الحمل العنقودي : ما هي أعراضه و طرق علاجه ؟

الحمل العنقودي هو حمل نادر الحدوث ، تنمو فيه المشيمة كما في الحمل العادي ، و قد يكون هناك جنينا أو ما يعرف بالكيس الأمنيوسي ، إلا أنه لا يمكن أن يستمر ليبقى على قيد الحياة كجنين في الرحم .

أعراض الحمل العنقودي 

يمكن معرفة الحمل العنقودي من خلال ما يلي :

النزيف 

على الرغم من أن النزف خلال الحمل أمر وارد و شائع الحدوث خلال رحلة الحمل ، إلا أنه يجب إستشارة الطبيب فور حدوث النزيف ، و ذلك حتى يستبعد إحتمال وجود الحمل العنقودي .

غثيان و تقيؤ شديدين

قد يكون ذلك عرضا قويا من أعراض الحمل العنقودي إلا أنه لا يمكن التأكد إلا بعد إستشارة الطبيب للإطمئنان على سلامة الحمل في حال الشعور بالغثيان و التقيؤ ملحوظ و قوي ، و مستمر .

الموجات الصوتية 

يبقى التصوير بالموجات ما فوق الصوتية في مرحلة مبكرة من الحمل هو المؤشر الأقوى للتأكد من حدوث حمل عنقودي ، فالأعراض السابقة ليست إلا لفت إنتباه الحامل لإستشارة الطبيب ، و إجراء الفحوصات اللازمة .

علاج الحمل العنقودي 

أكد أطباء النساء و التوليد على أنه يمكن و من خلال متابعة الحالة التي تعرضتت لحدوث الحمل العنقودي أن يتم علاجها عن طريق ما يعرف بعملية توسيع و كحت للرحم ، و قد تعاد هذه العملية بغرض القضاء على الأنسجة العنقودية التي خلفها الحمل

العنقودي داخل الرحم 

و من الوارد أن يلجأ الطبيب إلى وصف أدوية و تحاميل تساهم في إزالة هذه الأنسجة تلقائيا ، و ما يهم هو المتابعة الجيدة مع الطبيب و الإنصات إلى كل تعليماته حتى يتم علاج المشكلة ، و تؤهل المرأة للحمل الطبيعي .

إقرأ ايضا 

الحمل خارج الرحم .. هذه أقوى علاماته

أعراض الحمل بتوأم

للحوامل : ماهي اعراض الحمل المبكرة