كيف تطور المرأة من ذاتها وتصبح شخصية قوية؟

على العكس من الاعتقاد السائد فإن تطوير الذات لا يساعد النساء فقط على اكتساب معرفة ومهارات جديد، تعزز من حياتها المهنية (أو حتى الانتقال إلى وظيفة أفضل إذا ما أرادت ذلك)، وإنما يمكنه أن ينعكس أيضا على الطبيعة الشخصية للمرأة ويجعلها أكثر قوة وثقة بالنفس.

مجموعة من النصائح الهامة لزيادة قوة الشخصية والثقة بالنفس للمرأة

  1. التحقي بواحدة من دورات التنمية البشرية أو علم النفس والتي تركز على كيفية تعزيز الثقة بالنفس ومهارات القيادة لديك، واحرصي على تطبيق كل ما تعلمتيه في حياتك اليومية العادية.
  2. اشتركي في أحد الفصول الدراسية أو الدورات التدريبية المتعلقة بالتطوير المهني أو بالمهنة التي تطمحين للعمل فيها في المستقبل أو لزيادة مستوى المعرفة والمهارات لديك في مجال عملك وتعزيز حياتك المهنية، مما يساعدك على احتفاظك بعملك ويزيد فرص حصولك على عمل أفضل، مما يحافظ على استقلالك المادي وهو ما سيزيد بالتأكيد من ثقتك بنفسك ومن قوة شخصيتك وقدرتك على مواجهة التحديات المختلفة.
  3. تعلم مهارة أو مهارات جديدة وليس بالضرورة أن تكون لها علاقة بسوق العمل أو حياتك المهنية، يكفي أن تجعلك تشعرين بالإنجاز والتميز، يمكنك مثلا تعلم مهارات جديدة في الطهو، تعلم لغة أجنبية، تعلم والتدرب على قواعد اللياقة والإتيكيت، التدرب على رياضة ما، خاصة إحدى رياضات الدفاع عن النفس.
  4. قومي بتحسين وتطوير خزانة ملابسك بحيث تتضمن ملابس أنيقة وملائمة للمناسبات والاحتفالات الراقية، أكثر من الملابس الكاجوال أو غير الرسمية مثل الجينز، أو على الأقل احرصي على أن تكون نسبة كل من نوعي الملابس-الرسمية وغير الرسمية-مساوية للأخرى، لتضمني امتلاكك للملابس الملائمة لأي مناسبة قد تقومين بحضورها، واحرصي أيضا على معرفة بعض المعلومات الأساسية البسيطة عن الموضة، لترتدي ملابسك بأناقة وبأفضل طريقة ممكنة، كل ما سبق يمكنه أن يساعد أي امرأة على الحصول على مظهر جيد وملائم لمختلف المناسبات ويكسبها المزيد من الثقة في النفس، مما ينعكس بطريقة إيجابية على درجة قوتها الشخصية.
  5. احرصي على خوض تجارب جديدة ومفيدة على الجانبي الشخصي والمهني، لاكتساب المزيد من الثقة بالنفس وزيادة قدرتك على تجربة الجديد، ومواجهة التحديات والمجهول إذا ما تطلب الأمر ذلك، على سبيل المثال تطوعي لتحضير وتقديم عرض تقديمي في عملك إذا لم يسبق لك وأن قمت بذلك، جربي ممارسة اليوجا لزيادة مرونتك وتحسين لياقتك البدنية، إذا لم يسبق لك وأن قمت بذلك.
  6. تعلمي من أقرانك من النساء الواثقات الناجحات، وذوات الشخصيات القوية ويمكنك أن تقومي بذلك بمراقبة وملاحظة سلوكياتهن وعاداتهن وكيف يتفاعلن مع الآخرين، جربي محاكاتهن، واطلبي النصح من إحداهن لمعرفة كيفية زيادة الثقة بالنفس إذا أمكن ذلك.
  7. ركزي على تعزيز نقاط قوتك ومحاولة التغلب على نقاط ضعفك بالتعلم والمعرفة والتدريب الجيد، على سبيل المثال، إذا كنت ممن لديهم صعوبة في الحديث أمام الحشود اشتركي في دورة تدريبية في الخطابة لمساعدتك على تجاوز نقطة الضعف هذه.
  8. تجنبي الأشخاص ذوي الطبيعة السلبية ممن اعتادوا على انتقاد الآخرين والتقليل من شأنهم، علمي نفسك أيضا أن تقومي بمواجهة المتنمرين في مكان العمل أو الدراسية، ومطالبتهم بالكف عن التنمر، والرد عليهم إذا ما لزم الأمر، وضعي في الاعتبار أن الأمر سيكون بالغ الصعوبة في البداية ولكن بتكرار المحاولة سيصبح الأمر أكثر سهولة، بمرور الوقت.