ما هي أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض

ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض ليس أمراً طبيعياً. ولاشك أن عملية الاجهاض من شأنها أن تُساهم في انخفاض هرمون الحمل بشكل منتظم حتى تصل بعد فترة إلى الصفر. ولكن تعرُض الحامل بعد الاجهاض إلى ارتفاع هرمون الحمل قد يكون ناتجاً عن أسباب مُتنوعة أهمها: " الحمل خارج الرحم، الخضوع لعلاجات الخصوبة الهرمونية، سرطان المشيمة، حدوث حمل جديد"، وذلك بخلاف أسباب أخرى مرتبطة ببقاء بعض الأنسجة داخل الرحم بعد الخضوع الحامل لإجراء إزالة الحمل العنقودي.

ما هي أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض

لذا اسمحي لنا عزيزتي أن نوضح لكِ أبرز التفاصيل عن هرمون الحمل قبل التطرق إلى أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض،  فغالباً ما  يُطلق على هرمون الحمل اسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية؛ لأنه يتكون من الخلايا المتكونة في المشيمة التي تُغذي البويضة بعد إخصابها واتصالها بجدار الرحم

 من ناحية أخرى، ترتفع مستويات هرمون الحمل عند حدوث الحمل، ويمكن اكتشافها عن طريق فحص الدم بعد 11 يوم من الحمل وبعد حوالي 12 إلى 14 يوم عن طريق اختبار البول، وتتضاعف المستويات كل 48 إلى 72 ساعة حتى تصل ذروتها في الأسابيع 8 إلى 11 الأولى من الحمل ثم ينخفض، ويستقر خلال الفترة المُتبقية من الحمل.

من هذا المنطلق، سُنجيب على سؤال ما هي أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض، وذلك من خلال استشارية الأمراض النسائية والتوليد الدكتورة غادة فتحي من القاهرة.

ارتفاع هرمون الحمل

  • نسبة هرمون الحمل بعد الاجهاض
  • أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض
  • أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض
  • علاج ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض

نسبة هرمون الحمل بعد الاجهاض

أوضحت دكتورة غادة، أنه بمجرد حدوث الحمل سيكون هرمون الحمل لدى الحامل أعلى من 5 وحدات/مل، ومن المتوقع أن تزيد أضعاف هذه النسبة خلال يومين ومع تقدم الحمل، لتصل ما بين 20: 2500 وحدة/مل في مراحل الحمل الأولى. ولكن في حالة الإجهاض لا تتضاعف نسبة الهرمون أو قد تزداد ببطء، لتصل إلى المستوى 120 وحدة/مل عند الكشف.

وربما يصل هرمون الحمل إلى 130 أو أقل مع الوقت. في حالة كان الهرمون يقل مع الوقت، فقد يكون المستوى 100 وحدة/مل عند الكشف، وربما يقل إلى 80 أو أقل مع الوقت. هذه المؤشرات تدل على احتمالية حدوث الإجهاض، وبعد حدوث الإجهاض يبدأ المستوى بالانخفاض تدريجياً اعتماداً على نسبة الهرمون لدى الحامل.

لذا فإنه لا يُمكن وضع جدول مُحدد لنسبة هرمون الحمل بعد الإجهاض، فنسبة الانخفاض تختلف من حمل لآخر ومن سيدة لأخرى، ولكن في النهاية وبعد فترة من الوقت تستقرهذه النسبة لتُصبح أقل من 5 وحدات/مل أومقاربة للصفر، إذ تكون بقيمة 1 وحدة/مل أو أكثر قليلاً، وتبدأ الدورة الشهرية بمجرد استقرار الهرمون مرة أخرى.

أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض

أكدت دكتورغادة، إلى أن الأسباب السالفة الذكر هي بالفعل المُسببة لارتفاع هرمون الحمل، ونُضيف إليها: " اضطرابات الغدة النخامية، أورام الرحم التي تُزيد من نسب هرمون الحمل، سرطانات الكبد والثدي والجلد والمعدة والرئة". وذلك بخلاف الحالات غير السرطانية مثل أمراض الأمعاء الالتهابية وتليف الكبد وقرحة الأثني عشر.
ارتفاع هرمون الحمل احد اعراض تقلصات البطن

أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد الاجهاض

أشارت دكتورة غادة، إلى أن أعراض ارتفاع هرمون الحمل بعد عملية الإجهاض قد تكون مشابهة تماماً لأعراض الحمل، ما يعني أن السيدة المُعرضة لارتفاعه قد تشعُر بنفس الأعراض التي كانت تشعُربها خلال حملها، علماً أنها قد تستمر لفترة حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية وتتمثل هذه الأعراض في التالي:

  • الشعور بحالة من القيء والغثيان.
  • تغيُرات في الثدي والحلمة.
  • كثرة التبول.
  • الدوخة.
  • تقلُبات المزاج.
  • تقلصات البطن.

علاج ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض

لفتت دكتورة غادة، إلى عدم وجود علاج مُحدد يُمكننا الاشادة به. إذ أن الأسباب الناتج عنها ارتفاع هرمون الحمل هي التي تُحدد وسيلة العلاج المُناسبة، كذلك طبيعية الجسم والحالة الصحية قد يتحكما في الخطة العلاجية في المجمل العام، وبالتالي ننصح بعدم تناول أي أدوية أو الانسياق وراء تجارب الآخرين بعد حدوث الاجهاض، ومراجعة الطبيب المُختص بصفة دورية لحين وصول هرمون الحمل إلى معدله الطبيعي.