ماذا يحدث لجسمكِ بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل ؟

زيادة نزيف الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

زيادة نزيف الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

زيادة الرغبة الجنسية بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل

زيادة الرغبة الجنسية بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل

ايقاف حبوب منع الحمل تسهم في نخفيف الصداع

ايقاف حبوب منع الحمل تسهم في نخفيف الصداع

ماذا يحدث لجسمكِ بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

ماذا يحدث لجسمكِ بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل من أكثر الوسائل انتشارا و فاعلية في منع الحمل، و لا تزال الطريقة المفضلة لدى معظم النساء حول العالم، و في حال اتخاذ المرأة قرارا بالتوقف عن تناول حبوب منع الحمل لأي سبب كان، فان ذلك حاله حال البدء في تناولها، حيث يسبب ذلك القرار عددا من الأعراض الجانبية أو التأثيرات التي تغير في طبيعة جسم المرأة الفسيولوجية، كما يؤثر على سلوكها.

أعراض التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

عدم انتظام الدورة الشهرية

تؤثر حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية، فلو كانت منتظمة قبل استخدامها، فقد تصبح غير منتظمة بعدها لفترة، أما لو كانت الدورة الشهرية غير منتظمة قبلها فقد تتوقف الدورة الشهرية لعدة شهور بعدها، و في معظم الأحوال ستزيد الفترات الزمنية بين فترات الدورة الشهرية.

زيادة نزيف الدورة الشهرية

عند عودة الدورة الشهرية بعد إيقاف حبوب منع الحمل سيزيد نزيف الدم و الألم المصاحب لها، و قد تعود مشاكلها و أعراضها المزعجة و المشابهة لأعراض بداية الدورة الشهرية أثناء فترة المراهقة.

عودة متلازمة ما قبل الحيض

يقصد بمصطلح متلازمة ما قبل الحيض (PMS) الأعراض التي تمر بها المرأة قبل الدورة الشهرية، مثل التقلبات المزاجية، و سرعة الانفعال، و الصداع، و التشنجات، حيث اسهم تناول حبوب منع الحمل في التخلص من هذه الأعراض التي تسببها الهرمو نات في الجسم، لذا فان ايقاف تناول حبوب منع الحمل، سيسهم في عودة تلك الأعراض مرة أخرى.

آلام التبويض

من المعروف أن معظم وسائل منع الحمل سواء أقراص أو لولب أو حلقات مهبلية تؤدي لتوقف عملية التبويض، لذا فانه من الطبيعي أن تعود عملية التبويض مرة أخرى بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، و يصاحب ذلك الشعور بالتشنج أو تقلص خفيف في جانب واحد من الحوض، عندما يقوم احدى المبايض بإطلاق البويضة، و غالبا ما يصحبها زيادة في الإفرازات المهبلية.

انخفاض الوزن

تؤدي حبوب منع الحمل لأنها احدى وسائل منع الحمل المكونة من هرمون البروجسترون فقط، في زيادة الوزن لدى معظم النساء، و بناء على ذلك فان التوقف عن تناول حبوب منع الحمل سيؤدي لخسارة الوزن الزائد الذي اكتسبه الجسم بسببها، خاصة مع ممارسة التمارين الرياضية، و اتباع نظام غذائي منخفض السعرات.

ظهور حب الشباب و الشعر الزائد

تصحح حبوب منع الحمل أي خلل في هرمونات الجسم، مما يقلل من نمو الشعر الزائد و عدم ظهور حب الشباب، و التوقف عن تناولها سيؤدي لعودة هذه المشاكل مرة أخرى.

صغر حجم الثديين قليلا

احدى تأثيرات تناول حبوب منع الحمل على الجسم هو التغير و الانتفاخ الملحوظ في حجم الثديين نظرا لتأثير الحبوب على الهرمونات، لذلك فان ايقاف تناولها سيسبب صغر حجم الثديين قليلا. 

زيادة الرغبة الجنسية

حبوب منع الحمل قد تقلل من الشعور بالرغبة الجنسية، و لقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن 15% من النساء تزيد رغبتهن الجنسية بعد إيقاف تناول حبوب منع الحمل.

الصداع

بعض النساء تسبب لها حبوب منع الحمل الشعور بالصداع، لذا فان ايقاف تناولها يسهم في التخلص من هذا هذا الصداع المرافق لها.

وسائل-منع-الحمل-تسبب-كسور-عظام-الحوض

5-أخطاء-قاتلة-ترتكبها-النساء-عند-استخدام-وسائل-منع-الحمل

ما-لا-تعرفينه-عن-وسائل-الحمل-الفموية