كيفية علاج غيرة الطفل من المولود الجديد

منذ الحمل هيئي طفلك لاستقبال الضيف الجديد لتجنب الغيرة لديه

منذ الحمل هيئي طفلك لاستقبال الضيف الجديد لتجنب الغيرة لديه

اقضي الكثير مع الوقت مع الطفلين لعلاج الغيرة لدى طفلك

اقضي الكثير مع الوقت مع الطفلين لعلاج الغيرة لدى طفلك

علاج غيرة الطفل من المولود الجديد .. رئيسية .

علاج غيرة الطفل من المولود الجديد .. رئيسية .

علاج غيرة الطفل من المولود الجديد

علاج غيرة الطفل من المولود الجديد

اسمحي لطفلك التعامل مع اخيه دون غضب لعلاج الغيرة لديه

اسمحي لطفلك التعامل مع اخيه دون غضب لعلاج الغيرة لديه

إن علاج غيرة الطفل من المولود الجديد تحتاج من الأم للكثير من الصبر والتعامل الذكي  ، فمن الطبيعي عند  قدوم طفل جديد أن تتأثر نفسية الطفل ، خصوصا لو شعر الطفل أن الوالدين يعاملان الضيف الجديد بكثير من التمييز و والاهتمام والتفريق بين أخ على آخر، أو حينما يتم توبيخ الطفل الأكبر والتعامل معه بقسوة والتي وبلا شك ستؤثر على نفسية الطفل وتولد لديه الغيرة.

تصرفات غيرة الطفل من المولود الجديد

سيحاول الطفل تقليد المولود الجديد في بعض تصرفاته للفت الانتباه ،  مثلا أن يعود مرة أخرى لطلب شرب الحليب بالقارورة ، أو الجلوس في سريره الصغير ، أو عدم الذهاب للحمام ،  والكثير من التصرفات التي يتراجع لها ، وقد يحاول الطفل لبس ملابس المولود الجديد أو أن  يستعمل أغراضه الشخصية أو غير ذلك .

من الطبيعي أن يتعامل الطفل بعنف تجاه أخيه الصغير في محاولة لرفض وجوده.

8 طرق لعلاج غيرة الطفل من المولود الجديد

●       عدم إهمال الطفل الكبير في حالة ولادة طفل جديد و عدم إعطاء الطفل الصغير عناية أكثر مما يلزمه .

●       لعلاج غيرة الطفل من المولود الجديد يجب عدم معاقبة الطفل بعقاب صارم حينما يتعامل مع أخيه بعنف أو غيره بل يجب على الأم احتواء طفلها والحديث معه بهدوء وإعطائه الكثير من الحنان .

●       على الأم التحدث مع طفلها و تشجيعه على قول ما في داخله والمصارحة بكل شيء ، وأن تتعامل مع طفلها بحنان أكبر وأن تتحدث معه عن مشاعره تجاه الضيف الجديد وأن تستمتع له بتعاطف لإعطائه فرصة للتعبير عن غيرته .

●       قبل الولادة ننصح الأم اصطحاب طفلها لرؤية طفل مولود حديثا واللعب معه إذا أمكن فهذه البادرة تولد لديه تقبل المولود الجديد و لعلاج غيرة الطفل من المولود الجديد.

●       على الأم أن تتحلى بالصبر عند التعامل مع طفلها الغيور و أن تحاول السيطرة على انفعالاتها في حالة تصرف الطفل الأكبر تصرف خاطئ نابع من غيرته.

●       حاولي مشاركة طفلك لمساعدتك في التعامل مع المولود الجديد بإعداد طعامه أو بترتيب سريره وأغراضه أو قومي بالتحدث مع طفلك الجديد بمشاركة أخيه مع التركيز على مدى حجمه الصغير ، وفي حال عدم رغبة الطفل المساعدة على الأم أن تتركه ليمارس مايريد ومع الوقت سيبدأ بالتأقلم واستيعاب الوضع الجديد شيئا فشيء لعلاج غيرة الطفل من المولود الجديد.

●       على الأم أن تقرأ لطفلها الكبير القصص عن دوره الجديد و قصص عن الحب المتبادل بين الأخوة ومدى مسؤولية الأخ الكبير وكيف أنه قدوة له ، لتشعره بالمسؤولية والحب تجاه أخيه .

●       احرصي على أن لا تغيري عاداتك في قضاء بعض الوقت معه وحدكما ، مثلا لمشاهدة الكرتون المفضل لديه أو للعب حتى لايشعر بإهمالك له وبالتالي السيطة على غيرة الطفل من المولود الجديد.

إقرأ أيضا 

الغيرة عند الأطفال وكيفية التعامل معها

طرق تعديل سلوك الطفل

5 أمور هامة يجب تربية الطفل عليها منذ الطفولة