النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال و علاجها

ضرورة الزيارة المنتظمة لطبيب الاسنان
1 / 4
ضرورة الزيارة المنتظمة لطبيب الاسنان
من اسباب التهابات اللثة عند الاطفال بزوغ الاسنان اللبنية أو الدائمة
2 / 4
من اسباب التهابات اللثة عند الاطفال بزوغ الاسنان اللبنية أو الدائمة
قلّة الْمحافظة على نظافة الفم و الاسنان من اسباب التهاب اللثة عند الاطفال
3 / 4
قلّة الْمحافظة على نظافة الفم و الاسنان من اسباب التهاب اللثة عند الاطفال
تقويم الاسنان من اسباب التهاب اللثة
4 / 4
تقويم الاسنان من اسباب التهاب اللثة

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال و علاجها و التي تعد المرض الفموي الأكثر شيوعا بين الاطفال، و احدى الأمور المزعجة للطفل لأنها تعيقه عن تناول الطعام بطريقة سهلة و تسبب ألاما مزمنة له، و قد تعيق سير صحته السنية، و التي قد تتفاقم إن لم يتم التعامل معها بحكمة و مسؤولية مسببة أمراضا و مضاعفات وخيمة، لذا يجب التعرف على اسباب التهاب اللثة عند الاطفال و علاجها.

اسباب التهاب اللثة عند الاطفال

- قلّة الْمحافظة على نظافة الفم و الاسنان الروتينية من أهم اسباب التهاب اللثة عند الاطفال، بسبب انحشار بقايا الطعام بين ثنايا النسيج اللثوي، ما يؤدي لتراكم طبقة البلاك البكتيرية و الجراثيم الفموية و بقايا الطعام فيبدأ الالتهاب، و قد يتعداها لتدمير الأنسجة اللينة و الصلبة في الفم ما يؤدي لالتهاب اللثة.

-  من اسباب التهابات اللثة عند الاطفال تلك المرحلة الخاصة ببزوغ الاسنان اللبنية أو الدائمة، أو اعوجاج اسنان الطفل، ما يؤدي إلى انحشار الطعام، و تكوين الجيوب اللثوية.

- يمكن أن يكون وضع أجهزة تقويم الاسنان المختلفة أو الحارس الليلي في سن الطفولة احدى اسباب التهاب اللثة عند الاطفال، حيث أن أغلبية الاطفال الذين يضعونها يعانون من التهاب اللثة بسبب صعوبة الالتزام باستخدام فرشاة الاسنان بوجود الأسلاك و القطع، ما يؤدي لتراكم بقايا الطعام و البكتيريا المسببة للتكلس و الالتهاب.

- الاستخدام المزمن لأدوية معينة، و التي من أثارها الجانبية جفاف الفم، و قلة انتاج اللعاب، ما يسبب التهابات اللثة عند الاطفال، كأدوية اكتئاب الاطفال التي تستخدم لمدة طويلة بالتزامن مع قلة الرعاية بنظافة الاسنان.

- يزداد التهاب اللثة لدى الاطفال الذين يعانون من وجود إعاقات عقلية كالمصابين بمتلازمة داون، و التوحد، أو الذين يعانون من إصابات بدنية تمنعهم من تنظيف أسنانهم و المحافظة عليها بصورة سليمة، و هنا تقع المسؤولية الكبيرة على عاتق الأهل في تقديم الرعاية السنية الوقائية للاطفال و وقايتهم من الاصابة بالتهاب اللثة.

- من اسباب التهابات اللثة عند الاطفال، إصابة الطفل ببعض الأمراض و من أبرزها مرض السكر، و مرض الإسقربوط الذي يصيب الطفل بسبب نقص في فيتامين "سي" مما يؤدي إلى ظهور الاحمرار و اللمعان و التورم في اللثة، و انتشار الجيوب اللثوية مع ظهور رائحة كريهة من الفم.

علاج التهابات اللثة عند الاطفال

- يمكن علاج التهابات اللثة عند الاطفال عن طريق الغرغرة بالأعشاب الطبيعية، مثل الكرفس و أوراق الزيتون، و يمكن مسح اللثة المصابة بزيت الزيتون، حيث يشفي من التهابات اللثة بشكل فعال.

- يفيد تنظيف الفم بمحلول ماء بملح، أو باستخدام مضمضة بمزيج من الخل و الملح المخففين في الماء في علاج التهابات اللثة عند الاطفال.

- يجب استخدام فرشاة اسنان ناعمة لتنظيف الاسنان برفق، تناسب التركيب الفموي الحساس للاطفال.

- في حال استمرار التهاب اللثة عند الاطفال فيفضل زيارة طبيب الاسنان حيث يقوم بعلاج الالتهاب عن طريق الكحت، ليتم إزالة النسيج اللثوي التالف، و تكرر هذه العملية مرة كل أسبوعين مع استخدام الغرغرة المطهرة.

- في حال الجيب اللثوي الشديد يقوم الطبيب بكحته بشدة، و حشوه بمادة خاصة، و يضمد بضمادة لمدة عدة أيام.

- من علاجات التهابات اللثة عند الاطفال، عملية قص اللثة، حيث يتم قص اللثة بشكل حلزوني، و وضع مادة خاصة عليها لاكتمال إعادة ارتباط النسيج الظاهري للثة الطفل.

- يستطيع الأهل السيطرة على التهابات اللثة عند الاطفال بالزيارة المنتظمة لطبيب الاسنان، مع الاستمرار بتعميق المسؤولية لدى اطفالهم بأهمية الالتزام بتنظيف الاسنان ثلاث مرات في اليوم و مساعدتهم في استخدام الفرشاة و المعجون بطريقة صحيحة.

×