النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية

طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية
طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية

طرق التعامل مع الزوج، لا شك أن التعامل مع الزوج الحساس يمثل تحدياً كبيراً أمام الزوجة، وذلك بسبب حساسيته المفرطة التي تجعل من الصعب التعامل معه بهدوء، إذ أنها تكون مطالبة طوال الوقت باليقظة والانتباه إلى كل كلمة تنطق بها، وإلى كل تصرف تقوم به، تُرى فما هو الحل؟، وما هي طرق التعامل مع الزوج شديدة الحساسية؟

طرق التعامل مع الزوج

  • صفات الزوج الحساس
  • طرق التعامل مع الزوج الحساس

صفات الزوج الحساس

قبل ذكر طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية، يجب التطرق أولاً إلى صفاته لأنها تساعد على فهم الزوجة له، وتجعلها مؤهلة للتعامل معه، ومن صفات الزوج الحساس ما يلي:

  1. هادئ.
  2. مرهف الحس ورقيق المشاعر.
  3. متعمق في تفكيره.
  4. ذكي.
  5. قوي الملاحظة.
  6. كثير الزعل.
  7. مزاجي جداً.
  8. غير مرن في مواجهة المواقف الصعبة، فهو لا يتكيف معها بسهولة.

طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية

طرق التعامل مع الزوج، يحتاج التعامل مع الزوج شديد الحساسية إلى جهد كبير من الزوجة، ويقظة دائمة، لتفهم حساسيته، والشعور به، والحرص على أن تكون ردود أفعالها رقيقة لتستطيع احتوائه، واستيعاب حساسيته الشديدة.

وعن طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية، تحدثنا داليا شيحة خبيرة علاقات زوجية وأسرية بدبي، والتي بدأت حديثها للزوجة، موصية إياها بالصبر والإيمان بنفسها وبقدرتها على التعامل بنجاح مع زوجها شديد الحساسية.

وذكرت شيحة طرق التعامل مع الزوج شديد الحساسية كما يلي:

فهم حساسية الزوج

طرق التعامل مع الزوج، فهم حساسية الزوج أحد أهم الطرق التي تمكن الزوجة من التعامل مع الزوج شديد الحساسية، وخصوصاً وأن حساسيته تعد أمراً خارجاً عن إرادته، ولا يمكنه السيطرة عليها أو التحكم فيها، ويكفيه ما يعاني منه هو أيضاً من تعب وارهاق متواصل بسبب حساسيته، لذا توصي شيحة بضرورة فهم الزوجة لحساسية زوجها المفاجئة في أي موقف من المواقف الحياتية التي تجمع بينهما، لتستطيع التعامل معه بطريقة فعالة.

التعامل بحذر

طرق التعامل مع الزوج، يقع على الزوجة العبء الأكبر في التعامل مع الزوج شديد الحساسية، لأنه لا يمكن مطالبته بأي شيء في هذه الحالة، ولذلك يجب على الزوجة الانتباه جيداً لتصرفاتها وأقوالها، والتعامل معه بمنتهى الحذر، مراعاةً لمشاعره.

احتواء الزوج شديد الحساسية

طرق التعامل مع الزوج، الحب والاحتواء أحد أهم الأمور المجدية في التعامل مع الزوج شديد الحساسية، لأن الحب سيمد الزوجة بطاقة متجددة تمنحها القوة والصبر في التعامل مع زوجها، واحتوائه والعطف عليه حتى يشعر بالراحة والأمان، ويأخذ هدنة من حساسيته الشديدة.

التركيز على مزايا الزوج

طرق التعامل مع الزوج، يجب على الزوجة التعمق في مزايا زوجها، وذكر محاسنه أمامه لتعزيز ثقته في نفسه أولاً، كما يجب تسليط الضوء عليها وتفخيمها، والاهتمام بها، إضافة إلى مدحه بها باستمرار، ليشعر بقيمة صفاته الطيبة الجيدة التي يمتلكها، ولكي لا يشعر بالضيق من حساسيته الشديدة، وخصوصاً مع تعليق جميع من هم في محيط علاقاته على مستوى الأهل والأصدقاء، وكذلك العمل، عليها في مختلف المواقف التي تجمعه بهم.

التأقلم بدلاً من التغيير

طرق التعامل مع الزوج، أوصت شيحة الزوجة بمساعدة نفسها على التأقلم مع حساسية الزوج بدلاً من محاولة تغييره، وليس ذلك فحسب، إذ يجب عليها أن تساعد زوجها على التأقلم مع حساسيته الشديدة هو أيضاً، ومواجهة نفسه والجميع بها.

وأخيراً، واستكمالاً للحديث عن طرق التعامل مع الزوج، يجب على الزوجة أن تكون قريبة جداً من زوجها شديد الحساسية، وأن تدعمه في كل المواقف، وأن تحاول جاهدة تحقيق سعادته، والاهتمام به حتى يهدأ روعه من حساسيته المرهقة له ولمشاعره.

×