وصفات طبيعية لعلاج حرقة المعدة للحامل

وصفات طبيعية لعلاج حرقة المعدة للحامل، تقدمها استشارية الباطنة والجهاز الهضمي الدكتورة راوية خاطرمن القاهرة، كحلول مؤقتة لحين مراجعة الطبيب.

كونها من المشكلات الصحية المزعجة التي تتعرض لها أغلبية الحوامل، لكنها تتفاوت في تشخيصها وطرق علاجها حسب طبيعة جسم كل حامل وحالتها الصحية.

حرقة المعدة

وبحسب ما قالته الدكتور راوية خاطر، "تعتبر حرقة المعدة من المشكلات الصحية الطبيعية التي تصيب معظم الحوامل، نتيجة زيادة هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل، كذلك ارتخاء العضلات الداخلية المبطنة لجدران المعدة.

 الأمر الذي يزيد من حرقة المعدة، وبالتالي شعور الحامل بالغثيان المستمر، الرغبة في التقيؤ،  السعال، كثرة التجشؤ، احتقان الحلق، عدم القدرة على  أداء الأنشطة اليومية".

وصفات طبيعية لعلاج حرقة المعدة للحامل

أشارت الدكتورة راوية، إلى أنه من الصعب تحديد علاجات موحدة لعلاج حرقة المعدة للحوامل، لكن بصفة عامة يمكننا حصر بعض الوصفات الطبيعية المفيدة لعلاج حرقة المعدة عند الحوامل، في النقاط التالية:

  • تناول الحامل وجباتها الغذائية ببطء وبكميات قليلة.
  • ابتعاد الحامل عن الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل المتنوعة، للحد من حرقة المعدة خلال فترة الحمل.
  • تمنع الحامل من تناول المشروبات أثناء الطعام.
  • تجنب الحامل تناول الأطعمة المتنوعة قبل النوم مباشرة، لتقليل حرقة المعدة.
  • استخدام الحامل العلكة بعد تناول الطعام، ما يساعد على تحفيز الغدد اللعابية وإفراز اللعاب لتقليل حرقة المعدة.
  • امتناع الحامل عن ارتداء الملابس الضيقة، كذلك رفع الرأس أعلى قليلا من الجسم والاستلقاء على الجانب الأيسر أثناء النوم، للتخفيف من حرقة المعدة أثناء شهور الحمل.
  • فحص الحامل الأدوية التي تتناولها مع الطبيب المختص، فربما تكون أحدها من مسببات حرقة المعدة، ما يستدعي استبدالها فورا.
  • يتطلب من الحامل الانحناء دائما بالطريقة السليمة أثناء شهور الحمل، وذلك بثني الركبتين بدلا من الانحناء عند منطقة الخصر

أطعمة تخفف من حرقة المعدة للحامل

أما بخصوص الأطعمة التي تخفف من حرقة المعدة للحامل، فقد حددت الدكتورة راوية عدة أنواع أهمها " البطيخ، الشمام، الشوفان، الموز، الكرفس، الأناناس، البطاطا، الخبرالأسمر، البروكلي، الفاصوليا الخضراء، البقدونس، بياض البيض، الزنجبيل، الأرز البني، الخيار، الفجل الأحمر، الزبادي الخالي من الدسم، حبوب العدس، اللوز المر، شاي البابونج، مشروب النعناع"، مع مراعاة عدم إضافة أي نكهات صناعية، فتناولها طازجة بمثابة وصفات طبيعية لعلاج حرقة المعدة للحامل.