تعليم النظافة الشخصية للاطفال

تعليم النظافة الشخصية للاطفال من المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها الطفل للحفاظ على نظافته الشخصية مما يساعده على البقاء بصورة صحية سليمة و يشعره بالثقة و الراحة النفسية . و مسيرة تعليم الطفل لطرق العناية بالجسم و الحفاظ على نظافته  تبدأ من مراحل مبكرة من عمر الطفل ، وهذه النصائح تعطيك بعض الطرق و النصائح التي تسهل لك كأم حريصة هذه المسيرة ، و التي يجب تخرج طفلها بأكمل وجه ، نظيف الجسم و الملبس من قمة رأسه إلى أخمص قدمه ، و هذا ما يحث عليه الدكتور كيم من مركز العناية بالطفولة الأسترالي cyh ، و الذي يوفر للأطفال دليلاً لأسباب العناية بالنظافة الشخصية و يشرحها بطرق علمية كالتالي .

تعليم الأطفال الإهتمام بنظافة الملابس

حتى و إن كانت الملابس خفيفة و قليلة ، فعلى الطفل تعلم أن الملابس الملاصقة للجسم ، و هي بالغالب الملابس الداخلية ، تقوم بالإحتكاك بالجلد و بالتالي تختلط بالعرق و الجلد الميت ، كما تتعرض الملابس الخارجية بالطبقة الثانية للبقع و الأتربة و الأوساخ المحيطة بمجال الطفل ، لذا يجب تغييرها مراراً و استبدالها بملابس نظيفة . كما يجب أن يعرف الطفل ان الملابس الداخلية بسبب تراكم الجلد الميت عليها تكون معرضة لتكوين البكتيريا التي تشكل الرائحة الكريهة حتى للأطفال الصغار ، و إن كان الطفل لا يصدر رائحة العرق المعروفة لدى الكبار ، أو إنتاج مادة ال BO حتى عمر المراهقة ، لكن الحقيقة تذكر أن الطفل يتعرق برائحة أخف ، و أن عدم تغيير الملابس ينتج رائحة منفرة .

كما يجب العناية من التعرض للاماكن التي فيها دخان السجائر ، أو الأماكن التي تشوبها روائح دخان الشواء او القلي ، حيث أن هذه الروائح تعلق بالملابس و الشعر و الجلد ، سواء كانت في البيت أو السيارة أو الأماكن المفتوحة . و يذكر الطفل بأن يهتم بزيه المدرسي ، و يدعى لأن يودع ملابسه في سلة الغسيل ، أو أن يقوم بفردها للهواء للتخلص من روائح التعرق و الروائح العالقة الأخرى قبل إرتدائها في اليوم التالي ، على أن تغسل هذه الملابس مرتين خلال الأسبوع على الأقل .

تعليم الأطفال الإهتمام بنظافة القدمين

إن إرتداء الحذاء لفترات طويلة أثناء الخروج يعرض القدمين للتعرق و من ثم تنشيط البكتيريا التي تعيش عادة بين طيات الجلد أو قماش الاحذية ، و هي السبب الرئيسي بظهور الرائحة غير المحبذة للقدمين ، لذا يجب على الطفل نزع حذائه حالما يصل إلى المنزل و يتركهما في مكان عرضة للتهوية لتجفيفهما ، و يفضل أن يترك الحذاء خارج غرفة النوم و في مكان مفتوح ، لتجنب استنشاق الأبخرة التي تصدر من الأحذية والتي قد تسبب الحساسية لبعض الأطفال . كما يحث الطفل على أن يعتني بما يرتديه في قدميه من الجوارب و النعال و الأحذية ، و الحفاظ عليها بصورة جيدة و أنيقة و نظيفة ، بأن تغسل الأحذية الرياضية في غسالة الملابس بين حين و آخر ، و أن يستخدم الملمع لتلميع الأحذية الجلدية ، كما يعتني بمظهر الأحذية و التخلص من الأحذية المتضررة لأنها تضر بصحة القدمين .

كما يذكر الطفل بان يغسل قدميه مرة واحدة على الأقل يومياً،  هذا سيخلص قدميه من الأوساخ و العرق و يمنع نمو البكتيريا فيها .

و يمكن استخدام معطرات الأحذية ، خاصة للأطفال بعمر المراهقة و التي تقضي على البكتيريا و تعقم الأحذية،  و بذلك تمنع تكون الرائحة الكريهة .

تعليم الأطفال الإهتمام بنظافة الشعر

يمكن مناقشة أمر نظافة شعر الطفل معه من خلال باب العلوم ، حيث ينبت الشعر من البويصلة الغنية بالزيوت ، و هذه الزيوت تحافظ على الشعر بشكله اللامع الصحي ، لكن مع نمو الشعر تبرز هذه الدهون إلى سطح فروة الرأس و معها الجلد الميت و العرق ، وجميع هذه المكونات تجعل الشعر عرضة للأوساخ و إن لم تغسل يكون الشعر ذو مظهر زيتي و تتراكم القشرة بين خصله و تبرز منه رائحة منفرة . لذا ينصح الطفل بالعناية بشعره من خلال الإغتسال اليومي في موسم الصيف ، و مرتين او ثلاثة مرات أسبوعياً في موسم الشتاء. و يراعى أن يستحم الطفل بصورة صحيحة ، بأن يفرك فروة الشعر بمساج دائري مع سائل شامبو مناسب لنوعية شعره ، و يراعى أن يشطف الشعر جيداً بالماء من بعده . و يمكن الإستعانة بمنعم الشعر الذي يسهل من تسريح شعر البنات الطويل ، و من ثم استخدام فرشاة الشعر المناسبة التي لا تسبب الآلام للبنات عند التمشيط .

تعليم الأطفال الإهتمام بنظافة الأسنان

يجب أن يكون تنظيف الأسنان من أساسيات الروتين اليومي للطفل ، و أن يفرش أسنانه على الأقل مرتين يومياً ، من بعد الإفطار و قبل الذهاب إلى النوم . هذه العادات الاساسية تحافظ على الأسنان المؤقتة و الدائمية بصورة صحية و تقلل من زيارات طبيب الأسنان لمعالجة التسوسات التي تسببها قلة نظافة الاسنان .