اسباب فطريات الفم عند الاطفال و طرق علاجها

اسباب فطريات الفم عند الاطفال و طرق علاجها

اسباب فطريات الفم عند الاطفال و طرق علاجها

قد تنتقل فطريات الفم عند الاطفال عن طريق الرضاعة الطبيعية

قد تنتقل فطريات الفم عند الاطفال عن طريق الرضاعة الطبيعية

تسبب فطريات الفم صعوبة البلع لدى الاطفال

تسبب فطريات الفم صعوبة البلع لدى الاطفال

اسباب فطريات الفم عند الاطفال و طرق علاجها، أو ما يسمى ( القلاع ) و التي تحدث بشكل أكبر عند المواليد، حيث تظهر على شكل نقاط بيضاء بارزة لها مظهر مثل القشدة على اللسان، و في بعض الأحيان تصل إلى اللوزتين و المرئ أيضا مما يسبب الكثير من الألم و يحدث صعوبة عند الابتلاع، و على الرغم من أن فطريات الفم عند الاطفال لا تعتبر مرضا خطيرا و يمكن علاجها بسهولة و القضاء عليها تماما، إلا أنه من المهم التعرف على اسباب فطريات الفم عند الاطفال و اعراضها و طرق علاجها.

اسباب فطريات الفم عند الاطفال

- تظهر فطريات الفم عند الاطفال بسبب حدوث اختلال كبير في التوازن بين البكتيريا النافعة و الفطريات التي توجد بشكل طبيعي بداخل الفم مثل الكانديدا و البيكانز، و عندما يحدث ضعف في البكتيريا النافعة تقوم الفطريات بالطغيان عليها مما يسبب ظهور تلك المشكلة.

- يتعرض المواليد للإصابة بهذه الحالة بشكل أكبر بسبب عدم اكتمال نمو جهازهم المناعي و قلة مقاومتهم للالتهاب.

- من اسباب فطريات الفم عند الاطفال تناول جرعات من المضادات الحيوية عند المرض، فالمضاد الحيوي يقلل من معدل البكتيريا المفيدة في فم الطفل و الذي بدوره يسمح بزيادة معدل الفطريات.

- في حالة الرضاعة الطبيعية و تناول الأم جرعات من المضاد الحيوي لعلاج التهاب ما تعاني منه، فمعدل البكتيريا المفيدة في الجسم قد تتأثر ما يجعل الأم معرضة للإصابة بالفطريات، و التي يمكن أن تنتقل للمولود من خلال عملية الرضاعة.

اعراض فطريات الفم عند الاطفال

- ظهور طبقة بيضاء على لسان الطفل، تصعب إزالتها.
- ظهور بقع بيضاء أيضا في أماكن متفرقة في الفم.
- يكون شكل الطبقة البيضاء مشابه لتكتلات اللبن الخاثر.
- يجد المولود صعوبة في الرضاعة.
- قد تتزامن فطريات الفم عند الاطفال مع حدوث التهاب و حساسية في مؤخرة الطفل بسبب نفس نوع البكتيريا.

علاج فطريات الفم عند الاطفال

في الغالب لا يوجد سوى طريقة واحدة لعلاج فطريات الفم عند الاطفال و هي استخدام مضاد للفطريات موضعي، حيث يصف الطبيب جل مضاد للفطريات يوضع داخل فم الطفل باستخدام اصبع نظيف، و تدهن  المناطق المصابة بهذا الجل بجرعات محددة لمدة عدة أيام يحددها الطبيب، و في حال عدم زوال الفطريات قد يقوم الطبيب بتجديد العلاج أو استبداله، علما بأن هناك الكثير من حالات فطريات الفم عند الاطفال تزول دون علاج.