السفر في الشهر الأول من الحمل : نصائح و احتياطات هامة

السفر في الشهر الأول من الحمل من أكثر الأمور التي تسبب الخوف للمرأة خلال فترة حملها، حيث تعتقد  الكثير من النساء بأن السفر في الشهر الأول قد يعرض حياتها و حياة جنينها للخطر، و الحقيقة أن الأطباء لا ينصحون بسفر الحامل في بداية حملها و تحديدا الشهر الأول، مع أهمية معرفة الحامل لأهم النصائح و الاحتياطات الهامة التي تتعلق بهذا الأمر.

أسباب صعوبة السفر في الشهر الأول من الحمل

الحقيقة أن سفر الحامل  في الشهر الأول يكون صعب جدا و لا ينصح به الأطباء، و يرجع ذلك لأسباب تتعلق بالتغيرات الفسيولوجية التي تطرأ على المرأة في بداية حملها و إحساسها الدائم بالخمول، إضافةً إلى ما يعرف بالوحم، و لأنّ الحمل يكون غير ثابت كثيرا، و تحتاج الحامل للراحة تفادياً لإجهاضها.

نصائح و احتياطات هامة لسفر الحامل في الشهر الأول

في حال اضطرت الحامل في الشهر الأول للسفر، فعليها معرفة أهم النصائح و الارشادات الخاصة بذلك، و من أبرزها  

- ان السفر بحد ذاته لا يؤدي إلى الإجهاض، و لكن كل امرأة خلال الثلث الأول من فترة حملها هي عرضة لخطر خسارة الجنين أكثر من غيرها، و هذا أمر طبيعي، و انطلاقاً من هذا الأمر يجب على المرأة الحامل التنبّه خلال هذه الفترة من احتمال تعرّضها للإجهاض، خصوصاً في حالة السفر و وجودها في الطائرة أو خارج البلد، و اتّباع إرشادات طبيبها.

- من المحتمل أن تصاب المرأة الحامل بغثيان و دوار أثناء مكوثها في الطائرة، و من هنا يجب عليها اتّباع ارشادات الطبيب و اصطحاب أدوية تجنباً لهذا الأمر أو للتخفيف من حدّته.

- بشكل عام لا يوجد أي سبب يفرض على الحامل تأجيل موعد سفرها إذا لم تكن تعاني من أي مشاكل صحيّة، و كان حملها طبيعياً و لا يوجد أي مضاعفات خطيرة مثل إصابتها بارتفاع ضغط الدم أو توقع تعرضها مثلاً لحدوث نزيف في الرحم، فهنا لا ينصح بسفرها أبداً حتى لا تتضاعف حالتها بشكل سلبي يؤثر عليها أو على جنينها.

- ليس هناك فرق في السفر برا أو جواً أو حتى بحراً، و لكن على الحامل تجنب السفر لمسافة طويلة ما أمكن ذلك، الأمر الذي قد يعرضها إلى جلطة مفاجئة في إحدى الساقين نتيجة مراوحتها في المكان نفسه لفترة طويلة، لذا عليها تمرين قدميها كل ساعة أو ساعتين عبر المشي في الطائرة و الإكثار من شرب السوائل، أما بالنسبة للرحلات القصيرة التي لا تتعدى الأربع ساعات، فخطر الإصابة بجلطة غير وارد.

- قد تحتاج الحامل إلى رعاية صحية لذا عليها الحصول على معلومات صحيحة عن الرعاية الصحية في البلد المقصود السفر إليه، و ان تأخذ معها جميع الأوراق و الفحوصات و التقاريرالمتعلقة بحملها

هل السفر يضر الحامل في الشهر الاول ؟ تعرفي على التفاصيل 

إقرأ أيضا

الشهر الثامن من الحمل والجماع

الحمل في الشهر الأول والجماع ضوابط ومحاذير

الحمل خلال العلاقة الجنسية هل يحصل بدون إيلاج؟