وليد متلازمة داون.. الصعوبات و الحلول

من بعد ولادة طفل متلازمة داون مباشرة يتعرف الوالدين على طبيعة مولودهم من خلال العلامات الشكلية و الجسدية و الوظيفية المشتركة التي يتميز بها أطفال متلازمة ، حيث بإمكان الوالدين الكشف عن الجنين صاحب المتلازمة من خلال الأشعة الصوتية بعمر 11-22 اسبوعا ، بحسب وكالة NCBI  للمعلومات الطبية ، و تتشابه لدى طفل متلازمة داون أشكال العيون و الأنف و الأطراف و كذلك الشعر الأملس ، و تتراوح لديهم نسبة القدرات الذهنية بين حالة و أخرى ، كما تطلق عليه تسمية الطفل المنغولي جزافا ، بينما تشير التسمية الصحيحة إلى اسم مكتشف المرض جون لنجند داون ، الذي وضع وصفا دقيقا للحالة ، ليصبح  التكوين الجيني المختلف بزيادة كروموسوما واحدا عن الطفل الطبيعي ، نتيجة لعوامل عدة منها : كبر سن الأم أو الأب ، أو سوء التغذية أثناء الحمل أو الطفرات الوراثية أو الإصابة ببعض الأمراض مثل الغدة الدرقية و غيرها . و لإستقبال هذا الوليد بإستعداد جيد ، و تعلم طرق التعامل معه ، إليك بعض التحديات و طرق مواجهتها من خلال هذه النقاط .

إنشاء مدارس سعودية بمعايير عالمية لأطفال متلازمة داون

صعوبة الرضاعة الطبيعية

 الرضاعة الطبيعية أو الصناعية هي أولى الصعوبات التي تواجها الأم مع طفلها ذو متلازمة داون ، حيث يصعب على الطفل التحكم بعضلات فمه مما يزيد من صعوبة تعلمه و تعوده على الرضاعة ، و قد تلجأ الأم إلى الرضاعة الصناعية مما يشكل خطئا كبيرا بحق الطفل .

الحل: يكمن الحل في أن تدرب الأم الطفل بمساعدة الكادر الطبي على التحكم بفمه منذ الأيام الأولى من ولادته ، و إن تعذر ذلك تماما بعد عدة محاولات ، علما أن هذه المهمة تواجهها الأم بشكل عام مع أطفالها الرضع ، يمكن ان تستعين بالرضاعة الصناعية ، و أن تحرص على تكبير ثقب الحلمة الصناعية لتسهل عليه إمتصاص كمية كافية من الحليب .

صعوبة إرتخاء العضلات

يتصل أطفال متلازمة داون بأن عضلاتهم مرتخية و غير مشدودة بشكل عام ، لذا يصعب عليهم التحكم ببعض الفعاليات منذ الصغر ، كما أنهم يصابون بالوهن و التعب من المجهود المعتاد .

الحل : تمرين الطفل على تقوية عضلاته بإستشارة المختصين ، و استخدام تمارين و أدواة مساعدة لتقوية العضلات ، و أفضل طريقة هي أن تستغل مسألة حبهم للعب و تمرير تلك التمارين إليهم .

بالفيديو: ردد فعل عفوي من مصل مصاب بمتلازمة داون يثير الإعجاب

صعوبة النظام الغذائي

إن التكوين الجسماني لأطفال متلازمة داون فيه إختلافات خلقية عند التكوين ، أثناء تكون الجنين و بعده ، فهم بالغالب يعانون من إرتفاع ضغط الدم ، و إنسداد في الأمعاء ، و لديهم مشاكل خلقية في القلب ، و هذا ما يؤثر على نظامهم الغذائي كي لا يصابون بالإفراط بالسمنة ، كما أن مناعة أجسامهم تكون ضعيفة مما يعرضهم للإصابة بالفيروسات و العدوى بسهولة .

الحل: أن يتم إتباع الأطفال لحمية صحية خالية من الدهون و السكريات و النشويات قدر الإمكان ، و كذلك متابعة حالتهم الصحية بإستمرار مع الطبيب المختص ، كما يفضل ابعاده عن مصادر العدوى و اعتماد التعقيم و استخدام الأدوات النظيفة في حياته الشخصية .

صعوبة التعليم

يعاني أطفال متلازمة داون من قصور في الناحية العقلية بنسب متفاوتة بحسب كل حالة ، و ذلك يعود إلى المشاكل بالتطور الطبيعي للدماغ ، و القصور العقلي ، لكن هذا لا يمنع من أن يكون الطفل مبدعا و خلاقا و يتلقى المعلومات بقدر كاف من الإستيعاب .

الحل: يمارس الطفل نشاطات تعليمية خاصة ضمن إطار الأسرة أولاً ، لذا أحرصي على تتبع المواقع الإلكترونية التعليمية مثل Daown’s Sydrome Association التي تقدم تدريبات و مناهج تعليمية للتعامل مع الطفل ، حيث عادة ما تكون التمارين بطريقة مسلية و قريبة إلى اللعب ، كما ينبغي دخول دورات تدريبية و ورشات عمل مشتركة تزيد من مهارة الأم و تعرفها على ال

تأسيس أول جمعية لرعاية أطفال متلازمة داون في جدة