أمور عليكِ معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية من الأمور التي من المتوقع حدوثها، وذلك لأسباب معينة ليست لها علاقة بنوع الولادة، إذ توجد اعتبارات أخرى تلعب دوراً كبيراً في تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية أو حتى في حالة الولادة الطبيعية.

الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

  • أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية
  • أمور يجب معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

بحسب الدكتورة نجلة كاظم اختصاصية النساء والتوليد بدبي، لا توجد علاقة بين تأخر الدورة الشهرية ونوع الولادة لأنها قد تتأخر في الحالتين سواء تمت الولادة بالعملية القيصرية أو الطريقة الطبيعية.

وتوجد أسباب لتأخر الدورة بعد الولادة القيصرية أو الطبيعية مثل الرضاعة الطبيعية، لأن قرار ارضاع الطفل طبيعياً قد يكون السبب وراء تأخر الدورة الشهرية، ولذلك لا يكون هناك دورة شهرية طوال فترة الرضاعة عند بعض النساء، إذ توجد نساء لا تتأخر لديهن الدورة الشهرية حتى مع ممارستهن للرضاعة الطبيعية.

وقالت كاظم أن الدورة الشهرية عادة ما تبدأ بالنزول مرور 6 أشهر من الولادة، وفي بعض الحالات قد يكون نزولها بعد 4 شهور من الولادة، وذلك في حال ممارسة الرضاعة الطبيعية.

أما في حالة عدم ممارسة الرضاعة الطبيعية، تنزل الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية بمدة تتراوح ما بين بعد 6 – 8 أسابيع من بعد الولادة.

وقالت كاظم أن السبب وراء تأخر الدورة بعد الولادة القيصرية يعود إلى التغيير الهرموني الذي يحدث في جسم الأم، إذ يزيد هرمون الحليب (هرمون البرولاكتين) نتيجة لممارسة الرضاعة الطبيعية، والذي يظل بنسبة عالية في دم الأم طالما باتت الرضاعة منتظمة دون انقطاع، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى حدوث خلل في الإباضة وتأخر الدورة الشهرية.

ولا تعتبر الرضاعة الطبيعية السبب الوحيد وراء تأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية، إذ توجد أسباب أخرى من الممكن أن تكون سبباً قوياً وراء تأخر الدورة الشهرية، وهذه الأسباب مثل:

  1. زيادة الوزن بعد الولادة قد يكون سبباً في تأخر الدورة الشهرية في بعض الحالات.
  2. الإجهاد والإرهاق الشديدين بعد الولادة.
  3. تعرض الأم لبعض المضاعفات خلال الولادة القيصرية.

أمور عليكِ معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

أمور يجب معرفتها عن الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية

قالت كاظم أن ثقافة الأم الصحية ومعرفتها بما يحدث معها من وجهة نظر علمية واضحة أم مهم جداً، ولذلك يجب معرفة الأمور التالية:

  1. قد تتأخر الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية لمدة 24 شهراً من بعد الولادة مع انتظام الرضاعة الطبيعية، وفي حالات أخرى قد تطول فترة تأخرها طوال فترة الرضاعة، ما يعني احتمالية زيادة تأخر الدورة عن مدة سنة إذ تظل مرهونة بالتوقف عن الرضاعو الطبيعية.
  2.  قد تأتي الدورة الشهرية ولكن بطريقة عشوائية وغير منتظمة كأن تتأخر عن موعد قدومها فقد دون انقطاع.
  3. أول دورة شهرية بعد الولادة القيصرية تكون مؤلمة نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة.
  4. غزارة الدورة الشهرية بعد الولادة القيصرية من الأمور المتوقع حدوثها، وذلك جرح الولادة الذي تم في جدار الرحم لاخراج الجنين، في حين أنها تكون غير مؤلمة للنساء الذين ترتفع لديهن مستويات البروجسترون.
  5. لون دم الدورة يصبح أكثر ميلاً للون الأحمر الفاتح، ويعد ذلك أمراً طبيعياً يحدث بسبب العملية القيصرية.

وبشكل عام، ووفقاً لما ذكرته كاظم، يجب على الأم الاهتمام باستشارة الطبيب عند حدوث أي أعراض جديدة تتعلق بتأخر الدورة بعد الورة القيصرية، لتكون بمأمن من الظنون التي قد تجعلها فريسة سهلة للتوتر والقلق وأمور أخرى قد تفسد عليها الاستمتاع بأمومتها.