طرق علاج الاسهال عند الاطفال الرضع

علاج الاسهال يحتاج من الأم العناية ومعرفة أسبابها للتخلص منه ، و يصيب الإسهال جميع الأطفال لعدة أسباب ، ويمكن علاجه بسهولة عند اعتناء الأم بطفلها بشكل صحيح ، لكن من المهم أن لا يؤثر الإسهال على الطفل بشكل سلبي كونه عرضة للإصابة بالجفاف، وقد تتطور الحالة ليكون هناك أيضا دم في البراز، لذلك يجب أن يتم استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن .

أنواع الاسهال عند الاطفال الرضع

هناك نوعان من الإسهال عند الرضع: 

●       الإسهال الناجم عن عدوى بسبب البكتيريا والفيروسات والطفيليات بسبب الغذاء أو الماء الملوث .

●       الإسهال بدون عدوى مثل الاضطرابات الهضمية والحساسية الغذائية لبعض الأطعمة أو البرد أو أثناء ظهور الأسنان عند الرضع.

طرق علاج الاسهال عند الاطفال الرضع

●       من المهم أن لا تتوقف الأم عن إرضاع طفلها الرضيع سواء كانت ترضعه رضاعة طبيعية أو صناعية ،  بل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة وخاصة الرضاعة الطبيعية لتعويض طفل الرضيع ما خسره من فيتامينات ومعادن  ، و إذا كان الإسهال شديدا ومستمرا لعدة أيام، فيجب على الأم مراجعة الطبيب للحصول على محلول الجفاف المخصص للأطفال لعلاج الاسهال .

●       يمكن علاج الاسهال بالأطعمة الطبيعية و يستطيع الأطفال الرضع تناول عصير الفاكهة المخفف بالماء لتعويض أجسامهم ما خسروه بسبب الإسهال والتقليل منه ، وعلى الأم الحذر من إعطاء الطفل شراب الجلوكوز أو أي شراب مخفوق أو عصير غير مخفف بالماء .

●       يمكن علاج الاسهال في حال كان الطفل في شهره السادس فما فوق بإعطائه طعاما مثل الموز ، والأرز، والخبز، وعصيدة التفاح .

●       على الأم أن لا تعطي طفلها أي علاج مضاد للإسهال إذا كان عمره أقل من 12 سنة ، لما لهذه الأدوية آثار جانبية خطيرة حيث يمكن علاج الاسهال بالطرق الطبيعية .