5 استراتيجيات سهلة تساعدكِ على تطوير الذات

قد تكون القائمة أدناه صعبة التطبيق دفعة واحدة، لذا اختاري استراتيجيتين لتبدئي بهما وحددي أهدافًا ملموسة لنفسكِ لتحسين معرفتكِ ومهاراتكِ خلال رحلة تطوير الذات.

1. ابحثي عن مرشد أو معالج نفسي أو مدرب

يمكن للتوجيه الذي يُقدمه لكِ المرشد أو المعالج النفسي أو المدرب  فعالاً للغاية فهو يعتمد يعتمد على ما تتطلعين إلى تطويره.

يمكن أن يكون المرشد أو المدرب خيارًا رائعًا لتحسين مهاراتكِ في التعامل مع الآخرين، وإدارة الوقت، وتحديد الأهداف، أو لمساعدتكِ على التقدم في حياتك المهنية. أما المعالج النفسي فيمكنه المساعدة في رحلتكِ لإكتشاف الذات والغوص في أعماقكِ.

2. اقرئي الكتب واستمعي إلى البودكاست

قراءة الكتب هي الطريقة الأكثر فعالية لاكتساب منظور جديد للحياة وتوسيع آفاقكِ. تلجأ بعض النساء الى قراءة الروايات وتعتبر أنها كل ما تحتاجه لتحسين نفسه نفسها؛ بينما تميل أخريات إلى اختيار كتب المساعدة الذاتية والواقعية. شهدت مؤخرًا كتب المساعدة الذاتية نهضة - فقد نشر خبراء من مجالات وخلفيات مُختلفة مجموعات مقالات ومذكرات وأبحاث تهدف إلى منح القراء فرصة للتفكير بعمق في حياتهم.

أما إذا كان أسلوب التعلم الخاص بك سمعيًا أكثر مما هو بصريًا، فهناك العديد من البودكاست التي تقدم النصائح، وتروي قصصًا واقعية، وتمنحكِ نظرة ثاقبة عن الحياة.

3. اطلبي الدعم المعنوي

قد يكون من المفيد التواصل مع أشخاص يخوضون رحلة تنمية الذات مثلك سواء كان ذلك من خلال الانضمام الى مجموعة دعم أو اللجوء الى أصدقائكِ بحثّا عن الدعم المعنوي. يمكن أن يساعدك وجود مجموعة دعم على تقليل الشعور بالوحدة، ويعطيك أفكارًا، ويعزز التعاطف، ويجعلك تشعرين بالرضا عندما تقدمين الدعم للآخرين.

4. اعتني بصحتكِ الجسدية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن. تأكدي دائماً من تناول غذاء صحيًا، وشرب الكثير من الماء، كما احرصي على ممارسة الرياضة فهي شكل من أشكال العلاج للعديد من المشاكل الصحية والنفسية.

5. دوّني في دفتر يومياتكِ

يُعتبر التدوين في دفتر يومياتكِ من أفضل الطرق وأكثرها احترامًا للوقت للحفاظ على حوار مستمر مع الذات. احتفظي بسجل بسيط لأفكاركِ ومشاعركِ وأنشطتكِ لأنها ستساعدكِ في اكتشاف مشاعرك الحقيقية وتنمية الذات.