الطرق الامنة و الصحيحة في خفض حرارة الطفل بالمنزل

 الطرق الامنة والصحيحة في خفض حرارة الطفل

الطرق الامنة والصحيحة في خفض حرارة الطفل

يعتبر خل التفاح احدى الطرق الطبيعية الفعالة في خفض حرارة الطفل.

يعتبر خل التفاح احدى الطرق الطبيعية الفعالة في خفض حرارة الطفل.

وضع كمادات مبللة بماء فاتر على جبين الطفل

وضع كمادات مبللة بماء فاتر على جبين الطفل

من الطرق الفعالة دهن جسم الطفل بزيت الزيتون

من الطرق الفعالة دهن جسم الطفل بزيت الزيتون

خفض حرارة الطفل المرتفعة تشكل الهاجس الأكبر للأمهات ، و أشد ما يسبب لهن القلق و التوتر ، و لكن ليس كل ارتفاع في درجة حرارة الطفل شيئاً خطيراً ، و إنما هو جزء من مقاومة الطفل لعدوى أو مرض ، و يمكن اتباع العديد من الطرق الامنة و الصحيحة في خفض حرارة الطفل بالمنزل ، مالم يكن الطفل ما دون الشهر السادس من عمره ، و طالما كان ارتفاع درجة حرارة الطفل يقارب 37.5 درجة مئوية ، حيث يستوجب ذلك مراجعة الطبيب.

الطرق الامنة و الصحيحة في خفض حرارة الطفل بالمنزل

-  وضع كمادات مُبلّلة بماء فاتر على جبين الطفل ، و التخفيف من ملابس الطفل و اغطيته و ترك الملابس الخفيفة القطنية عليه فقط، و الحرص على تهوية المكان حيث يتواجد الطفل حتى يتم التخلص من البكتيريا و الجراثيم المسببة لارتفاع درجة الحرارة.

- من أفضل طرق خفض حرارة الطفل بالمنزل وضعه في حمام ماء فاتر مع حرص الأم على التواجد بجانبه و عدم وضعه في حمام بارد ، لأن ذلك يشكل صدمة لجسمه و خاصة مع ارتفاع حرارته.

- يجب أن تحرص الأم على الإكثار من السوائل للطفل ، و في حال كان رضيعاً الحرص على إرضاعه سواء أكان طبيعياً أم صناعياً حتى لا يصاب بالجفاف ، لأن الحرارة تعمل على زيادة التعرق و بالتالي خسارة السوائل بشكل أكبر.

- إعطاء الطفل الكثير من الأطعمة المُنعشة للمساعدة في تهدئة الجسم من الداخل الى الخارج و إبقائه رطباً ، و من هذه الأطعمة الخيار و البطيخ و الفواكه التي لديها كمية كبيرة من وجود المياه فيها ، فهذا بدوره يقلل من حرارة الجسم.

- يعتبر خل التفاح احدى الطرق الطبيعية الفعالة في خفض حرارة الطفل في المنزل ، حيث يمكن للأم دهن بطن الطفل بالخل أو إضافة الخل لمياه الكمادة ، و ذلك لأن الخل يخفض درجة حرارة الجسم بسرعة لأن الحامضية تساعد في امتصاص الحرارة من الجلد ، بالإضافة إلى ذلك فهو غني بالمعادن ما يساعد على تجديد المعادن التي تفقد من الجسم بسبب ارتفاع درجة حرارة الطفل .

- يمكن استعمال الكحول الطبي لدهن جسم الطفل ، و ذلك لأن الكحول يتبخر بسرعة كبيرة و يأخذ حرارة تبخره من جسم الطفل ، و بذلك يُساعد على خفض حرارة الطفل بفعالية.

- احدى طرق خفض حرارة الطفل المعروفة بالطب الشعبي القديم هو استعمالُ زيت الزيتون لدهن الجسم ، فهو يساعد في خفض درجة الحرارة بسرعة و فعالية.

- يمكن استخدام بياض البيض للحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم و خفض حرارة الطفل ، حيث يعمل بياض البيض مثل هلام بارد يمكن أن يمتص الحرارة في غضون نصف ساعة ، و أفضل الطرق لاستخدامه وضع قطعة قماش مغموسة في بياض البيض على باطن قدمي الطفل و ارتداء الجوارب للحفاظ عليها.

- ينصح بتناول الثوم كطريقة وقائية لمُحاربة العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ، حيث إن الثوم فعال في القضاء على الجراثيم و الفطريات، ما يعمل على خفض حرارة الطفل.

- إعطاءُ الطفل الأدوية الخافضة لدرجة الحرارة مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين ، يفيد في خفض درجة حرارة الطفل وفقا للجرعة المناسبة لعمره ، مع الحرص على عرض الطفل على الطبيب في حال لم تنخفض درجة الحرارة و لم يستجب لجميع الطرق لخفضها.