6 نصائح للتعامل مع الطفل الحركي

كوني صبورة بالتعامل مع الطفل الحركي وشاركيه العابه

كوني صبورة بالتعامل مع الطفل الحركي وشاركيه العابه

وفري للطفل الحركي الألعاب الحركية التي يريدها

وفري للطفل الحركي الألعاب الحركية التي يريدها

سيعاني الطفل الحركي من قلة التركيز

سيعاني الطفل الحركي من قلة التركيز

امنعي الطفل الحركي من السكريات والحلويات

امنعي الطفل الحركي من السكريات والحلويات

الطفل الحركي سيكون شاب منتج في المستقبل

الطفل الحركي سيكون شاب منتج في المستقبل

6 نصائح للتعامل مع الطفل الحركي

6 نصائح للتعامل مع الطفل الحركي

للتعامل مع الطفل الحركي طرق كثيرة و من المعروف أن الأطفال بالعموم يتمتعون بقدر كبير من الطاقة تجعلهم لا يتعبون من اللعب و الحركة المستمرة سواء في الليل أو النهار ، لكن هناك بعض الأطفال أيضا يعانون من زيادة الحركة و هو نشاط غير عادي وزائد عن المألوف .

من المهم ان يفرّق الوالدان ما بين نشاط طفلهما العادي و النشاط الزائد ، ومعرفة أن الحركة للطفل من أهم عناصر النمو الجسماني والنفسي والذهني والاجتماعي للطفل.

أعراض النشاط المفرط

  • ستلاحظين أن طفلك يعاني من النشاط الحركي في سن الثالثة تقريبا و سيبلغ ذروته في عمر المدرسة ، ليصبح طفلك أكثر حركة و قلقاً و تململاً وسيعاني كذلك من قلة التركيز وشرود الذهن ، و في المدرسة ستجدينه غير قادر على كسب صداقات كباقي الأطفال ولا الجلوس الطويل في مكان واحد.
  • الطفل الحركي ليس لديه قدرة على الراحة والاسترخاء بسبب الحركة المستمرة وعدم الجلوس إلا بمصاحبة الاهتزاز والقفز بطريقة مبالغ فيها ، و يصعب عليه القدرة على النوم بسهولة والتقلب كثيرا أثناء النوم.
  • الطفل الحركي سريع التغيير من نشاط إلى نشاط آخر و الإنشغال بأمور سطحية ، و يشعر بالإحباط لأتفه الأسباب ، و يظهر عدوانيته في حركاته سريعة الانفعال .

نصائح للتعامل مع الطفل الحركي

على الأم أن تكون حريصة على إنتقاء الطعام الصحي لطفلها كثير الحركة و الحرص دائما على التقليل من الحلوى لأنها تزيد من طاقته ، لذا يجب منع الطفل الحركي من الشوكولاتة بالذات .

الطفل الحركي يحتاج من الأم أن تحرص على تعليمه السلوكيات الجيدة والسيطرة على حركته الكثيرة من خلال تقديم الأفكار والألعاب المتنوعة لشغل وقت فراغه على الدوام ، ويجب أن تكون فيها بعضاً من الحركة، مثل المكعبات والفك والتركيب والرياضة ، و التقليل من الألعاب التي تحتاج للكتابة أو لمجهود ذهني حتى لا يمل.

كوني صبورة جدا في التعامل مع الطفل الحركي ، فهذا النوع من الأطفال يتحولون تدريجيا و بالسيطرة على سلوكهم وحركتهم لشباب فاعلين جدا في المستقبل ليصبحوا أكثر إنتاجا و نجاحا .

كوني ذكية في التعامل مع الطفل الحركي فلا تحقريه أو توبخيه ، و احرصي تماما على عدم تعنيفه و اظهري محبتك له دائما و حنانك ، مع الحرص كذلك على عدم التفريط في الدلع حتى لاتفسديه بدلالك .

على الأم عند التعامل مع الطفل الحركي أن تشعره بأهميته وأن المهام التي يؤديها ستكون رائعة وعلى أكمل وجه ، فهذا النوع من الأطفال كثيري الحركة تكون الثقة بالنفس لديهم قليلة لذا شجعي طفلك دائما و كافئيه على أعماله و هدوئه .

على الأم أن تتجاهل حركات طفلها المستفزة أحيانا ، لأنها قد تكون غير إرادية أو لرغبته بلفت نظرك وجذب اهتمامك ، لذا لا تكوني عصبية معه ولا تنتقدي تصرفاته ، و لا تستخدمي أسلوب الترهيب ، و لا توبيخه أمام الآخرين.

إقرأ أيضا

للأم إنتبهي هذه الأطعمة تسبب فرط الحركة لطفلك

أمراض تصيب الطفل بسبب فرط الحركة

الطفل العنيد احتال عليه لينفذ ما تريدين