الطلاق العاطفي .. هذه أقوى أسبابه

أسباب الطلاق العاطفي

أسباب الطلاق العاطفي

يعد الطلاق العاطفي من أسوأ الأمور التي من الممكن أن تحدث في الحياة الزوجية و بين الزوجين ، لأنه يعني الإتجاه نحو النهاية ، نهاية الحب ، و نهاية الزواج .

يحدث الطلاق العاطفي بين الزوجين عندما يعيشا سويا في منزل واحد ، و تحت سقف واحد دون أي مشاعر متبادلة بينهما ، و دون أي رابط عاطفي يجمعهما حتى وإن وجد الحب في فترة سابقة لذلك . فالطلاق العاطفي قد يحدث فجأة و له أسباب عديدة .

أسباب الطلاق العاطفي 

الضغوط المادية 

لا يمكن أبدا إغفال دور الأعباء و المسؤوليات و ضغوط الحياة  في إجبار الزوجين على التفكير في النواحي المادية ، و المشكلات الحياتية المتعلقة بالأبناء ، و ميزانية المنزل و غيرها من الأمور التي تجعل الزوجان فريسة للتفكير في كل شيء إلا نفسهما. 

الإهمال

لا يمكن للحب أن يستمر أبدا مع وجود الإهمال ، فالإهتمام هو طوق النجاة الذي يديم المحبة في القلوب ، و يحفظ الزوجين من الطلاق العاطفي ، فما إن يحدث الإهمال إلا ويبدأ الحب في الإحتضار ، و تبدأ أولى الخطوات نحو الطلاق العاطفي 

الأنانية 

للأنانية دور كبير في حدوث الطلاق العاطفي ، ففيها رسالة قاسية بأن أحد الطرفين لا يقيم وزنا لمشاعر الآخر ، و لا يفكر إلا في نفسه ، و ما يريده هو فقط ، و هو الشيء الذي يحول دون إستمرار العاطفة ، و بالتالي حدوث الطلاق العاطفي  

الكذب 

يجب أن يعلم كلا من الزوج و الزوجة أن للكذب آثار مدمرة ، لأنه يقتل الحب ، ليلقي به في طريق اللاعودة ، فمع الكذب ستموت الثقة ، و سيختفي الأمان ، و سيحدث التباعد ، ليبقى الطلاق العاطفي هو الواقع المسيطر على حياة الزوجين .

عدم الحرص على التواصل

من الضروري جدا أن يعلم الزوجان فوائد التواصل ، التي يأتي على رأسها تعزيز أواصر المحبة بين الزوجين ، و تجديد الحب بينهما ، لأن التواصل روح الحب و سلاح قوي في يد الزوجين ، فإذا حدث التواصل ماتت كل الفرص التي تؤدي إلى الطلاق العاطفي .

عدم الإهتمام بالعلاقة الحميمة 

يغفل العديد من الازواج دور العلاقة الحميمة في إستمرار الحب ، و المودة ، و الدفء ، فيهملونها متعللين بأمور لا قيمة لها مقارنة بما ينتظرهم من مصير قاس ، لن يتحملوه ابدا ، و هو حياة جافة خالية من الحب قائمة على الحفاظ على الشكليات و التفكير في الأبناء فقط ، حياة لم يعلن عن موت الزواج فيها إلا أن كل ما فيها يؤكد ذلك .

إقرأ أيضا

هذه هي مسببات الطلاق النفسي بين الزوجين فاحذروها

بهذه الأمور نحافظ على من نحب

لن تصدقوا .. الحمل قد يكون سببا في الطلاق!