طرق تنظيم وقت الاطفال في استخدام الانترنت

الانترنت من وسائل التعليم المهمة للأطفال ، و هو مستخدم حالياً بشكل موسع لتطوير العملية التعليمية الأكاديمية ، لكن مع بداية هذا الاسلوب الحياتي التكنلوجي الحديث نشات عادات و ممارسات خاطئة لهذا المصدر المهول من المعلومات، يمكن أن يعرض الاطفال لأخطار صحية و إجتماعية  بشكل مباشر، حتى أصبح استخدام الأجهزة الحديثة نوعاً من الإدمان للأطفال بحسب الصحيفة الطبية الأمريكية المتخصصة Clinical Pediatrics، التي وجدت أن معدل وقت استخدام الإنترنت للأطفال من عمر 8-16 يقدر بين ساعتين إلى 2-4 ساعات على الأقل يومياً، كما ارتفعت نسبة استخدام الأطفال تحت عمر 8 بنسبة 75% بسبب إستخدامهم لأجهزة الهاتف الذكي و التابلت والآيباد ، شملت الإحصائية حتى الأطفال الرضع تحت عمر السنتين . لذا يجب السيطرة على طريقة استخدام الطفل للإنترنت من قبل الوالدين بتنظيم وقت جلوس الطفل أمام الشاشة وتحديد نوعية المواقع المتصفحة .

مراجعة تصفح الأطفال على الإنترنت

يمكن متابعة نوعية المواقع التي يدخل إليها الأطفال على شبكة الإنترنت بحسب نصيحة  الموقع التربوي التكنلوجي الكندي techaddiction.ca  .من خلال تصفح "تاريخ البحث" أو ذاكرة البحث على مواقع مثل google أو youtube، حيث تحفظ هذه المواقع بشكل تلقائي ما لم يتم حذفها من التاريخ "History" . و بهذه الطريقة بإمكانك التعرف على نوعية المواقع التي يدخل إليها الطفل و التاكد من عدم دخوله إلى مواقع محضورة تسبب تهديداً عليه  بسبب محتواها إما غير المناسب لعمره أو الذي فيه إشارات إلى العنف أو الجنس أو النصب الإلكتروني .

التحدث مع الأطفال مباشرة عن سلامة استخدام الإنترنت

إن مناقشة أمر الاستخدام الصحيح للإنترنت مع الأطفال من الامور الاساسية لتوعيتهم بشان الخطورة التي تشكلها الأجهزة الإكترونية الذكية عليهم ، فمن الضرورية إطلاع الأطفال على بعض التهديدات التي يشكلها الإنترنت عليهم و طرق حماية نفسهم منها ، لذا اخبريهم سبب عدم الدخول إلى بعض المواقع المسيئة لهم ، و عدم الإفراط بإستخدام الإنترنت لوقت طويل .

وضع قوانين للأطفال و تطبيقها بحزم

يجب تحديد بعض القوانين الصارمة لإستخدام الأطفال لإنترنت و كذلك تعليمات للزمن المسموح لهم على الأجهزة الأكترونية ، هذا يسهل عملية الإلتزام بها و عدم إثارة الفوضى أو التذمر من قبل الأطفال إن حرموا منها، مع وضع عواقب لعدم الإلتزام بهذه القوانين إن لم يتم تنفيذها .

استخدام تطبيقات تسيطرة على وقت استخدام الأطفال للجهاز

هنالك بعض التطبيقات التي تطفي شاشة الآيباد أو الهاتف الذكي بعد فترة من الزمن بحسب التوقيت المحدد من قبل الوالدين ، مثل تطبيق Parental Control & Screen Time Manager ، التي تطفيء شاشة الجهاز حالما ينتهي الوقت المحدد .

العمل على تنظيم نشاطات بدنية مع الطفل

هذا الأمر يشجع الطفل على الإبتعاد قدر الإمكان عن الجلوس أمام الشاشة ، و تشمل هذه النشاطات اللعب بالكرة أو ركوب الدراجات أو السباحة أو ممارسة الهوايات الفنية أو الأدبية التي تنمي له قدراته الإبداعية . أحرصي على أن يحصل طفلك على اصدقاء يقضي معهم وقتاً باللعب في المنتزه أو الأماكن العامة، أو حتى لقضاء وقت للعب بالألعاب التقليدية الأخرى مثل الدمى أو الليغو أو البزل  وغيرها .

تقليل وقت الإنترنت للكبار ينعكس على سلوك الأطفال

هذه هي الحقيقة الأساسية التي يجب الإنتباه إليها، فمهما حاولت الأم إبعاد طفلها عن الأجهزة الإلكترونية بطريقة النصح أو العقاب ، فإن السبب الأساسي لهذه المشكلة هو إنشغال الناس من حوله بهذه الاجهزة و خاصة الأم و الأب ، فبدلاً من قضاء ساعات على الهاتف الذكي ، لأسباب مشجعة كثيرة، و أكثرها مواقع التواصل الإجتماعي ، ينبغي أن يكون الآباء قدوة لأبنائهم لتشجيعهم على عيش الحياة بصورة صحية بعيداً عن إدمان الأجهزة الألكترونية، و كي لا يجيبك الطفل بسؤال محرج : " لماذا أنا ممنوع علي و أنت تستخدمين الإنترنت طوال الوقت ؟!".