الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل

يجب فك التشابك قبل غسل الشعر

يجب فك التشابك قبل غسل الشعر

يجب معالجة مشاكل الشعر المختلفة

يجب معالجة مشاكل الشعر المختلفة

يجب شطف الشعر جيدا من الشامبو

يجب شطف الشعر جيدا من الشامبو

تجنب ربط الشعر بقوة

تجنب ربط الشعر بقوة

طرق العناية بفروة رأس الطفل

طرق العناية بفروة رأس الطفل

الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل، خاصة و أن فروة الرأس الصحية تمثل الأساس لشعر لامع و صحي، و يجب الحرص على تملك الاطفال شعر صحي و فروة رأس خالية من الأمراض، و العناية بذلك منذ الصغر ما يقلل من مشاكل تساقط الشعر و تقصفه و جفافه فيما بعد، و هناك بعض النصائح التي تتضمن الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل، و الحفاظ على فروة رأس صحية للطفل.

الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل

- يفضل غسل الشعر بشامبو خفيف، و يفضل في الرضع إستخدام نوع شامبو مخصص للاطفال بدون دموع. - يجب التأكد من غسل الشامبو جيدا لأن أي متبقي سيسبب جفاف فروة رأس الطفل.

- تجنب إستخدام المنتجات الكيميائية الثقيلة على شعر الطفل لأنها تضر فروة رأس الطفل بشكل كبير.

- عند إستخدام البلسم مع الشعر الطويل يجب التأكد من إستعماله على الشعر تحت الأذن و ليس على فروة رأس الطفل.

- عند وجود عقد أو تشابك في شعر الطفل، فيجب فك التشابك قبل غسل الشعر بإستخدام مشط أو اسبراي فك تشابك الشعر، و يمكن استخدام مشط واسع الأسنان لتمشيط الشعر المتشابك بلطف مع البدء من أسفل الشعر، و في حال تألم الطفل فيجب امساك الشعر جيدا من أعلى أثناء التمشيط لتقليل الجذب عند فروة رأس الطفل.

- الإفراط في تمشيط الشعر سيجعل فروة رأس الطفل تفرز المزيد من الدهون و يتسبب في شعر دهني.

- إذا كان شعر الطفل جافا فيفضل استخدام فرشاة الشعر، و إذا كان مبللا فيفضل استخدام المشط، فإستخدام المشط على الشعر المبلل يمنحه لمعانا صحيا و يقلل من تقصف الأطراف.

- لتقليل زيوت فروة رأس الطفل و تجنب الفروة الدهنية، يجب محاولة تقليل عدد مرات غسيل الشعر الأسبوعية و الاكتفاء بإستخدام بلسم الشعر على النصف الأسفل في الشعر الطويل، و ليس على فروة رأس الطفل نفسها.

- إن أنواع الشامبو التي تضيف لمعان للشعر هي في الحقيقة تضيف المزيد من الزيوت مما سيسبب مشكلة للاطفال من ذوي الشعر الدهني.  

- يفضل محاولة التقليل من استخدام ربطات الشعر، أو عدم ربط الشعر بقوة لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الشعر، و تساقطه أو تراجع الخط الأمامي للشعر خاصة إذا تم جذبه بشدة بإستخدام الربطات.

- يفضل تدليك فروة رأس الطفل مرة أسبوعيا بحركات دائرية صغيرة، أو استخدام حمام الزيت الساخن مرة كل أسبوع للترطيب، باستخدام الزيوت الطبيعية و خاصة زيت الزيتون، مع الحرص على غسل الشعر جيدا بعد التدليك أو حمام الزيت و تجفيفه جيدا بالمنشفة.
- التغذية الصحية عامل رئيسي في الإحتفاظ بشعر مشرق و صحي و الحفاظ على فروة رأس الطفل صحية.

- يجب معالجة مشاكل فروة رأس الطفل بطرق العلاج الصحيحة و خاصة مشاكل قشرة الشعر و ظهور القمل، و كذلك الأمراض الجلدية التي تصيب فروة رأس الطفل مثل الثعلبة، أو العدوى الفطرية مثل القوباء الحلقية.