أفضل روتين غذائي صحي لطفلك خلال فترة الدراسة

روتين غذائي صحي، مع بدء الموسم الدراسي، وانتظام طفلك في مقاعد الدراسة، لعلك تبحثين الآن عن أهم الخيارات الصحية لطفلك، والحقيقة هي خطوة مهمة للغاية، لأن التحصيل الدراسي الجيد ينبع من مطبخك، وعليه يجب اعتماد روتين غذائي صحي لطفلك يعزز من تركيزه، ويمده بكافة العناصر الغذائية الضرورية له.

أفضل روتين غذائي صحي لطفلك خلال فترة الدراسة

روتين غذائي صحي

  • روتين غذائي صحي لطفلك خلال فترة الدراسة
  • روتين غذائي صحي لطفلك أثناء فترة الامتحانات

روتين غذائي صحي لطفلك خلال فترة الدراسة

معتز الشريف خبير تغذية بمركز هانوفارد الطبي يقدم لكِ في ما يلي أفضل روتين غذائي لطفلك أثناء فترة الدراسة.

وجبة الإفطار

روتين غذائي صحي، بحسب الشريف تعتبر وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية التي يمكن تقديمها للطفل خلال اليوم، لأنه تحفز الجسم والعقل، وتمدهما بكافة العناصر الغذائية اللازمة لتنشيطهم في الصباح الباكر وقبل الذهاب إلى المدرسة، لذا يجب أن تقدمي لطفلك وجبة إفطار صحية ومغذية، على أن تكون محتوية على منتجات الألبان والحبوب الكاملة والبيض، إضافة إلى ثمرة من الفاكهة المفضلة عند طفلك.

صندوق الغذاء المدرسي

روتين غذائي صحي، يجب أن يحتوي صندوق غذاء طفلك على وجبة صحية متكاملة تشمل العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمه، مثل البروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات، والألياف، ومن الضروري جداً التنويع في الغذاء حتى لا يمل طفلك من تناول طعامه في المدرسة.

روتين غذائي صحي لطفلك أثناء الدراسة

وجبات متوازنة وخفيفة

روتين غذائي صحي، خلال اليوم، وزعي لطفلك وجبة غداء صحية ومتوازنة ومتكاملة بعد عودته من المدرسة وأثناء مذاكرة دروسه، واجعليها متنوعة، ويمكنك اختيارها من بين الفواكه و المكسرات،  الخضروات بحسب ما يروق لطفلك منهم.

وجبة عشاء صحية ومبكرة

روتين غذائي صحي، احرصي على أن تكون وجبة عشاء طفلك خفيفة وصحية، وأن تكون مبكرة، وهنا يمكنك عمل سندوتش صحي ولذيذ لطفلك وتقديمه له بطريقة مغرية من خلال تزيينه، ولا بأس بأن تجعلي طفلك يشارك في عمل السندوتش الخاص به شريطة أن يكون محتوياً على عناصر غذائية متنوعة ومفيدة.

تناول الماء

يجب أن يكون تشجيع طفلك على تناول الماء خلال اليوم ضمن الروتين الغذائي الصحي الذي عليكِ اعتماده لتعزيز صحة طفلك أثناء الدراسة، لذا شجعي طفلك على تناول الماء، واجعليه في متناوله في المدرسة والمنزل، لأن يحقق فوائد عظيمة له، مثل: ترطيب جسمه، وحمايته من مخاطر الإصابة بالجفاف، كما أنه يعزز من استفادته بالعناصر الغذائية الموجودة فيه.

روتين غذائي صحي لطفلك أثناء فترة الامتحانات

قال الشريف، أنه بشكل عام لا يختلف الروتين الغذائي الصحي لفترة الدراسة عن وقت الامتحانات، في ما عدا، أنه يجب على الأم التركيز على الأطعمة التي تستهدف تنشيط الدماغ والذاكرة مثل الموز والأفوكادو، والجوز واللوز من المكسرات، والسمك من المأكولات البحرية، والدهون الصحية كزيت الزيتون، كونهم من أهم مصادر الأوميغا3 المفيدة جداً لطفلك، والبيض والجبن واللحوم كأهم مصادر البروتين المفيدة، والحبوب الكاملة كمصدر للكربوهيدرات، والفواكه والخضروات الطازجة كمصادر للفيتامينات والألياف.