اضرار حليب كامل الدسم على الرضع ومتى يجب أعطاءه للطفل

 

اضرار حليب كامل الدسم على الرضع ومتى يجب اعطاءه للطفل؟ من الأسئلة الهامة التي تراود أذهان الكثيرات من الأمهات، إذ يظن بعضهن أن حليب كامل الدسم مفيد لأطفالهن، وخصوصا من تعاني من صعوبة إرضاع مولدها الجديد فتبحث عن طرق بديلة، ما يجعلها لا تتعرف بشكل سليم على أضرار حليب كامل الدسم على الرضيع.

ماهي اضرار حليب كامل الدسم على الرضع ومتى يجب أعطاءه للطفل؟

هشاشة العظام

من اضرار حليب كامل الدسم على الرضع، ان الطفل لايستطيع هضم اللبن، لأن الإنزيمات المسؤولة عن الهضم تكون غير كاملة النمو، قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره،  لذا من أضرار حليب كامل الدسم التسبب في هشاشة في العظام والتأثير على بنيان الرضع في شهورهم الأولى.

تجرثم الدم

يحتوي حليب كامل الدسم على البروتين بشكل مفرط، ويكون ضعف المقدار الموجود بحليب الأم، ما يسبب تراكم الأحماض الأمينية بالجسم، وبالتالي زيادة هجرة الجراثيم من الأمعاء للدم، الأمر الذي يوقع الرضع في خطر تجرثم الدم.

المغص والإمساك

يحتوي حليب كامل الدسم على بروتين يسمى الكازين بنسبة تصل إلى 80%، أي ضعف نسبته في لبن الأم، لذلك فمن اضرار حليب كامل الدسم على الرضع، التسبب في المغص والإمساك للطفل.

خالي من سكر اللاكتوز

يعد حليب كامل الدسم  فقير للأحماض الدسمة غير المشبعة، وهي من الأحماض الأساسية اللازمة للتركيب البنيوي للطفل، كذلك لا يحتوي على السكريات الكافية مقارنة بحليب الأم، وخاصة سكر اللاكتوز الضروري لمنع نمو الجراثيم.

تأخر المشي

يحتوي حليب كامل الدسم على أربعة أضعاف ما يحتويه لبن الأم من الفوسفور، وبهذا يكون امتصاص الكالسيوم أقل، الأمر الذي قد يوقع الطفل مستقبلًا في مشكلات تأخر المشي.

خالي من الحديد

خلو الحليب كامل الدسم من الفيتامينات مقارنة بحليب الأم، يعتبر من اهم اضرار حليب كامل الدسم على الرضع، فهو لا يحتوي على الحديد اللازم للطفل، كما أن من أضرار حليب كامل الدسم التسبب في حدوث خلل مناعي في وظائف جسم الطفل، ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة ضعف المناعة.

حساسية ومشكلات في الهضم

يسبب حليب كامل الدسم حساسية ومشكلات في الهضم لدى الطفل قبل عامه الأول، والأهم أن البروتين الموجود به يهيج  بطانة الجهاز الهضمي لدى الطفل، فيؤدي إلى ظهور دم في البراز.

متى يجب اعطاء حليب كامل الدسم للطفل؟

عليك الانتظار 12 شهراً على الأقل، أي تعطيه إياه بعد تمام العام الأول، لينتقل صغيرك من مرحلة الرضاعة إلى مرحلة الصغار، ثم تقدمينه له تدريجيا وتتأكدين من عدم تحسس طفلك من هذا النوع من الألبان، وعندما تقررين البدء بإعطائه لطفلك، تأكدي من أنه كامل الدسم، وليس قليل أو منزوع الدسم، حيث أن الأطفال يحتاجون إلى الدسم والحمض الدهني للنمو بشكل صحي، ويجب ألا تعتمدي عليه فقط كوجبة كاملة كافية لطفلك.