص لكيانات أهلية تعليمية متخصصة في الفن والثقافة.

جاء ذلك في اجتماع عقده الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، مع وزير التعليم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وذلك في مقر وزارة الثقافة في الدرعية، حيث جرى خلال الاجتماع بحث أوجه التعاون بين وزارتي الثقافة والتعليم لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ذات الصلة، وتم الاتفاق المبدئي على النقاط التالية:

- التعاون بين وزارتي التعليم والثقافة على تفعيل الثقافة والفنون في مناهج التعليم العام والأهلي.

- نقل صلاحية إعطاء التصاريح والرخص للأنشطة والمسارات الثقافية والفنية المستحدثة إلى وزارة الثقافة.

- أن يكون لوزارة الثقافة التصريح للمعاهد والجامعات والكليات والمدارس الأهلية للبرامج والأنشطة والمسارات التعليمية المستحدثة في الثقافة والفنون.

- دراسة نقل إنشاء وإصدار التصاريح للمعاهد والكليات والمدارس الأهلية المتخصصة في مجالات الثقافة والفنون إلى وزارة الثقافة.

- تفعيل واستخدام وتشغيل مرافق وزارة التعليم كالمسارح المدرسية والجامعية.

الثقافة والفنون في المدارس السعودية

تغريدة وزير الثقافة

في إطار ذلك فلقد كشف وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، من خلال تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، عن تفاصيل الفنون التي ستدرج في مناهج التعليم العام والأهلي، وذلك عقب لقائه بوزير التعليم، منوها إلى دخول الموسيقى والمسرح والفنون في المدارس السعودية، كما نشر صورة أرشيفية لفرقة موسيقية من طلاب مدرسة، وأرفقها بعبارة: "أيام جميلة .. ستعود".

ومن جانبه نشر وزير التعليم عبر حسابه في "تويتر" نماذج لمناهج التعليم بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، وذلك قبل الاتفاق مع وزير الثقافة على تفعيل موضوعات الثقافة والآثار ضمن أنشطة ومناهج التعليم للطلاب، تُبرز الآثار التاريخية الوطنية، وتنوع ثقافتنا، وتعدد مصادرها، منوها إلى أن العمل جاري الآن على إثرائها.

يُذكر بأن مجموعة من الطلاب قد مثلوا الوفد السعودي المشارك في مهرجان مسرح الطفل العربي الذي أقيم في الأردن مؤخرا، وقدموا عرضاً مسرحياً بعنوان "التحدي" في أمسية ثقافية حضرها أكثر من 800 مشاهد، حيث أوضح رئيس الوفد المشارك الدكتور بندر العسيري أن العرض المسرحي يأتي في إطار شعار وهوية المهرجان "أعطونا الطفولة"، ويحمل دلالات ومضامين تؤكد قيم التعاون والعمل الجماعي والاتحاد، وتم تقديمه في جو طفولي فرائحي مع تفعيل لسينوغرافيا العرض، وكافة عناصر العمل المسرحي.