الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل

الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل، خاصة و أن فروة الرأس الصحية تمثل الأساس لشعر لامع و صحي، و يجب الحرص على تملك الاطفال شعر صحي و فروة رأس خالية من الأمراض، و العناية بذلك منذ الصغر ما يقلل من مشاكل تساقط الشعر و تقصفه و جفافه فيما بعد، و هناك بعض النصائح التي تتضمن الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل، و الحفاظ على فروة رأس صحية للطفل.

الطرق المثالية للعناية بـ فروة رأس الطفل

- يفضل غسل الشعر بشامبو خفيف، و يفضل في الرضع إستخدام نوع شامبو مخصص للاطفال بدون دموع. - يجب التأكد من غسل الشامبو جيدا لأن أي متبقي سيسبب جفاف فروة رأس الطفل.

- تجنب إستخدام المنتجات الكيميائية الثقيلة على شعر الطفل لأنها تضر فروة رأس الطفل بشكل كبير.

- عند إستخدام البلسم مع الشعر الطويل يجب التأكد من إستعماله على الشعر تحت الأذن و ليس على فروة رأس الطفل.

- عند وجود عقد أو تشابك في شعر الطفل، فيجب فك التشابك قبل غسل الشعر بإستخدام مشط أو اسبراي فك تشابك الشعر، و يمكن استخدام مشط واسع الأسنان لتمشيط الشعر المتشابك بلطف مع البدء من أسفل الشعر، و في حال تألم الطفل فيجب امساك الشعر جيدا من أعلى أثناء التمشيط لتقليل الجذب عند فروة رأس الطفل.

- الإفراط في تمشيط الشعر سيجعل فروة رأس الطفل تفرز المزيد من الدهون و يتسبب في شعر دهني.

- إذا كان شعر الطفل جافا فيفضل استخدام فرشاة الشعر، و إذا كان مبللا فيفضل استخدام المشط، فإستخدام المشط على الشعر المبلل يمنحه لمعانا صحيا و يقلل من تقصف الأطراف.

- لتقليل زيوت فروة رأس الطفل و تجنب الفروة الدهنية، يجب محاولة تقليل عدد مرات غسيل الشعر الأسبوعية و الاكتفاء بإستخدام بلسم الشعر على النصف الأسفل في الشعر الطويل، و ليس على فروة رأس الطفل نفسها.

- إن أنواع الشامبو التي تضيف لمعان للشعر هي في الحقيقة تضيف المزيد من الزيوت مما سيسبب مشكلة للاطفال من ذوي الشعر الدهني.  

- يفضل محاولة التقليل من استخدام ربطات الشعر، أو عدم ربط الشعر بقوة لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف الشعر، و تساقطه أو تراجع الخط الأمامي للشعر خاصة إذا تم جذبه بشدة بإستخدام الربطات.

- يفضل تدليك فروة رأس الطفل مرة أسبوعيا بحركات دائرية صغيرة، أو استخدام حمام الزيت الساخن مرة كل أسبوع للترطيب، باستخدام الزيوت الطبيعية و خاصة زيت الزيتون، مع الحرص على غسل الشعر جيدا بعد التدليك أو حمام الزيت و تجفيفه جيدا بالمنشفة.
- التغذية الصحية عامل رئيسي في الإحتفاظ بشعر مشرق و صحي و الحفاظ على فروة رأس الطفل صحية.

- يجب معالجة مشاكل فروة رأس الطفل بطرق العلاج الصحيحة و خاصة مشاكل قشرة الشعر و ظهور القمل، و كذلك الأمراض الجلدية التي تصيب فروة رأس الطفل مثل الثعلبة، أو العدوى الفطرية مثل القوباء الحلقية.