الغدة الدرقية عند الاطفال اسبابها و اعراضها و طرق علاجها

الغدة الدرقية عند الاطفال اسبابها و اعراضها و طرق علاجها

الغدة الدرقية عند الاطفال اسبابها و اعراضها و طرق علاجها

من اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال الرضع رفض الطعام

من اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال الرضع رفض الطعام

تأخر نمو الطفل من اعراض الغدة الدرقية

تأخر نمو الطفل من اعراض الغدة الدرقية

أهم اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال حالة الخمول و الكسل

أهم اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال حالة الخمول و الكسل

العصبية الزائدة من اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال

العصبية الزائدة من اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال

الغدة الدرقية عند الاطفال اسبابها و اعراضها و طرق علاجها، سنتطرق اليها خصوصاً وأن امراض الغدد الدرقية هي اكثر امراض الغدد الصم شيوعا عند الاطفال، و تتمركز الغدة الدرقية في أسفل رقبة الطفل و التي من وظيفتها انها تقوم بعملية الأيض أي العمليات الحيوية داخل الجسم أو ما يسمى بالطاقة، و وجود خلل في الغدة الدرقية قد يؤذي الجهاز العصبي للطفل و يؤثر على نموه، لذا من المهم التعرف بشكل مبكر على مشاكل الغدة الدرقية عند الاطفال اسبابها و اعراضها و طرق علاجها.

اسباب الغدة الدرقية عند الاطفال

- قصور خلقي و يكون بسبب عدم اكتمال الغدة الدرقية عند الاطفال أثناء فترة الحمل، حيث يولد الطفل بدون غدة درقية أو بوجود عيوب خلقية في إفراز الغدة الدرقية تؤدي الى فشل في تكوين هرموناتها و فاعلية أو مستقبلات هذه الهرمونات.

- قصور مكتسب و معظم هذه الحالات ناتجة عن خلل مناعي يهاجم الغدة الدرقية عند الاطفال و اهمها مرض "هاشيموتو"، أو بسبب أنخفاض إفراز هرمون يسمى "الثيروكسين" المسئول عن تشغيل الغدة الدرقية داخل الجسم، أو التهاب الغدة النخامية المسئولة عن عمل الغدة الدرقية، و هنالك حالات أخرى ناتجة عن تعرض منطقة العنق للإشعاع أو تناول بعض العلاجات.

اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال

- أهم اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال حالة الخمول و الكسل و التعب الواضح على الطفل حيث أنه دائما ما يميل الى النوم و عدم التحرك و الشكوى الدائمة من التعب العام بالجسم .

- ملاحظة تأخر في نمو الطفل، سواء كان هذا التأخر عقليا أو جسديا، و الذي يمكن ملاحظته من خلال مقارنة الطفل بأقرانه من الاطفال في نفس عمره.

- أبرز اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال الرضع، هي الامساك، رفض الطعام، فقر النمو، الإصابة بالصفراء فى الجلد و العينين، الإفراط فى النوم.

 - أهم اعراض الغدة الدرقية عند الاطفال الأكبر سنا، هي فقر النمو، تأخر نمو الأسنان و النضج الجنسى، تراجع الأداء المدرسى، مشاكل فى سلوك الطفل مثل وجود عصيبة زائدة و توتر دائم.

- ملاحظة تساقط بعض من شعر الطفل مع نعومته بصورة غير طبيعية  .

- زيادة في التعرق بالجسم دائما مع إحمرار الجلد بصورة متفاوتة .

- سرعة في ضربات القلب دون عمل أي مجهود .

- نمو سريع بأظافر الطفل مع سهولة قصها، و غالبا ما نلاحظ أن الأظافر قد انفصلت عن اصابع اليد .

- ملاحظة تورم في بعض الأطراف مثل الرجلين. 

طرق علاج الغدة الدرقية عند الاطفال

يتم علاج الغدة الدرقية عند الاطفال بالتوجه للطبيب الذي سيقوم بطلب عمل بعض التحاليل على الغدد حتى يتم التأكد من الإصابة بقصور الغدة الدرقية، ثم يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية التي تحتوي على مادة "الثايروكسين" الصناعية التي ستعمل على تنشيط الغدة الدرقية و التي تبدأ في النشاط مرة أخرى تدريجيا حتى تصل إلى حوالي 70% من قوتها، فإذا وصلت إلى هذه المرحة سيقرر الطبيب الاستمرار في العلاج أو إمكانية ايقاف العلاج حيث مع الوقت ستصل الغدة إلى كامل قوتها، و في بعض الحالات قد يقرر الطبيب العلاج بالاستئصال الجراحي و خاصة في حالة وجود أورام أو عقد في الغدة الدرقية.