النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

كيفية التعامل مع الطفل المشاغب

الحذر من الصراخ على الطفل المشاغب والتحدث معه بهدوء
1 / 4
الحذر من الصراخ على الطفل المشاغب والتحدث معه بهدوء
وضع جدول واضح على الطفل المشاغب الالتزام به
2 / 4
وضع جدول واضح على الطفل المشاغب الالتزام به
كيفية التعامل مع الطفل المشاغب
3 / 4
كيفية التعامل مع الطفل المشاغب
مكافأة الطفل المشاغب في حين طاعته والتزامه
4 / 4
مكافأة الطفل المشاغب في حين طاعته والتزامه

تبحث الكثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع الطفل المشاغب ، ومن المهم أن نعلم أن الطفل المشاغب تكون أفعاله الهدف منها جذب انتباه والديه و الذين من حوله، أو في رغبة منه تأكيد استقلاليته ، لذا على الوالدين معرفة أن التعامل مع الطفل المشاغب تحتاج للحكمة والصبر  .

طرق التعامل مع الطفل المشاغب

●       يجب على الوالدين تحديد أسلوب ثابت للتعامل مع الطفل المشاغب بوضع قواعد ثابتة وواضحة بما هو مسموح وما هو ممنوع بالاتفاق بين الطفل ووالديه .

●       يجب على الوالدين أن يكونا متفقين في هذه القواعد فالاختلاف بينهما سيشتت الطفل المشاغب وسيزيد من مشاغبته وعناده ، لذلك إذا قام الطفل بعمل خطأ ما على الوالدين تطبيق معاقبته فورا بالاتفاق بينهما حتى لا يتمادى الطفل في الخطأ.

●        الطريقة المثالية للتعامل مع الطفل المشاغب هو أسلوب الهدوء مع الحسم، ليفهم الطفل حدوده جيدا .

●       تحديد برنامج يومي للطفل المشاغب مثل تحديد مواعيد الاستيقاظ والنوم، مواعيد تناول الطعام والاستحمام .

نصائح للتعامل مع الطفل المشاغب

●       يجب الحذر من عدم التفاهم مع الطفل المشاغب بالصراخ فهو من أسباب الخوف وعدم الثقة لديه مما يولد لديه العناد أكثر لذا يجب اتباع اسلوب الصوت المنخفض الحازم والهدوء الصارم وهو من أنجح  الطرق في تعليم الطفل لخطئه.

●       يجب استخدام اللغة الواضحة والبسيطة مع الطفل المشاغب ، لذا على الوالدين النزول إلى مستوى الطفل المشاغب و مناقشته بأسلوب واضح وسهل تتناسب مع قدراته العقلية و إدراكه .

●        التفسير والتوضيح من أهم أساليب الحوار التي يجب على الوالدين اتباعها مع الطفل المشاغب فهو غالبا يثق بوالديه ويتعلم منهم الكثير من الصفات .

●       على الوالدين الحذر من الكذب مع الطفل المشاغب وعدم وعده  بشيء ومخالفته مثل: "سنذهب اليوم للتسوق"، بينما في الحقيقة أنت لا تنوي ذلك. 

●       أخيرا مكافأة الطفل المشاغب ستغير منه كثيرا خصوصا حينما يتقدم في السيطرة على سلوكه وأسلوبه وهو أمر سيعزز ثقته بنفسه، وتشعره بقيمة المكافأة وتحسين سلوكه.

×