الامساك عند الاطفال اسبابه و طرق علاجه و الوقاية منه

يفيد تدليك البطن في علاج الامساك عند الاطفال

يفيد تدليك البطن في علاج الامساك عند الاطفال

يجب أن يتناول الطفل الأطعمة الغنية بالألياف

يجب أن يتناول الطفل الأطعمة الغنية بالألياف

يجب الحرص على شرب الطفل لكميات مناسبة من الماء والسوائل

يجب الحرص على شرب الطفل لكميات مناسبة من الماء والسوائل

الامساك عند الاطفال اسبابه و طرق علاجه و الوقاية منه

الامساك عند الاطفال اسبابه و طرق علاجه و الوقاية منه

الامساك عند الاطفال اسبابه و طرق علاجه و الوقاية منه، يعد من أكثر المشاكل التي يعاني منها الاطفال، و الذي يتعلق بالعادة الإخراجية للطفل، كتناقص عدد مرات الإخراج البرازي (أي قلة التبرز) أو صعوبة الإخراج، و على طبيعة البراز الذي يُخرجه الطفل عادة، كزيادة في صلابة البراز، أو الشعور بألم عند الإخراج، أو إخراج كمية بسيطة من الدم مع البراز نتيجة لتجريح بطانة فتحة الشرج، لذا يجب التعرف على الامساك عند الاطفال اسبابه و طرق علاجه و الوقاية منه.

اسباب الامساك عند الاطفال

تنقسم اسباب الامساك عند الاطفال إلى قسمين بحسب نوع الامساك الذي يعاني منه الطفل، و هما.

- الامساك المزمن الذي يستمر لعدة أشهر و الذي ينتج من اختلالات أو حالات مرضية معينة مثل قصور الغدة الدرقية، و داء السكري، و اختلالات الجهاز العصبي.

- الامساك الخفيف و الذي يسمى بالمؤقت و الذي ينشأ غالبا بسبب العادات الغذائية و الصحية كتناول الطفل للأطعمة التي تفتقر للألياف الضرورية لحركة الأمعاء أو نقص السوائل، أو بسبب قلة الحركة.

طرق علاج الامساك عند الاطفال

يتم علاج الامساك عند الاطفال بتحديد السبب الكامن وراءه، فإذا ما كان الامساك ناتجا عن مرض ما فيجب علاج هذا المرض، و الالتزام بالاجراءات التي من شأنها تجنب الامساك المصاحب للامراض المزمنة بحسب تعليمات الطبيب.

أما النوع الشائع من الامساك عند الاطفال و هو الامساك المؤقت، فيمكن علاجه باتباع العديد من الطرق، و من أبرزها.

- تغذية الطفل بالأطعمة الغنية بالألياف كالخضروات و الفواكه و البقوليات و البوشار و اللبن الغني بالبروبايوتيكس، و كذلك الحرص على شرب الطفل لكميات كافية من السوائل، مثل الماء و الحليب و عصير الفواكه الغني بالفركتوز و السوربيتول.

- ممارسة الطفل للأنشطة الرياضية كالمشي مثلا، و لقد و جدت بعض التجارب أن تحريك قدمي الطفل بشكل دائري كما هي حركة ركوب الدراجة تساعد الطفل على الإخراج. 

 - قد يصف الطبيب بعض العلاجات الدوائية مثل الملينات أو الألياف الصناعية لعلاج الامساك عند الاطفال.

- تمرين الطفل و تعويده على استخدام المرحاض في أوقات محددة، مثل تشجيع الطفل على الذهاب إلى الحمام فور استيقاظه من النوم، و بعد كل وجبة يتناولها.

- يفيد تدليك بطن الطفل في علاج الامساك عند الاطفال، حيث يعمل ذلك على إرخاء عضلات البطن و تحسين حركة الأمعاء.

الوقاية من الامساك عند الاطفال

- يُوصى بإطعام الطفل الأغذية الغنية بالألياف و بشكل يومي وفقا للحصص الغذائية المعمول بها حسب عمره.

- الحرص على شرب كميات مناسبة من الماء و السوائل .

- تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة كالمشي من ربع الى نصف ساعة بمعدل 3 مرات اسبوعيا على الأقل، و تعويده على ذلك لتصبح جزءاً من نمط حياته المعتاد. 

- هناك بعض الأطعمة و المشروبات تفيد في الوقاية من الامساك عند الاطفال و يفضل تناولها، و منها الفاكهة المجففة، و الخوخ و الدراق و المشمش وعصائرها، و الشوفان و بذور الكتان، و حساء العدس، و المحاليل و العصائر المحتوية على السكر.

- هناك بعض الأغذية التي قد تزيد الامساك عند الاطفال و ينصح بتجنبها، و منها منتجات الألبان و الأجبان، و الموز، و الخضار المسلوقة كالجزر المسلوق و البطاطس المسلوقة، و الأطعمة الدهنية و المقلية كالبطاطس و رقائق البطاطس.