Netflix تخطط لتقديم عضويات اشتراك أرخص مدعومة بالإعلانات لتعويض تراجع المشتركين

خسرت منصة "نتفليكس" 200 ألف مشترك في أنحاء العالم، في الربع الأول من العام مقارنة بنهاية العام 2021، وهي سابقة منذ أكثر من عشر سنوات، وبالتالي انخفض سعر أسهمها أكثر من 24% في التبادلات الإلكترونية.

ويظهر التقرير للربع الأول من العام 2022 الذي يغطي الأشهر من يناير إلى مارس 2022 ، أن خدمة الأفلام والبث المتسلسل الشهيرة تمكنت من جذب 2.5 مليون مستخدم جديد ، لكنها فقدت أيضًا 200000 مستخدم.

وتتجه أسهم شركة نتفليكس Netflix لتسجيل خسارة بنحو 42 مليار دولار من قيمتها السوقية، ومن المتوقع أن يصبح سهم نتفليكس الأسوأ أداءً هذا العام في كل من مؤشر S&P 500 ومؤشر ناسداك 100 المثقل بشركات التكنولوجيا، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ".

ولدى نتفليكس ما يقرب من 222 مليون عميل حول العالم لنشاطها المتدفق في مجال البث المباشر عبر الإنترنت، لكن نمو المشتركين توقف، على الرغم من ارتفاع الإيرادات في الربع الأول بنسبة 9.8% لتصل إلى 7.87 مليار دولار، والتي جاءت دون توقعات وول ستريت.

وألقت نتفلكس باللوم لتراجع المشتركين على المنافسة الشديدة، وعدم القدرة على التوسع في بعض المناطق بسبب القيود التكنولوجية ومشاركة الحساب. وقدرّت أن هناك 222 مليون أسرة تدفع مقابل Netflix ، لكن أكثر من 100 مليون آخرين يشاركون هذه الحسابات ويشاهدون الخدمة دون دفع ثمنها.

وأشارت "نتفليكس" إلى أنه على الرغم من المنافسة الشديدة، فإن حصتها من مشاهدة التلفزيون في الولايات المتحدة ظلت ثابتة، وهي علامة على رضا المشتركين والاحتفاظ بهم.

تراجع مشتركي نتفليكس للمرة الأولى منذ أكثر من 10سنوات

Netflix تخطط لتقديم عضويات اشتراك أرخص مدعومة بالإعلانات

ولتعويض تراجع الاشتراكات، تعهدت الشركة بإجراء عدد كبير من التغييرات على أعمالها لوقف نزوح العملاء، حيث تشير الشائعات إلى أن Netflix تنوي تقديم اشتراك أرخص للمستخدمين ، والذي يأتي بالطبع مع الإعلانات.

و كشف الرئيس التنفيذي المشارك ريد هاستينغز أن عملاق البث يعمل حاليًا على العرض وأنه سينتهي من التفاصيل الخاصة بهذه الخطط خلال العام أو العامين المقبلين. وقال هاستينغز إنه يجد الإعلانات معقدة وهو معجب كبير ببساطة الاشتراكات، ولكن منح المستهلكين الذين لا يمانعون في مشاهدة الإعلانات خيار دفع أقل "أمر منطقي للغاية". و أوضح هاستينغز أنه ستتم إضافة العضويات المدعومة بالإعلانات كمستويات وأن الأعضاء الذين لا يمانعون في دفع رسوم الاشتراك الكاملة لا يجب أن يخضعوا للإعلانات. وقال: “من الواضح أنها تعمل لصالح Hulu ، ديزني تفعل ذلك ، HBO فعلت ذلك. ليس لدينا أدنى شك في أنها تعمل". أضاف المسؤول التنفيذي أيضًا أن Netflix سيكون مجرد ناشر وأنه لن يتتبع بيانات المستخدم لمطابقة الإعلانات مثل بعض منافسيها..