رجيم للحامل .. بنظام غذائي صحي

يفضل للحامل تناول الفواكه وتجنب الحلويات والدهون

يفضل للحامل تناول الفواكه وتجنب الحلويات والدهون

ممارسة الرياضة مهمة للحامل

ممارسة الرياضة مهمة للحامل

رجيم للحامل .. بنظام غذائي صحي

رجيم للحامل .. بنظام غذائي صحي

تجنب الأكثر من الكافيين في القهوة والشاي

تجنب الأكثر من الكافيين في القهوة والشاي

اختيار الاطعمة الصحية مهمة للام وللجنين

اختيار الاطعمة الصحية مهمة للام وللجنين

من المهم أن يعتمد رجيم الحامل على نظام غذائي صحي ، فالتغذية السليمة والصحية تقوم ببناء جسم صحي يؤثر على الأم الحامل وجنينها والعكس صحيح ، وقد تختلف إيجابا الطاقة التي تحتاجها المرأة الحامل، في الشهور الأولي و يكون احتياجها مماثل لفترة ما قبل الحمل بينما تحتاج إلى سعرات أعلى من الشهر الرابع وحتى الولادة ، ويختلف ذلك حسب مقاييس معينة يقوم بها طبيبها المختص .

توصيات هامة في تغذية الحامل

أوضحت أخصائية التغذية منال العصيمي لموقع "هي" أن هناك نقاطاً مهمة على الحامل أن تعرفها منها تناول الأدوية أو الفيتامينات دون استشارة الطبيب ، و الإكثار من شرب الماء بما يعادل  8-10 أكواب يوميا ، والتقليل من الملح في الطعام ، وكذلك التقليل من المشروبات الغنية بالكافيين و يمكن للحامل شرب كوب صغير من القهوة أو كوبين من الشاي يوميا.

وعلى الحامل أن تتجنب الإكثار من تناول الحلويات والدهون لتفادي السمنة ، وفي حالة إصابتها بالسكري فيجب عليها الالتزام بالعلاج والحمية الغذائية بمرض سكر الحمل.

على الحامل أن تتجنب تناول اللحوم والدجاج والبيض الغير مطهو جيدا و الحليب غير النغلي والخضروات والفواكه غير النظيفة ، لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي مما قد يؤدي إلى الإجهاض.

ويجب على الحامل التأكد من صلاحية المعلبات الغذائية قبل استخدامها ، و  التنويع في الأكل بحيث يحتوي طعامها على جميع المجموعات الغذائية.

تجنب تناول السمك بكثرة لاحتوائه على الزئبق مما قد يؤدي إلى تأخر نمو الجنين ومشاكل في نمو جهازه العصبي .

ازدياد الوزن في فترة الحمل

الحامل التي تعاني من زيادة الوزن أثناء فترة الحمل يجب عليها تجنب محاولة إنقاص الوزن خلال فترة الحمل، بشكل عام ، ومن الطبيعي اكتساب من 1-2 كيلو جرام خلال فترة الثلاث أشهر الأولى من الحمل ونصف كيلو جرام أسبوعيا خالل الفترة الباقية من الحمل .

أي من الطبيعي أن يزيد الوزن خلال فترة الحمل كاملة ، و عند الحمل بتوأم تكون الزيادة بمعدل أكثر أي مايعادل 700 جرام أسبوعيا بعد الزيادة المعتادة في الثلاث أشهر الأولى  .

ممارسة الرياضة أثناء الحمل

أكدت أخصائية التغذية منال العصيمي أنه من الممكن للحامل ممارسة بعض الرياضات الهوائية مثل المشي أو السباحة أربع مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة يوميا بعد استشارة طبيبها المختص لتقييم حالتها الصحية .

إقرأ أيضا

احتباس السوائل في جسم الحامل اسباب وعلاج

هذا المشروب الشهير خطر على حملك فلا تتناوليه

للحامل اطعمة محظور تناولها في الشهر الاخير من الحمل