اهميه المشي للحامل في الشهور الاخيره

اهميه المشي للحامل في الشهور الاخيره

اهميه المشي للحامل في الشهور الاخيره

المشي يعمل على تعديل مزاج المرأة الحامل

المشي يعمل على تعديل مزاج المرأة الحامل

المشي يسهل الولادة للحامل

المشي يسهل الولادة للحامل

المشي يخلص جسم الحامل من الاوجاع واتعاب الحمل

المشي يخلص جسم الحامل من الاوجاع واتعاب الحمل

المشي من التمارين الضرورية و الآمنة للمرأة الحامل خلال فترة الحمل في كل المراحل ، ما عدا حالات الحمل القلق لدى بعض النساء ، و يمكن التعرف على أهمية المشي من خلال هذه النقاط الاساسية التي يوصي بها اطباء النسائية و التوليد و كذلك أخصائيي التغذية في جمعية صحة المرأة الحامل الامريكية American Pregnancy Association.

  1. الحفاظ على نشاط الجسم و حيويته و لياقته البدنية ، حيث يعمل المشي على تحسين الدورة الدموية و تمرين العضلات .
  2. المشي يحافظ على صحة الجنين ، حيث يعمل التمرين اليومي على توازن ازدياد وزني الأم و الطفل ، مما يجعل عملية الولادة ميسرة و طبيعية .
  3. يقلل المشي من مخاطر الإصابة بسكري الحمل ، حيث يعمل ارتفاع معدلات السكري في الدم خلال فترة الحمل، مما يزيد خطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بعد الولادة ، وبالتالي يزيد من مخاطر الولادة المبكرة أو ولادة الطفل بوزن زائد . لذا فإن المشي يحافظ على السيطرة على وزن الجسم و الحد من إصابة الحامل بسكري الحمل المؤقت أو المزمن .
  4. يقلل المشي من احتماليات الإصابة بتسمم الحمل ، حيث تعاني بعض النساء الحوامل من تسمم الحمل نتيجة مضاعفات الحمل التي يسببها ارتفاع ضغط الدم و البروتين الزائد في البول ، بينما يحافظ المشي على الوزن الصحي و يقلل من الكوليسترول ، و بالتالي موازنة مستويات ضغط الدم أثناء الحمل.
  5. المشي يقلل من التوتر ، حيث يصاحب الشعور بالتوتر معضم النساء الحوامل ، و السبب هو التغيرات الهرمونية ، حيث يلاحظ على المرأة الحامل التقلبات المزاجية ، من الفرح الشديد إلى القلق و الكابة المفرطة . بينما يساهم المشي ، كباقي الرياضات المختلفة على الشعور بالراحة بسبب توازن كيميائية الجسم . فهو متنفس رائع للتوتر و لتحسين المزاج ، خاصة في الأيام الأخيرة قبل الولادة ، و عند الشعور بمراحل الأوقات الصعبة .
  6. يزيد المشي من فرص حصول الولادة الطبيعية ، حيث يعمل المشيي على زيادة مرونة عضلات منطقة الحوض ، مما يسهل عملية الولادة و يجعلها أقل إيلاماً . كما يعد المشي الصباحي اليومي هو الأفضل لحدوث الولادة الطبيعية ، كما يساعد على الحفاظ على الجسم بلياقة عالية ، مما يجعله مستعداً لحالة الوضع .
  7. المشي يقلل من الآلام و المتاعب الجسمية ، حيث يسبب الحمل احياناً آلاماً بالعظام و المفاصل بسبب عدم الحركة و زيادة الوزن الطبيعية ،  و يعمل المشي على تمديد عضلات الساقين .
  8. من الفوائد الأخرى للمشي، التخلص من الغثيان الصباحي و التعب و التقلصات و كذلك يساعد على الاسترخاء للإستمتاع بالنوم و التخلص من التعب و التشجنات و الإمساك ، و يساعد على حرق الطاقة الزائدة .

الطريقة الصحيحة للمشي خلال فترة الحمل

يوصي موقع momjunction.com المختص بصحة المرأة الحامل ، باعتماد عادة المشي الصحيحة خلال فترة الحمل الأخيرة قبل الولادة ، فإن كانت المرأة غير معتادة على المشي مسبقاً ، فيمكن البدء بالمشي لمدة 15 دقيقة لمدة 3 أيام ، ثم تزيد الفترة بالتدريج لمدة 60 دقيقة يومياً قبل الولادة . حيث يفضل أن تمشي المرأة الحامل لمدة ساعتين و 30 دقيقة اسبوعياً قبل الولادة ، طالما كانت لا تشعر بأي تعب أو مضاعفات الحمل غير الطبيعية .