الحمل خارج الرحم .. هذه أقوى علاماته

تتعرض بعض النساء ، و في ظروف خاصة ، لتجربة الحمل خارج الرحم ، أي حدوث الحمل في المكان الخطأ ، فبدلا من أن يحدث داخل الرحم يحدث خارجه .

و وفقا لما أكده الأطباء في هذا الصدد ، يحدث الحمل خارج الرحم في 95 % من الحالات في إحدى قناتي فالوب ، وهو ما يعرف باسم "الحمل الأنبوبي" أيضا . 

و يعد الحمل الأنبوبي من أخطر أنواع الحمل خارج الرحم ، لأن قد يؤدي إلى إنفجار الأنبوب و يلحق أضرار خطيرة بالمرأة ، و من أهم علاماته الألم و النزيف . 

ما هي أعراض الحمل خارج الرحم ؟

يتشابه الحمل خارج الرحم مع أعراض الدورة الشهرية ، و الإجهاض ، و هو ما يجعل تحديد أعراضه و التعرف عليه أمرا صعبا للغاية . 

و هنا فمن الأسلم إستشارة الطبيب بمجرد حدوث أي منها لتجنب ضرر جسيم قد يفتك بحياة المرأة .

• أكد الأطباء ، على أن النزيف المهبلي خلال الحمل يعد علامة قوية من علامات الحمل خارج الرحم ، موضحين أنه يمكن للمرأة حسم الجدل حول  الحمل خارج الرحم ،  من خلال لون الدم ، الذي يكون مختلفا عن دم الدورة الشهرية ، إضافة إلى ميله إلى السيولة مع لون داكن ( مثل لون عصير الدراق أو الخوخ . 

• حدوث ألم حاد مستمر ،  و تدريجي في جانب واحد أسفل البطن أو في الحوض ،  فإذا حدث ذلك ، على المرأة أن تقوم بإستشارة الطبيب فورا . 

• تمدد قناة فالوب مع نمو الجنين ، و إنقطاع الأنبوب ، و يمكن التعرف على الحمل خارج الرحم من خلال ما يلي : 

1. الشعور بالدوخة أو الدوار أو الإغماء مع حدوث تعرق شديد .

2. إسهال شديد ، و الشعور بألم عند التبرز .

3. ألم قاس في أعلى الكتفين، بسبب تجمع الدم في منطقة أسفل الحجاب الحاجز .

و أخيرا يجب على المرأة الإنتباه جيدا لكل من الأعراض السابقة ، و إستشارة الطبيب فور ظهور أحدها للإطمئنان على الحمل ، و التأكد من عدم وجود الحمل خارج الرحم .

إقرأ أيضا

فوائد الحمل بعد عمر الـ 35

5 حالات تزيد فيها فرص الحمل بتوام .. فما هي؟

الحمل بعد الاجهاض ممكن ما لم يحدث ذلك