النسخة الإلكترونية

اعراض نقص المناعة الوراثي عند الاطفال وطرق علاجة

اعراض نقص المناعة الوراثي عند الاطفال وطرق علاجة
1 / 4
اعراض نقص المناعة الوراثي عند الاطفال وطرق علاجة
يتم قياس كمية كرات الدم البيضاء في الدم
2 / 4
يتم قياس كمية كرات الدم البيضاء في الدم
هنالك اكثر من 100 نوع من مرض نقص المناعة الوراثي
3 / 4
هنالك اكثر من 100 نوع من مرض نقص المناعة الوراثي
هنالك اعراض مختلفة لمرضى نقص المناعة الوراثي عند الأطفال.
4 / 4
هنالك اعراض مختلفة لمرضى نقص المناعة الوراثي عند الأطفال.

نقص المناعة الوراثي عند الاطفال يختلف عن مرض نقص المناعة المكتسب أو ما يطلق عليه تسميات عديدة منها  ( الإيدز ، نقص المناعة المكتسب ، السيدا ) ، بل هو مرض جيني يكتسبه الأطفال عند الولادة و يكون مزمناً طوال العمر ، احياناً يكون خطيراً بحالات نادرة ، و أحياناً أخرى يتم التعايش معه بحسب طريقة التعامل معه و تجنب مؤثراته التي تصيب أجسام الأطفال بالأمراض بسهولة .

ما هو مرض نقص المناعة الوراثي

هو مرض يمنع الجسم من مواجهة الأمراض و العدوات بسبب خلل فسيلوجي يمنع الجسم من إنتاج المضادات الحيوية في الجسم ، مما يجعل الجسم عرضة لإنتهاكات البكتيريا و الفيروسات و الخلايا السرطانية و الطفيليات والمرض السريع ، من دون القدرة للجسم على الدفاع عن نفسه بمواجهتها. وهنالك اكثر من 100 نوع من مرض نقص المناعة الوراثي عند الأطفال ، أغاماغلوبيولين الدم X، و متلازمة نقص المناعة المكتسب ، وداء اللمفاويات ،  ونقص مكونات جهاز المتممة ، و الورم الحبيبي التقيحي المزمن ، و نقص المعتدلات الدوري المتكرر ، و متلازمة شوشامان ، و متلازمة كوستمان، متلازمة ويسكوت ألدريتش و غيرها .

أعراض نقص المناعة الوراثي عند الأطفال

كل مرض من أمراض نقص المناعة الوراثي له أعراضه المتكررة ، و الأغلبية منها تحمل الاعراض العامة التالية :

إلتهاب باطن العين ، التهابات الجيوب الأنفية ، نزلات البرد المتكررة ، الإسهال ، الإلتهاب الرئوي المتكرر ، و أغلب هذه الأمراض لا تستجيب للعلاج بسهولة ، كما تكون فترة العلاج طويلة . و يمكن أن تحدد هذه الامراض من قبل الطبيب بحسب التاريخ العائلي للإصابة بالمرض مسبقاً ، كما قد يلاحظ تأخر سقوط السرة في الوليد ، أو حدوث تقيحات من جراء الحقن و التطعيمات ، أو يلاحظ إضطرابات بالجهاز الهضمي أو العصبي مصحوبة بعدوى متكررة. مع ذلك يجمع الأطباء أن الأطفال المصابين بنقص المناعة الوراثي يمكن أن يعيشوا حياتاً جيدة و صحية إن تم إكتشاف المرض مبكراً و عمل الأهل على إعطاء أطفالهم العلاج المناسب .

طرق علاج امراض نقص المناعة الوراثي

إن معالجة كل نوع من أمراض نقص المناعة الوراثي يعتمد على الحالة المحددة لكل مريض ، و يعتمد العلاج أولاً على تحديد نوع المرض و فحص كامل للجسم و لمستوى كريات الدم البيض في الجسم و كذلك عدد خلايا T، و تحديد معدل مناعة الجسم. من ثم عادة يكون العلاج بالمضادات الحيوية وزيادة الأدوية المناعية ، و تستخدم الأدوية المضادة للفيروسات الأخرى ، مثل أمانتادين و إسيكلوفير ، و كذلك دواء يدعى الأنترفيرون لعلاج الإلتهابات الفيروسية الناجمة عن إضطرابات نقص المناعة .

و في حالة عدم إستجابة الجسم للعلاجات الدوائية ، قد يوصي الطبيب بعمل زراعة لنخاع العظم .

×