اهم المشاكل الشائعة في شهور الحمل الاخيرة

الحمل في الشهور الاخيرة يشكل عبئاً ثقيلاً على المرأة الحامل بشكل عام ، و تعاني من بعض المشاكل الشائعة التي تحتاج لدراية و رعاية خاص لتلافيها أو التخلص من اتعابها التي تتراوح شدتها بين المزعج و المؤلم و الخطير على صحة الأم و الجنينً. و للتخلص من هذه المشاكل في الجزء الأخير من الحمل ، بين الاسبوع 28-40 ، يمكن إتباع نصائح الخبراء الأخصائيين من موقع healthline.com .

سكري الحمل

بحسب الجمعية الأمريكية للسكري ، فإن 9.2 من النساء الحوامل يصيبهن مرض السكري المؤقت أثناء الحمل ، و هذا بسبب التغير الهرموني ، و الذي يعد خطراً على الأم و الجنين معاً، بسبب عدم إمداد الطفل بالإنسولين الكافي له و المسؤول عن خفض معدل السكر في الجسم .لذا يتوجب المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج للحامل و التاكد من المعدلات الطبيعية للسكر بالجسم ، أو إتخاذ العلاجات اللازمة له .

السلس البولي

وهي من المشاكل الشائعة خلال الشهور الاخيرة من الحمل بسبب ضغط البطن على منطقة اسفل الحوض ، و قد يحدث اثناء العطاس او السعال أو عند الحركة الفجائية ، لذا يمكن الإستعانة ببعض تمارين تقوية العضلات التي تقلل من احتمالات سلس البول .

تشنج العضلات أثناء الحمل

ويصيب هذا التشنج اطراف المرأة الحامل بشكل مفاجئ ، مما يسبب لها الما حادا خاصة فترة المساء . و لعلاج هذه الحالات يمكن عمل تمارين مفيدة للمراة الحامل بتحريك الأطراف بشكل دوري مما يحرك الدورة الدموية بشكل جيد .

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو حالة خطيرة يستوجب زيارة الطبيبة المعالجة كثيراً ، و يحدث عادة بعد الأسبوع 20 من الحمل ، و يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة للأم و الجنين ، و نسبة حدوثه عند 5-8% من الحوامل ، وخاصة مع الحمل الأول ، و النساء فوق سن 35 سنة . ويتسبب بإرتفاع ضغط الدم و نسبة البروتين في الإدرار ، والتورم باليدين و القدمين ، و يحتاج علاجاً فورياً من قبل الطبيب ، الذي قد يوصي بولادة مبكرة في الاسبوع بين 37-39 من الحمل .

المخاض قبل الأوان

وهي الحالة التي تشعر فيها المرأة الحامل بالطلق المبكر قبل الاسبوع 34 ، و عادة ما تصيب النساء الحوامل بتوأم أو المصابات بعدوى التهاب الأمنيون ، او أن تكون نسبة السائل السلوي زائدة عن الطبيعي ، أو أن لديهن ولادات سابقة مبكرة . و من اعراضه الصداع و الإفراغ و زيادة التقلصات اسفل البطن و إفراز سوائل و حدوث ضغط على الجهاز التناسلي . و الخطورة في هذه الحالة تتشكل على الجنين الذي يراعى عدم إكتمال تكون الجهاز التنفسي المتطور له للتنفس الطبيعي خارج الرحم ، كما يعرضه لمشاكل صحية أخرى . لذا يجب التدخل الطبي في هذا الوضع لتاخير الحمل ، و توصف عقاقير طبية منها سلفات المغنيسيوم للتخفيف من الآلام و تثبيت الحمل لفترة أطول ، كما تمنح الحامل عقاقير السترويد التي تعجل من نمو الرئتين لدى الجنين .

تاخر الولادة

بحسب النشرة الطبية المعتمدة UpToDate، فإن 10% من النساء الحوامل يضعن مواليدهن بعد الاسبوع 42 ، و التي تسمى فترة ما بعد توقيت الحمل ، و هي حالة طبيعية تحدث لعدة اسباب منها عدم إنتظام الدورة الشهرية ، و هذه الحالات قد تسبب مشاكل للجنين بسبب ضعف اداء المشيمة بتوصيل الأوكسجين و المواد الغذائية له بعد الفترة الطبيعية المقدرة بـ 40 اسبوعاً. وفي هذه الحالة ، يجب على الحامل رصد معدل ضربات القلب للجنين و قياس السائل الذي يحيط به ، فإن أظهرت الإختبارات إنخفاضا بمعدل السوائل ، يجب المباشرة بتحفيز الولادة ، و إن كان المعدل طبيعياً ، يمكن ترك الحال على ما هو عليه حتى 42 أو 43 اسبوعاً من الحمل حتى الولادة الطبيعية .