اهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الاخيرة

سكري الحمل من المشاكل الشائعة للمراة الحامل

سكري الحمل من المشاكل الشائعة للمراة الحامل

اهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الاخيرة

اهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الاخيرة

المخاض قبل الأوان من المشاكل الخطيرة على المراة الحامل

المخاض قبل الأوان من المشاكل الخطيرة على المراة الحامل

10% من النساء الحوامل يلدن بموعد متاخر من الحمل

10% من النساء الحوامل يلدن بموعد متاخر من الحمل

الحمل في الشهور الاخيرة يشكل عبئاً ثقيلاً على المرأة الحامل بشكل عام ، و تعاني من بعض المشاكل الشائعة التي تحتاج لدراية و رعاية خاص لتلافيها أو التخلص من اتعابها التي تتراوح شدتها بين المزعج و المؤلم و الخطير على صحة الأم و الجنينً. و للتخلص من هذه المشاكل في الجزء الأخير من الحمل ، بين الاسبوع 28-40 ، يمكن إتباع نصائح الخبراء الأخصائيين من موقع healthline.com .

سكري الحمل

بحسب الجمعية الأمريكية للسكري ، فإن 9.2 من النساء الحوامل يصيبهن مرض السكري المؤقت أثناء الحمل ، و هذا بسبب التغير الهرموني ، و الذي يعد خطراً على الأم و الجنين معاً، بسبب عدم إمداد الطفل بالإنسولين الكافي له و المسؤول عن خفض معدل السكر في الجسم .لذا يتوجب المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج للحامل و التاكد من المعدلات الطبيعية للسكر بالجسم ، أو إتخاذ العلاجات اللازمة له .

السلس البولي

وهي من المشاكل الشائعة خلال الشهور الاخيرة من الحمل بسبب ضغط البطن على منطقة اسفل الحوض ، و قد يحدث اثناء العطاس او السعال أو عند الحركة الفجائية ، لذا يمكن الإستعانة ببعض تمارين تقوية العضلات التي تقلل من احتمالات سلس البول .

تشنج العضلات أثناء الحمل

ويصيب هذا التشنج اطراف المرأة الحامل بشكل مفاجئ ، مما يسبب لها الما حادا خاصة فترة المساء . و لعلاج هذه الحالات يمكن عمل تمارين مفيدة للمراة الحامل بتحريك الأطراف بشكل دوري مما يحرك الدورة الدموية بشكل جيد .

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو حالة خطيرة يستوجب زيارة الطبيبة المعالجة كثيراً ، و يحدث عادة بعد الأسبوع 20 من الحمل ، و يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة للأم و الجنين ، و نسبة حدوثه عند 5-8% من الحوامل ، وخاصة مع الحمل الأول ، و النساء فوق سن 35 سنة . ويتسبب بإرتفاع ضغط الدم و نسبة البروتين في الإدرار ، والتورم باليدين و القدمين ، و يحتاج علاجاً فورياً من قبل الطبيب ، الذي قد يوصي بولادة مبكرة في الاسبوع بين 37-39 من الحمل .

المخاض قبل الأوان

وهي الحالة التي تشعر فيها المرأة الحامل بالطلق المبكر قبل الاسبوع 34 ، و عادة ما تصيب النساء الحوامل بتوأم أو المصابات بعدوى التهاب الأمنيون ، او أن تكون نسبة السائل السلوي زائدة عن الطبيعي ، أو أن لديهن ولادات سابقة مبكرة . و من اعراضه الصداع و الإفراغ و زيادة التقلصات اسفل البطن و إفراز سوائل و حدوث ضغط على الجهاز التناسلي . و الخطورة في هذه الحالة تتشكل على الجنين الذي يراعى عدم إكتمال تكون الجهاز التنفسي المتطور له للتنفس الطبيعي خارج الرحم ، كما يعرضه لمشاكل صحية أخرى . لذا يجب التدخل الطبي في هذا الوضع لتاخير الحمل ، و توصف عقاقير طبية منها سلفات المغنيسيوم للتخفيف من الآلام و تثبيت الحمل لفترة أطول ، كما تمنح الحامل عقاقير السترويد التي تعجل من نمو الرئتين لدى الجنين .

تاخر الولادة

بحسب النشرة الطبية المعتمدة UpToDate، فإن 10% من النساء الحوامل يضعن مواليدهن بعد الاسبوع 42 ، و التي تسمى فترة ما بعد توقيت الحمل ، و هي حالة طبيعية تحدث لعدة اسباب منها عدم إنتظام الدورة الشهرية ، و هذه الحالات قد تسبب مشاكل للجنين بسبب ضعف اداء المشيمة بتوصيل الأوكسجين و المواد الغذائية له بعد الفترة الطبيعية المقدرة بـ 40 اسبوعاً. وفي هذه الحالة ، يجب على الحامل رصد معدل ضربات القلب للجنين و قياس السائل الذي يحيط به ، فإن أظهرت الإختبارات إنخفاضا بمعدل السوائل ، يجب المباشرة بتحفيز الولادة ، و إن كان المعدل طبيعياً ، يمكن ترك الحال على ما هو عليه حتى 42 أو 43 اسبوعاً من الحمل حتى الولادة الطبيعية .