حليب الاطفال و انواعه و كيفية اختيار الأفضل

حليب الاطفال ببدائل خاصة مناسب للاطفال الخدج او ناقصي الوزن

حليب الاطفال ببدائل خاصة مناسب للاطفال الخدج او ناقصي الوزن

تتوفر العديد من أنواع الحليب للاطفال

تتوفر العديد من أنواع الحليب للاطفال

حليب الاطفال و انواعه و كيفية اختيار الأفضل

حليب الاطفال و انواعه و كيفية اختيار الأفضل

حليب الاطفال و انواعه و كيفية اختيار الأفضل منها احدى الأمور المحيرة بالنسبة للكثير من الأمهات، و خاصة أن سوق بدائل حليب الاطفال الرضع تمتلأ باختيارات عديدة مختلفة و متنوعة.

أنواع حليب الاطفال

تتكون أنواع حليب الاطفال من حليب البقر، و الزيوت النباتية  للأحماض الدهنية مع الفيتامينات و المعادن، و هناك أشكال عامة لأنواع الحليب يمكن اختيار اي منها حسب توصيات طبيب الاطفال أو تجارب العائلة و الاصدقاء، و كذلك هناك أشكال خاصة بحسب التركيبات الأكثر ملائمة و مناسبة لصحة و وضع الطفل.

و يتوفر حليب الاطفال بشكل عام من أحد الأشكال الثلاثة التالية

- مسحوق بحيث يخلط المسحوق بالماء، و غالبا ما يكون هذا الخيار الأكثر انتشارا و الأقل تكلفة.

- سائل مركز بحيث يخلط هذا السائل مع الماء بشكل مساو.

- تركيبة جاهزة للاستخدام بحيث يمكن سكبها مباشرة داخل القنينة، و لا شك أن هذا البديل الأكثر راحة، و غالبا هو البديل الأغلى ثمنا.

و يتوفر حليب الاطفال بشكل خاص من أحد الأشكال التالية

- حليب الاطفال المدعم بالحديد، و هو مجهز للأطفال الأصحاء الذين ولدوا في الوقت المحدد.

- حليب ببدائل على أساس فول الصويا، و يتكون من بروتين الصويا، الزيوت النباتية،  شراب الذرة أو السكروز و أحيانا تكون مدعمة بالحديد، و هذه التركيبات مناسبة للأطفال الرضع الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو أولئك الذين يعانون من حساسية لبروتين حليب البقر او الرضع الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، و لا ينصح ببدائل على أساس الصويا للخدج أو الأطفال الذين ولدوا بوزن منخفض.

- حليب الاطفال ببدائل خاصة حسب توصيات الطبيب، و تشمل تلك فئة واسعة تشمل الصيغ المعدة للأطفال الخدج أو الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن.

- حليب الاطفال بتركيبات منخفضة الصوديوم للأطفال الرضع الذين يحتاجون إلى تناول الملح بشكل محدود و تركيبات تشمل البروتينات " المهضومة مسبقا " للاطفال الذين يعانون من الحساسية لبعض البروتينات.

- أضيفت مؤخرا لسوق بدائل الحليب تركيبات مدعمة بـ  DHA  و ARA و هذه الأحماض الدهنية تساعد على تطور الجهاز العصبي و تحسين الرؤية، و ذلك وفقا لدراسات أجريت في هذا المجال، و تستخدم بحسب توصيات الطبيب.

الحليب يمنح الأطفال كمية كافية من فيتامين د

هل يجب إيقاظ الرضيع لإطعامه

فوائد فيتامين د للاطفال الرضع