النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع و طرق علاجه

يزول انتفاخ الثدي عند الاطفال خلال اسابيع بعد الولادة
1 / 5
يزول انتفاخ الثدي عند الاطفال خلال اسابيع بعد الولادة
يجب مراجعة الطبيب في حال انتفاخ الثدي وارتفاع حرارة الطفل
2 / 5
يجب مراجعة الطبيب في حال انتفاخ الثدي وارتفاع حرارة الطفل
انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع حالة طبيعية لا تستدعي القلق
3 / 5
انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع حالة طبيعية لا تستدعي القلق
اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع و طرق علاجه
4 / 5
اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع و طرق علاجه
الرضاعة الطبيعية من اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع
5 / 5
الرضاعة الطبيعية من اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع

انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع هي حالة شائعة تحدث بنسبة قد تصل إلى 70 % بين المواليد، ذكورا و إناثا، فقد يصبح أحد أو كلا ثديي الطفل متورما أو منتفخا في غضون أسبوع بعد الولادة، و عادة ما يتقلص انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع في غضون بضعة أسابيع، و على الرغم من أن هذه الحالة تبدو مقلقة و خاصة للأمهات الجدد، إلا أنها معظمها حالات طبيعية و لا تستدعي القلق، و خاصة في حال فهم أسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع و طرق علاجه.

اسباب انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع

هرمونات الأم 

يتعرض الطفل أثناء وجوده في الرحم لهرمونات الأم المرتفعة التي تنتجها خلال فترة الحمل، و يتم تمرير هذه الهرمونات إلى الطفل من خلال المشيمة و تبقى داخل جسم الطفل بعد الولادة، فيمكن أن تسبب المستويات الزائدة من الهرمونات مثل هرمون الاستروجين و الاندروجين في انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع، و قد تتسرب مادة حليبية من حلمات ثدي الطفل تسمى "حليب الساحرة"، و عندما لا يكون هناك المزيد من التعرض للهرمونات، سيزول الانتفاخ و سوف تبدأ أنسجة الثدي في الانكماش و تصبح مسطحة خلال أيام أو أسابيع بعد الولادة.

الرضاعة الطبيعية 

يمكن أن تسهم الرضاعة الطبيعية في انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع، و تسرب المادة الحليبية، و ذلك بسبب استمرار وصول هرمونات الأم إلى الطفل، و لا يعني ذلك فطام الطفل بل يجب الحفاظ على الرضاعة الطبيعية لأنها تعزز نمو الطفل بشكل سليم و تقوي جهازه المناعي، و سيزول الانتفاخ تدريجيا، كما قد يكون السبب في استمرار انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع، تناول الأم حبوب منع الحمل الهرمونية أثناء فترة الرضاعة.

براعم الثدي 

يمكن أن يحدث انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع بسبب براعم الثدي أو كتل تحت الحلمات، و هذه الكتل عبارة عن أنسجة الثدي الناضجة، و معظم هذه الحالات طبيعية و تزول خلال أشهر قليلة، و لكن يفضل استشارة الطبيب في حال ملاحظة كتل متورمة أخرى.

العدوى

في حالات نادرة، يمكن أن يكون انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع بسبب التهاب الضرع، أو عدوى في أنسجة الثدي، و تترافق هذه الحالة مع احمرار أو تصلب الحلمة، و تفريغ ملون لمادة غير حليبية، مع معاناة الطفل من ارتفاع في درجة الحرارة (الحمى)، و حينها يجب استشارة طبيب الاطفال لفحص العدوى.

مشكلة هرمونية

في حالات نادرة جدا قد تظهر بعض العلامات مع انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع، حيث تتطور لدى الطفل الرضيع رائحة الجسم، شعر العانة، أو أي علامات أخرى من علامات سن البلوغ، و يجب حينها استشارة الطبيب للتأكد من أن الطفل الرضيع لا يعاني من أي مشكلة هرمونية.

علاج انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع

- يجب الحذر من تعصير الثدي المتورم أو الضغط عليه، لأن تعصير ثدي المولود يؤدي إلى احمراره و زيادة تورمه، و قد يؤدي إلى دخول بعض الجراثيم إلى داخله، مما يسبب عدوى و إنتانا ثانويا و من الممكن أن يتطور الأمر إلى خراج في الثدي.

- في حال انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع مع ملاحظة صراخ الطفل عند ملامسة ثديه، فينصح بعمل كمادات دافئة و تطبيقها على ثدي الطفل، و اعطائه مسكن لطيف لتهدئة الألم.

- يجب استشارة الطبيب حول انتفاخ الثدي عند الاطفال الرضع، في حال ملاحظة تورم الثدي بسبب العدوى، و في حال وجود كتلة متورمة معزولة خارج اللعوة (الدائرة البنية المحيطة بالحلمة) بدلا من تضخم الثدي ككل، و عند وجود أعراض و علامات التهاب الثدي التي تشمل ارتفاع الحرارة و الاحمرار و البكاء و الألم و نزول القيح من الثدي المتورم.

- يجب  استشارة الطبيب حول حبوب منع الحمل التي تستخدمها الأم، و يفضل الابتعاد عن وسائل منع الحمل الهرمونية تماما أثناء فترة الرضاعة .

×