4 خطوات لتحقيق وتعزيز الثقة بالنفس للمرحلة القصوى

لا أن ثمة خطوات تعزيز الثقة بالنفس تحتاج إلى معرفة ودراية كي تتمكني من الوصول إلى المرحلة القصوى من الثقة بالنفس والقدرة على مواجهة التحديات الحياتية والتقدم إن كان في الحياة العملية والشخصية ومختلف النواحي.

واليوم نقدم لكِ أهم 4 خطوات تعزيز الثقة بالنفس للمرحلة القصوى لتحاولي العمل بموجبها وصولًا إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة منها. تابعني معنا هذه الخطوات:

1-  عليك المحاولة

الثقة بالنفس مبنية على العمل والتجربة لذلك عليك مثلًا التحدث في الفصل الدراسي أو العمل أو بين العائلة وحتى مع الاصدقاء فحتى لو كنت تخشىين ألا يعجب ما ستقولينه الآخرين أو قد يرونه غير جدير بالاهتمام. عليك المحاولة والثقة بقدرتك على لفت الانتباه وهي خطوة مهما جدا من خطوات تعزيز الثقة بالنفس وستلاحظين أن كل مرة ستقومين بها بهذه المبادرة ستكون أسهل من المرة السابقة إذ أن التجربة مفتاح النجاح.

2- لا تبحثي عن الكمال

لا أحد كامل. هذه المقولة ليست موجودة عن عبث ويجب أن تعرفيها جيدًا. فمن أهم خطوات تعزيز الثقة بالنفس معرفة أن الكمال غير موجود ولا أحد يريده منكِ. فقط يجب أن نكون النسخة الافضل من أنفسنا لنتعايش بسلام وطموح مع ذواتنا فالحقيقة أن محاولة تحقيق الكمال إهدار للوقت والطاقة وهي سيئة للثقة بالنفس ولا تساعد في بناء هذه الثقة.

3- حضّري وجهّزي نفسك

لا شك ان المحاولة مهمة جدًا في خطوات تعزيز الثقة بالنفس للمرحلة القصوى لكن المحاولة تستوجب كذلك الاستعداد والتحضير الجيد... استعدّي بشكل جيد لأي موقف إن كان مثلا في إطار مقابلة العمل أو تقديم عرض كلامي أو خطاب أو غيرها. فالاستعداد الجيد سيكسبك ثقةً بما تريدين تقديمه وبعدها تبدأ المحاولة في رحلة الثقة بالنفس.

4- إدارة الأفكار السلبية

غالبًا ما يقع الكثيرون منا في فخ الحديث الذاتي السلبي بالأفكار السلبية والتذمر وهي عادات سيئة تؤذينا وتكاد تساهم في تدمير ثقتنا بنفسنا. وإدارة الأفكار السلبية ليست أمرا سهلا بطبيعة الحال بل هي نتاج جهود وقرارات نتخذها بتغيير حياتنا... ففي النهاية "من جدّ وجد" والأمر يحتاج إلى قرار منكِ لتسيري على درب الثقة بالنفس لتصلي إلى ما تطمحين إليه.

4 خطوات لتحقيق وتعزيز الثقة بالنفس للمرحلة القصوى