النسخة الإلكترونية

أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج

أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج
أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج

أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج، حالة تمر بها المرأة بمجرد إنخراطها في الحياة الزوجية، وهو ظاهرة شائعة بين صفوف المتزوجين، وأمر طبيعي تمر به نسبة كبيرة من النساء، ولكنه يختلف من إمرأة إلى أخرى، فما هي أسبابه.

أسباب اكتئاب المرأة

  • ما هي أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج
  • ما هي أعراض اكتئاب المرأة بعد الزواج

أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج

من أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج بحسب محصلة آراء المختصين ما يلي

البعد عن الأهل

البعد عن الأهل والحياة مع شخص واحد لا زالت المرأة في حالة تعرف عليه سبب هام من أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج، لأنها تركت البيت الذي ترعرت فيه وأهلها من أجل الحياة مع شخص آخر لا زال غريبا عنها.

إختلاف الوضع بعض الزواج

بعد الزواج، تلاحظ المرأة الفارق الكبير بين حياتها في بيت أبيها وبين حياتها مع زوجها، حيث إختلاف الحياة من جوانب عديدة، ففي السابق كانت المرأة أكثر حرية في بيت أبيها، وكانت محل إهتمام ورعاية الجميع، أما الآن فأصبحت مسؤولة عن زوج ومنزل وميثاق غليظ وحقوق وواجبات يجب عليها عدم التقصير حيال أي منها، ومن هنا يأتي خوف وإرتباك المرأة ومن ثم الشعور بالإكتئاب.

إختلاف الطباع

لابد وأن يحدث صدام في بداية تعارف الزوجين على بعضهما البعض بعد الزواج، لأن فترة الخطوبة لا تعبر بدرجة كبيرة عن شخصية كل منهما، ولذلك يعد إختلاف الطباع والخوف من عدم التأقلم سريعا على زوجها من أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج.

إختلاف العادات والتقاليد بين العائلتين

من الطبيعي أن يكون هناك عادات وتقاليد وثقافة معينة تحكم كل عائلة، وبعد الزواج من الوارد أن يكون هناك إختلاف بين المرأة والرجل من هذه الناحية، ولذلك يحدث صدام آخر وتكتئب المرأة لأنها قد تجد أمور جديدة لم تكن معتادة عليها في بيت أبيها.

الإنشغال بحفل الزفاف عن الإستعداد الزواج

كانت داليا شيحة مستشارة علاقات زوجية وأسرية قد سلطت الضوء على هذه النقطة مشيرة إلى أن المرأة والرجل ينشغلان بتحضير كل صغيرة وكبيرة في حفل الزفاف وينسيان التخطيط للزواج والإستعداد والتأهيل له بطريقة سليمة، ولذلك تستيقظ المرأة على كابوس المسؤوليات التي أصبحت جزء من حياتها الزوجية لا يمكن التقصير فيها بأي شكل من الأشكال.

صعوبة التواصل مع الرجل بعد الزواج

من أسباب اكتئاب المرأة بعد الزواج، صعوبة التواصل مع الزوج، وصعوبة إستيعابه وفهم حقوقه، وبخاصة إذا الرجل صعب المراس ولا يلتمس العذر للمرأة من حيث حداثة عهدها بالزواج، ويضغط عليها لتتفهم كل متطلبات الحياة الزوجية سريعا.

أعراض اكتئاب المرأة بعد الزواج

  1. الأرق وصعوبة النوم.
  2. الكآبة والحزن.
  3. البكاء بدون سبب ولأتفه الأسباب.
  4. الرغبة في الإنعزال عن الآخرين.
  5. الحساسية الزائدة.
  6. النفور من ممارسة العلاقة الحميمة.
  7. مشاعر سلبية تجاه الزوج وأهله.

×